facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عودة الدراسة .. أفراح السنابل


ممدوح ابودلهوم
18-08-2007 03:00 AM

تمر الأيام تباعاً سراعاً ، بأفراحها وأتراحها ، بسقطاتها ونجاحاتها ، ونحن في سباق معها كما الجياد نكبو حيناً و نصحو حيناً ، وهكذا .. بذات الضجيج الجميل ، فإنها الحياة بما فيها من حلو خاطف مثل طيف ، ومر مرحلي لن يكون نهاية العالم ، يقف المرء منها موقف المحامي تارة والقاضي أخرى والمتهم ثالثة وهكذا ، قطار سريع لعله – لكن بمحطات توقف – يلتقط واحداً ليقذف بآخر في الآتون النحلي ، حيث الإحتراب الرائع مع تصاريف الأيام ، نعم مرت الأيام وما زالت في تعاقبها ، لكني ، حتى اللحظة ، شأن أمثالي لم أعرف فرحاً كفرح النجاح ، فرحة الانتقال من صف لصف ومن مرحلة لأخرى ، على أن أكبر سعادات النجاح ، باطلاً – فيما أزعم – سعادة النجاح الأخيرة ، تلك التي لما تزل ترجمتها ترن في مسمعي حتى اليوم ، زغرودة أمي زينها بريق الفخر في عيني أبي .أعود اليوم إلى تلك الذكريات بلذة مميزة ، وبإحساس ماتع .. رائع ، وأنا أرى إلى هذه السنابل الغالية وغرسنا المبارك : أطفالنا ، أكبادنا ، خيطنا الرابط مع الحياة ، وهم في طريقهم إلى مدارسهم ،لوحات جميلة رسمت هنا و هناك ، وهم رسائلنا ، أملنا ، حياتنا التي نتمنى ، فكم من أب قال أنه يهيئ لطفله ما لم يهيئ له ، وأنه يجنب طفله كل ما رآه من ضنك وشظف وحرمان ، وبكلمة .. أطفالنا هم نحن في مصير أردناه .

بالأمس سعدنا بهم وبإجازتهم معنا ، واليوم ما أسعدنا أيضاً بصحوهم المبكر ، بحركاتهم العفوية وفوضاهم الجميلة ، ينطلقون من أعشاشهم الدفيئة إلى مدارسهم كما العصافير ، تراهم في الطرقات .. فرادى وزرافات مثل جلول الياسمين ، يتأبطون حقائبهم الجديدة أو القديمة الفارغة ، فبعد لم يتسلموا كتبهم الحلوة ودفاترهم الملونة ، يتراكضون ويتقافزون فتنزل أصواتهم على صدورنا برداً وسلاماً وهياماً ، فما أجمل من ضجيجهم البيتي إبان عطلة الصيف ، إلا مسيرهم المبارك هذا نحو مدارسهم ، فلهم وللجميع نقول : كل عام وأنتم بخير ، وللمعلم وللمعلمة نقول : بوركتم ولتكن سقايتكم ورعايتكم لسنابلنا هذا العام ، أكثف وأعمق وأجمل من العام السابق ، وللسائق نقول : تمهل .. إن أطفالك / أكبادك يدرجون في طريقهم إلى مدارسهم ، وللوالدين نقول : أولاً علموهم لسبع وصاحبوهم لعشر ، وثانياً غرسوا فأكلنا ونغرس فيأكلون ، فليكن الغدق والحب والحنان أقوى وأقوم ، وثالثاً التربية تبدأ من البيت .

وبعد فلنفرح جميعاً مع أطفالنا في فرحهم اليوم ، ولنرش عليهم من عطر أبوتنا وأمومتنا ، ونمطرهم بشآبيب العطف والرحمة ، ولنغدق عليهم من عطائنا الحميمي حباً وحناناً وأماناً ، ولننثر الياسمين تحت أقدامهم وهم في طريقهم لحصاد العلم والمعرفة ، بل .. التربية ثم التعليم ، ولنفتح معهم صدورنا لعشق الصبح الأردني الصافي ، ولفرح هذا اليوم .. فرح السنابل ، مع صادق التحية وعظيم التقدير لكل معلم ومعلمة في وطننا الحبيب ، إذ يفوزون فوزهم العظيم في تقديم جيل عفي ملتزم ، سيحمل يوماً عنا الراية فنقول لهم .. احتراماً وتبجيلاً ، كما فعل يوماً أمير الشعر والشعراء ، رعى الجميع لما فيه خير البلاد والعباد وكل عام وأنتم بخير . ]
Abudalhoum_m@yahoo.com





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :