facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ندوة ومسيرة بالرمثا ضد المفاعل النووي


28-05-2012 12:23 PM

عمون - نظمت الجمعيه العربيه للفكر والثقافه مساء امس ندوة حوارية بعنوان "المشروع النووي الاردني / اين اخطأ..حتى وصلنا الى حافة الهاوية" شارك فيها مدير مشروع المفاعل النووي الأردني للبحوث والتجارب النووية في هيئة الطاقة الذرية الأردنية سابقاً الدكتور نضال الزعبي.

وبين الزعبي أن التقديرات الرسمية لوجود اليورانيوم في الاراضي الاردنية مبالغ فيها، ما يعني ان شراء اليورانيوم من السوق العالمي اوفر من استخراجه من التربة الاردنية, كما ان كل العائدات التي ستأتي من انتاج اليورانيوم لا تكفي لتمويل محطة نووية واحدة.

واشار الزعبي الى عدم وجود دراسات علمية تثبت ان الطاقة النووية اقل كلفة من الطاقة الكهربائية او النفطية ضمن ظروف الاردن.

وأكد الزعبي ان استهلاك انتاج الفي طن من اليورانيوم تصل الى 35 مليون متر مكعب من الماء النقي في بلد يعد من افقر بلاد العالم بالمياه.

وقال ان الاردن كغيره من الدول الناميةتسعى لامتلاك الطاقة النووية دون ان تاخذ بعين الاعتبار اهمية البنية التحتيتية وتوفير المؤهلين والخبراء والمختصين القادرين على ادارتها.

وقال الزعبي ان بناء المفاعلات النووية يجب ان تنتج عن قناعة تامة من قبل المجتمع المحلي ووجود معارضة لاقامتها تعني عدم القدرة على عمل اي شيء, ولا يمكن ان نصنف الناس تبعا لموافقتهم على اقامة هذا المشروع او رفضه.

وفي مداخلة للدكتور صالح الدرابسه أشار الى ان الخوف من اقامة المفاعل النووي على ارض الرمثا مبالغ فيه ولا يوجد اي خوف من اقامته.

وفي نهاية الندوة التي أدارها الدكتور احسان الرباعي اشار الى ان الخطاء في بناء المفاعلات النووية لا يمكن التهاون فيه فقد يكلفنا الالاف من الارواح ولا يمكن التعامل مع هذه المشاريع بالطريقة التي نتعامل فيها مع مشروع تعبيد طريق او بناء مصنع.

وحيا الرباعي الموقف الحازم الذي وقفه الزعبي ابان تقلده منصبه وهو الذي عاد من امريكا فقط لخدمة بلده وعندما راى ان الامور لا تسير بالطرق السليمة آثر ان يستقيل حتى لا يكون احد المتسببين بكارثة لا قدر الله.

وكانت مسيرة سيارات جابت أنحاء الرمثا انتهت باعتصام أمام مشروع مفاعل مدينة "السايبر سيتي" الصناعية داخل حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية.

وحاول بعض المعتصمين اختراق البوابات و الدخول إلى المشروع، لكن أمن المشروع منعهم من الدخول مشترطا عليهم الدخول راجلين دون السيارات، إلا أنهم رفضوا ذلك مشترطين حضور متصرف لواء الرمثا رضوان العتوم الذي حضر على الفور ووعدهم بإيصال صوتهم إلى الجهات المعنية.

وهتف المشاركون في الاعتصام "يامسؤول اسمع اسمع هاي الرمثا فيها سباع" و"شعب الرمثا على طول بدو يقول بدو يقول هذا النووي لازم يزول".





  • 1 ابو عرب 28-05-2012 | 01:56 PM

    اول الرقص حنجله

  • 2 جمال 28-05-2012 | 07:17 PM

    بالحقائق والحجة العلمية دحض الدكتور نضال الزعبي كافة الادعائات حول البرنامج النووي واليورانيوم وبين مكامن الخلل ومخاطر الاستمرار في مشروع وهمي كبد الاردن خسائر بملايين الدنانير.

  • 3 نضال الزعبي!!! 29-05-2012 | 12:34 AM

    احد اهم علماء الطاقة!!!!

    شهادة البكالوريوس في الهندسة النووية من جامعة ويسكونسن ماديسون في الولايات المتحدة الأمريكية 1984
    شهادة الماجستير في الهندسة النووية من جامعة سينسيناتي في الولايات المتحدة الأمريكية. 2004
    شهادة الدكتوراه في الهندسة النووية من جامعة سينسيناتي في الولايات المتحدة الأمريكية 2005
    الخبرة من1984 الى 2002 مجهولة

  • 4 أبو عزيز الشمري 30-05-2012 | 01:07 PM

    للتوضيح الدكتور صالح الدرابسه هو من أسهم بشكل كبير بتأسيس المفاعل الذري الباكستاني مطلع السبعينيات من القرن الماضي وهو صاحب أرفع شهادة علمية على مستوى العالم حين أنهى الدكتوراة في الهندسة الذرية (تكنولوجيا الذرة) مطلع السبعينيات من النمسا التي كانت عاصمة العلم النووي ، وه إضافة إلى الدكتوراة يحمل الدبلوم العالي في المفاعلات الذرية ، وعمل لمدة عامين مشرفا على المفاعل الباكستاني بطلب من محمد ضياء الحق الرئيس الباكستاني أنذاك وبتدخل من الملك حسين. العلم الحقيقي لا يحتاج إلى صراخ بل عقلانية .

  • 5 أبو عزيز الشمري 30-05-2012 | 01:08 PM

    للتوضيح الدكتور صالح الدرابسه هو من أسهم بشكل كبير بتأسيس المفاعل الذري الباكستاني مطلع السبعينيات من القرن الماضي وهو صاحب أرفع شهادة علمية على مستوى العالم حين أنهى الدكتوراة في الهندسة الذرية (تكنولوجيا الذرة) مطلع السبعينيات من النمسا التي كانت عاصمة العلم النووي ،

  • 6 باكستاني 05-06-2012 | 08:07 PM

    نعتذر


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :