facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




صدور كتاب من يكتب ولمن: رؤية تحريرية للزميل معتز القاضي


19-03-2012 05:35 PM

عمون - يحرص الزميل الاعلامي معتز القاضي في كتابه الصادر حديثاً عن دار الاهلية بعمان بعنوان (من يكتب – ولمن: رؤية تحريرية .. رؤية تحليلية) على تقديم معلومات مكثفة حول شروط ومعايير مهارات الكتابة الاعلامية .

يعرض الكتاب الذي جاء في 280 صفحة من القطع الكبير والمزين بالصور والايضاحات والخلاصات والامثلة المستمدة من داخل الحرفة المهنية الصحفية لمنهج اعلامي حديث في تناول تحرير الخبر أو التقرير أو القصة او النص في اكثر من وسيلة اعلامية مقروءة ومسموعة ومصورة بشكل موضوعي يلامس الدقة لدى المتلقي بلا مبالغة او افتئات على الحقيقة دون زيادة او اجتزاء بحيث تراعي ميثاق الشرف الاعلامي .

يحتوي الكتاب على سبعة ابواب تهدف الى تحقيق مفاهيم ودلالات لكل عنوان مثل : الخبر وانواعه وخصائصه والتقرير الاخباري بين العرض والتفصيل وماهية اسلوبية كتابته ولغة التحرير واللغة العربية من ناحية التذوق في قوالب الكتابة ومميزات الاسلوب وواجبات المحرر واسس التحرير والسياسة الاعلامية والدقة والقصة الاخبارية التحقيقية المبسطة والالقاء الاخباري بين المهارة والاكتساب والاعلام والقانون الدولي والانساني.

تساعد تلك الابواب مجتمعة على النهوض بقدرات اولئك الاعلاميين الجدد وتهيىء لهم الطريق في العديد من مهامهم الاعلامية المتنوعة بشكل يتماشى مع احوال المجتمع الانساني في الوقت الراهن مثل قضية الصراع العربي الاسرائيلي وصدام الحضارات وتحولات الحراك السياسي والاقتصادي والاجتماعي الراهنة وما يدور في العالم الحديث من افكار متباينة حول موضوعات العولمة وتعاريف وتوضيحات لمفردات تتعلق بالحدود الفاصلة بين الارهاب والمقاومة والتطرف والتمييز العنصري .

يرمي المؤلف من وراء اصدار هذا الكتاب الى تجذير وتطوير معرفة الاعلامي الموجه له الكتاب بالدرجة الاولى بلغته وتعزيز ثقافته باشكال من موضوعات المعرفة والمصطلحات التي تتردد يوميا في وسائل الاعلام المختلفة مثل تعابير الكونفيدرالية والفيدرالية والديمقراطية والديكتاتورية.

اشتغل المؤلف على كتابه في جوانب عدة منها ما هو توضيح اخباري بعد اخضاعها لتحليل مبسط جرى عرضها في قوالب تلائم ذوي الخبرة والاختصاص والمهتمين بالعمل الاعلامي والتحرير الاخباري وسواهم من سياسيين وكتاب على تماس مباشر مع حرفة كتابة الخبر وفنون العمل الصحفي والاعلامي برمته تطبيقا وتحريرا وحوارا .

وكانت النتيجة ان جاء هذا الاصدار بنوعية جديدة تشكل اضافة لا يستهان بها لادبيات الصحافة والاعلام في المكتبة العربية وذلك لقدرة مؤلفه الشاب على الاحاطة بموضوعات الكتاب على نحو جلي مدعم بالنماذج والامثلة التي يجري فيها توظيف التعبير السليم للمعنى بشكل سلس وبجاذبية بحيث تكون اقرب الى متلقي الخدمة الاعلامية من قراء او مستمعين او مشاهدين.

حمل الغلاف الاخير من الكتاب رؤى قامات اعلامية حول هذا الاصدار لخصته الاعلامية خديجة بن قنة بقولها : ان الكتاب خرج عن القوالب التقليدية التي تكتفي بالشرح النظري لعملية الكتابة الصحفية الاعلامية عن طريق المزاوجة بين الشرح النظري والتمرين التطبيقي ، في حين اشار الزميل فيصل الشبول الى ان هناك المزيد من الاعلاميين الذين قد يدفعون الثمن ، سيقتل بعضهم وقد يحتجز بعضهم الاخر وقد تكسر كاميرا وقلم ولكن امكانيات التواصل وكشف الحقائق ستظل اكبر بكثير من قدرة اي تحالف على اخفاء الحقيقة.

يشار الى ان مؤلف الكتاب الزميل الاعلامي القاضي يحمل شهادة البكالوريوس تخصص اذاعة وتلفزيون من جامعة اليرموك العام 2002، ولديه خبرات عملية وتدريبية عديدة كمحرر أخبار ومذيع في مؤسسة الاذاعة والتلفزيون الاردني وهو يكتب العديد من الموضوعات والمقالات والزوايا الصحفية في اكثر من دورية ومطبوعة وموقع الكتروني .

--(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :