facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




في ذكرى الهجرة الشركسية


د. بلال السكارنه العبادي
21-05-2011 06:22 PM

يحيا المواطنون الأردنيون من اصول شركسية يوم الحادي والعشرين من ايار ذكرى يوم النكبة والحداد الشركسي والذي يعود إلى عام 1864 وخسارة الشركس لأرضهم واستشهاد ما يقارب من مليوني نسمة من أجدادهم وتهجير 90 % ممن بقي منهم على قيد الحياة وتهجيرهم قسريا مأساويا عن أرض وطنهم الأم شمال القفقاس ، وكما يجتمع شراكسة الاردن وسوريا وتركيا وأرض الوطن الأم شمال القفقاس وشراكسة أمريكا وفلسطين المحتلة وألمانيا كل في مدينته أو في أماكن مختارة ليستعيدوا ويحيوا ذكرى ذلك اليوم الاسود المشؤوم وذكرى ضياع أرض وطنهم وتشريد شعبهم ويستذكرون المآسي التي جلبتها لهم حروب الإبادة الروسية الطويلة التي قاسوا ويلاتها سنين طويلة.

إن الهجرة الشركسية كانت عبارة عن عملية تطهير عرقي منظمة بالتعاون ما بين الروس الذين أرادوا الأرض بدون سكانها ، والعثمانيين الذين أرادوا الاستفادة من القدرات القتالية للشراكسة في حماية البنية التحتية للخلافة ، فكانت عملية التهجير واحدة من اشد المآسي التي شهدها التاريخ الإنساني ترويعا حتى لو لم تكن موثقة تاريخيا بالشكل المطلوب باستثناء بعض المبادرات الشجاعة من مؤرخين روس وأوروبيين منذ 150 سنة وبعض الباحثين الشراكسة بعد استقرارهم في بلادهم الجديدة.

والذي يثير القهر انه لم يكتفي بجريمة الإبادة العرقية التي ارتكبها بحق هذه الشعوب خلال تلك الحروب الطويلة، بل إنه زاد على ذلك إجباره لهذه الشعوب على ترك أوطانها وهجرها وإخلاءها للشعوب الموالية كالقوزاق والروس والجورجيين والأوكرانيين وغيرهم، حيث تعرّض حوالي مليوني شخص من هذه الشعوب للتهجير القسري إلى أنحاء مختلفة من الإمبراطورية العثمانية بتواطوء وتعاون وترحيب من العثمانيين بهذا التهجير لأغراض الاستفادة من هذه الشعوب الشركسية الشجاعة المقاتلة في تقوية قواتها المسلحة التي شاخت وضعفت وتعرضت لهزائم متوالية في مختلف الجبهات. فتم بذلك تفريغ أرض شمال القفقاس من أهله وسكانه الشرعيين بحيث لم يتبق من هذه الشعوب سوى 3-4 مليون نسمة ولم يتبق من الشراكسة الأديغة سوى أقل من مليون نسمة بعد أن كانوا حوالي أربعة ملايين نسمة قي أوائل القرن التاسع عشر.

ولذا فان اخواننا الشركس ها هم الآن يعيشو بيننا بكل محبة وتقدير مؤكدين على الولاء للاردن ولترابه وارضه وقيادته ، واندماجهم باخوة لا تعرف الهوى او التجزؤ مع الشعب الاردني وتقاسمهم السراء والضراء في كافة مناحي الحياة. واننا نسعد بوجودهم بيينا وهم اخوتنا واهلنا وبيننا النسب والقربى والجيره والانتماء للوطن وحمل همومه ، وسيبقى هذا الوطن دائماً هو بيت لكل مسلم وعربي فاتحاُ ذراعيه الحانيه للجميع .

bsakarneh@yahoo.com





  • 1 وليد هاكوز 21-05-2011 | 09:27 PM

    شكرا يا دكتور بلال ، وجزاك الله خيرا وبارك الله فيك

  • 2 المهندس عوني النسور/لواء وادي السير 22-05-2011 | 05:15 AM

    جرياً على عادتك يا دكتور بلال تسلط الضوء على قضايا مفصلية، واليوم بسردك لما ألم بإخواننا الشراكسة من ظلم وقهر وإبادة جماعية وتهجير من ديارهم فإنك تفتح الباب للتأريخ لمكونات ونسيج بلدنا الرائع من شتى الأصول والمنابت، فالشراكسة أهلنا وإخواننا في الدين ولهم علينا كل المحبة والتقدير، وهم الفرسان الذين ذادوا عن ديارهم في القفقاس وقدموا الغالي والنفيس ولم يتنازلوا عن دينهم أو مبادئهم، وهم لا زالوا يذودون عن وطنهم في الأردن بكل الغالي والنفيس، وهم الجواهر التي تزين نسيجنا الأردني الرائع، لكن يجب أن ننصر قضيتهم وأن نوثق تاريخهم لنحفظ حقوقهم سواء في روسيا أو الأردن، فهم من شارك في الثورة العربية وأندمج بها، وهم من شارك في بناء هذا البلد، وكما أسلفت يا دكتورنا فإن العلاقة بيننا وبينهم عدا عن الدين هي علاقة قربى ونسب، وأتمنى على حكومتنا أن تؤرخ لهم تاريخهم وكذلك تؤرخ لإخواننا الشيشات والأرمن والأرناؤوط وغيرهم من نسيج هذا الوطن وأن تفرد مادة لهذا الأمر تدرس في المدارس والجامعات

  • 3 اردني شركسي 22-05-2011 | 02:48 PM

    بسم الله والحمد لله الذي لا يحمد على مكروة سواة. فالشكر الكثير الممزوج بكل انواع التقدير والعرفان لهذا البلد العظيم وقيادتة الحكيمة وشعبة العظيم المعطاء الكريم على على حسن الجوار والضيافة والشهامة ولا أقصد بالضيافة اننا لا زلنا ضيوفا بل نحن ولله الحمد والشكر للجميع اصبحنا من اصحاب الدار فالله اسئل ان يتم نعمة الامن والامان والرخاء على الاردن الغالي العظيم. وقياتة وشعبة من شتى الاصول والمنابت فللجميع كل الشكر والتقدير والعرفان بكتاباتهم ومواقفهم الشجاعة والله الموفق.

  • 4 ينال 22-05-2011 | 03:42 PM

    شكرا لك دكتور بلال على المقال الرائع و المشاعر النبيله اللتي حملها و الشكر لكل الأردنيين الأحرار اللذيين شاركونا مشاعرهم الصادقه في هذا اليوم . شكرا لكم

  • 5 محمد قردن 22-05-2011 | 03:50 PM

    اشكر لك مقالك القيم يا دكتور بلال، الاردن وطننا الاول والاردنيين اهلنا ولهم دين كبير علينا باستقبالهم ومشاركتهم فكل الولاء للاردن وقيادتة وشعبة.

  • 6 22-05-2011 | 04:06 PM

    لا تظلم الدولة العثمانية, لو كان باستطاعتهم الدفاع عن الشركس لدافعوا, و يكفي انهم رحبوا بهم و هو اضعف الايمان

  • 7 هــــاكــــوز 22-05-2011 | 05:45 PM

    سلمت يمناك... احتراماتي د. سكارنه


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :