facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إحياء يوم الحج السنوي إلى مزار سيدة الجبل - عنجرة


21-06-2024 01:36 PM

عمون - أحيت الكنائس الكاثوليكيّة في المملكة، صباح اليوم الجمعة، يوم الحج السنوي، إلى المزار المخصص للسيدة العذراء ’سيدة الجبل‘ في بلدة عنجرة، بمحافظة عجلون، والذي يُعد أحد المواقع الرئيسية للحج المسيحي في المملكة منذ العام 2000، وقد ابتدأ الحج إليه منذ عام 1990 حين أقرّ عيدًا سنويًّا في الرزمانة الدينيّة.

وترأس القداس الاحتفالي الكاردينال بييرباتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للاتين، في باحة المزار، بمشاركة السفير الفاتيكاني المطران جيوفاني دال توزو، والنائب البطريركي الأب جهاد شويحات، ولفيف من الكهنة الراهبات، وحشد من المؤمنين الذين قدموا من مختلف كنائس المملكة لإكرام السيدة العذراء.

وفي عظة القداس، قال الكاردينال بيتسابالا بأنّنا اليوم نحتفل بانتظار حلول الروح القدس (العنصرة) التي يحلّ عيدها يوم الأحد المقبل. وقال بأنّنا في هذا العيد نطلب من الله تعالى أن يرسل الروح القدس لكي نرى المحبّة والخير والطيبة في جميع الناس، معربًا عن أنّ الكراهيّة تنبع من النفوس العطشى إلى الإيمان بالله. وقال بأنّنا بحاجة إلى أن نرى بعين الرجاء والأمل المستقبل الذي ينتظر أبناء الكنيسة، وأبناء هذه المنطقة بشكل عام.

واستذكر غبطته الزيارة التي قام بها إلى غزة الشهر الماضي، وأمضى فيها ثلاثة أيام مع النازحين الملتجئين إلى كنيسة العائلة المقدسة للاتين والقديس بروفيروس للروم الأرثوذكس. وقال بأني شاهدت الألم، وشاهدت نقص الماء والغذاء، ولكنني لم أشاهد اليأس، ولم أر الغضب في عيون وقلوب الأطفال والرجال والنساء، وإنما كان هنالك الأمل بانتهاء هذه الحرب، والنظر نحو المستقبل بعين التفاؤل والأمل.

وكان مدير المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام الأب رفعـت بدر قد رحّب في مستهل القداس بالكاردينال بيتسابالا والذي يترأس الاحتفال لأوّل مرة منذ تنصيبه كاردينالاً في الكنيسة الكاثوليكيّة. كما رحّب بالمشاركين في يوم الحج الوطني والمسيحيّ من كهنة وشمامسة وراهبات ومؤمنين قدموا من مختلف المحافظات، وهنأ باسم الكنيسة الكاثوليكية والمجتمعين الأخوة المسلمين بعيد الأضحى المبارك.

وقدّم الأب بدر الشكر لرهبنة الكلمة المتجسّد المشرفة على المزار المريميّ، معربًا عن الفخر بما تقدّمه محافظة عجلون، بجهاتها الرسميّة والكنسيّة دعمًا للسياحة والتي هي العصب الأساسي لاقتصاد الأردن، سواء في العناية بهذا المزار أو الموقع الجار - مار الياس (النبي إيليا) والذي يحتفل بعيده في العشرين من تموز المقبل، أو لمختلف المواقع السياحيّة على امتداد رقعة الوطن الحبيب.

ورفع الأب بدر الدعاء إلى الله تعالى لكي تحلّ النعم والبركات على الأردن، بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني، الذي نحتفل في هذا العام بخمسٍ وعشرين سنة على جلوسه السعيد، وسمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ومن أجل الأسرة الهاشميّة والأسرة الأردنيّة الواحدة بمسيحييها ومسلميها، الذين يعملون بإخلاصٍ من أجل مصلحة الوطن الكبير.

ووجّه الأب بدر تحيّة قلبيّة من المجتمعين في مزار سيدة الجبل إلى النازحين في كنيسة العائلة المقدّسة في غزة، والتي زارها الكاردينال بيتسابالا قبل شهر، واطلع على الأوضاع المعيشيّة الصعبة هناك، داعيًا المؤمنين إلى تكثيف صلواتهم الحارّة إلى الرب القدير لكي تسكت أصوات القتل والتجويع والتهجير، فيعمّ السلام والعدل فلسطين، بلد السيّد المسيح وأمه البتول.

هذا وأحيت جوقة ينبوع المحبة، بقيادة السيّد طعمة جبارة، ترانيم قداس الحج. وفي ختامه، وجّه كاهن الرعيّة الأب يوسف فرنسيس، كلمة شكر باسم أبناء كنيسة عنجرة، مترئس الاحتفال وجميع الجهات الحكوميّة من محافظة عجلون ووزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة، والفعاليات الكنسيّة، وكلّ من ساهم في إنجاح يوم الحج.

وكان باستقبال نيافة الكاردينال محافظ عجلون الدكتور قبلان الشريف، ونائب مدير شرطة عجلون العقيد عبد الرحمن خريسات، ونواب المحافظة، وكافة رؤساء الأجهزة المدنيّة والأمنيّة. وقال عطوفة المحافظ إنّنا نعبّر عن سرورنا الكبير بهذا الاحتفال الذي يحلّ علينا في غمرة احتفالات الوطن باليوبيل الفضي لجلالة الملك عبدالله الثاني، ويدلّ على وحدتنا الوطنيّة التي نعتزّ بها في هذا الوطن الحبيب بين المسلمين والمسيحين. بدوره، عبّر الكاردينال عن شكره وتقديره لكلّ الجهود التي بذلت في أجل إنجاح هذا اليوم الذي يأتي، كما قال، في ختام الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، وكأنّ العناية الربانيّة تريدنا أن نواصل الاحتفالات الدينيّة بتشاركيّة ووحدة وطنيّة غاليّة تجمعنا بهذه الأرض الواحدة والملك الواحد والأم الواحدة مريم المكرّمة في الإنجيل والقرآن.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :