facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




محطات في حياة الفقيد صلاح أبو زيد "صور"


01-02-2024 12:45 PM

عمون - نشرت دائرة المكتبة الوطنية ، صورا توثق مراحل عمل وحياة الفقيد الوزير الأسبق والإعلامي الكبير صلاح أبو زيد.

ولد صلاح أبو زيد عام 1925 بعد أن أنهى الثانوية العامة عمل في البريد الأردني لعدة أشهر، انتقل بعدها الى وزارة المعارف (وزارة التربية والتعليم) عام 1940، ليعمل معلماً في الدرجة العاشرة، وفي منتصف الأربعينات عمل في بنك الأمة العربية، وأسس هو ومجموعة من الشباب النادي العربي في إربد.

وتشير إحدى الوثائق الى أنه درس القانون لمدة سنة واحدة في دمشق، ولأنه من عشاق الأدب والشعر رفض إكمال دراسته في القانون، وعاد الى إربد ليمارس عمله في التعليم، ومن ثم مديراً للعلاقات العامة في دائرة الاحصاءات من عام 1950 الى عام 1953، كما عمل مترجماً في مجلس الإعمار الأردني من عام 1953 الى عام 1955.

من عام 1958 ولغاية عام 1976 تقلد الوظائف والمناصب التالية:
مدير عام إذاعة عمان، مساعد مدير عام الإذاعة الأردنية، مدير عام الإذاعة الأردنية، ودائرة المطبوعات والنشر. وزير إعلام في حكومة بهجت التلهوني الثانية عام 1964، ووزير ثقافة في حكومة التلهوني الثالثة، وعضو مجلس أعيان، وآخر وزير إعلام قبل العمل على إلغاء الوزارة. وزير خارجية عام 1972 - 1973، ووزير ثقافة وإعلام من 1974 - 1976، وسفير أردني لدى المملكة المتحدة في حكومة زيد الرفاعي نهاية السبعينات.

عاصر الإعلامي صلاح أبو زيد جيل العمالقة، فقد عمل مع الشهيد هزاع المجالي، والشهيد وصفي التل، والمرحوم فضل الدلقموني، والمرحوم حمد الفرحان، وغيرهم الكثير من أبناء الوطن الذين نفتخر ونعتز بهم رحمهم الله.

كما أنه ساهم في التركيز على الإعلام الوطني، والأغنية الوطنية، والبرامج الإذاعية التي تبرز دور الأردن في المنطقة العربية وعلى كل المستويات، الإعلامية، والفنية، والاجتماعية، كل ذلك كان بأوامر مباشرة من دولة وصفي التل عندما شكل حكومته الأولى عام 1962. عمل مستشارا خاصا للملك الراحل الحسين بن طلال عام 1997.توفي 29/ 1/ 2024.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :