facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الطعاني: تصوير الهلال في النهار لا يثبت العيد


09-04-2024 03:03 PM

عمون - أكد المختص بفيزياء الفلك وعلوم الفضاء رئيس قسم الفيزياء في جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور علي الطعاني، ان تصوير الهلال خلال تواجده في سماء الأردن خلال النهار لا يعتبر رؤية شرعية لاثبات انتهاء شهر رمضان وبدء شهر شوال.

وقال الطعاني لـ عمون تعليقا على صورة الهلال التي نشرها مركز الفلك الدولي والتي التقطت من سماء مدينة إربد عند الساعة الثامنة و13 دقيقة صباحا، إن عمر الهلال منذ لحظة التولد وحتى التقاط الصورة تقريبا 12 ساعة، مشيرا إلى أن الصورة التقطت عبر تقنية تجميع الضوء الموجود في مستشعرات الكاميرا وهي صورة حقيقية للهلال بوجود الشمس.

وبين أنه من الناحية الشرعية لا يمكن اعتماد هذه الصورة كرؤية شرعية لأنه لا يعترف بها، ولكن يستدل من خلالها على وجود الهلال في السماء.

وأوضح الطعاني أنه من شروط تحري الهلال، أولا أن يكون الاقتران قبل المغيب، وثانيا أن يغيب الهلال بعد غروب الشمس.

وعن ظروف تحري هلال شوال من الأردن الليلة، قال الطعاني إنه وفقا للحسابات الفلكية ستغيب الشمس عند الساعة السابعة و7 دقائق بتوقيت عمان بينما يمكث القمر ساعة كاملة بعد غياب الشمس، وسيكون عمر الهلال حوالي 22 ساعة و46 دقيقة، وعلى ارتفاع 10 درجات فوق الآفق، وبعد 11 درجة عن الشمس.

وأضاف أن الهلال سيتواجد على الناحية الغربية على يمين الشمس بالاتجاه العلوي، ويغرب بشكل قطري من الأعلى وحتى يسار الشمس، ووفقا لهذه المعطيات يمكن رؤية الهلال بشكل واضح.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :