facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ناشطون: "الضمان" يمارس "التضليل" في "الانتساب الاختياري"


15-07-2012 05:16 PM

عمون - راشد العساف - شكك ناشطون عماليون مما اسموه "التحايل" في حملة مؤسسة الضمان الاجتماعي في اقناع المواطنين وخاصة المغتربين منهم بالانتساب الاختياري للمؤسسة .

وبينوا في حديث لـ"عمون" ان الافضل للمنتسب اختيارياً ان يذهب لشركات التأمين بدلاً من مؤسسة الضمان التي تعمل فقط للجباية دون تقديم اي امتيازات للمؤمنين اختيارياً .

الناشط العمالي المهندس شرف المجالي اوضح ان الانتساب الاختياري حسب القانون المؤقت الحالي 27/2010 غير مجد للمنتسبين اضافة الى انه كل من ينتسب بعد تاريخ 6-10-2009 لا يوجد له تقاعد مُبكر وانما يحصل على التقاعد بعد سن الشيخوخة (60 عاماً) .

وتساءل المجالي عن الامتيازات التي يحصل عليها المنتسب اختيارياً عندما يكون غير خاضع للتأمينات الواردة بالمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي من الامومة والتعطل عن العمل والاصابات لانه يعتبر "غير عامل".

وبين المجالي ان الانتساب الاختياري هو عبارة عن صندوق ادخاري, مبيناً ان شخص انتسب اختيارياً بالمؤسسة بعمر الـ25 عاماً فانه سيتقاعد بعد سن الستين اي بعد 35 عاماً من الانتساب والذي يدفع فيها (5ر14)% من راتبه فكم سيعيش هذا الشخص ليسترد ما دفعه للضمان الاجتماعي .

واعتبر الانتساب الاختياري في حال استمرار عدم وجود التقاعد المُبكر بـ"الاضحوكة والالعوبة", مشيراً الى انه في حال العودة الى التقاعد المُبكر يكون هناك حديث اخر .

وذكر المجالي ان من عيوب الانتساب الاخياري ان اي امرأة تنتسب اختيارياً وتتزوج فيما بعد يحق لها ان تسحب كامل اشتراكاتها, الا ان التعليمات التنفيذية التي تعمل بها مؤسسة الضمان تحرم هذه المرأة من سحب اشتراكاتها وتشترط عليها ان يكون لها اشتراكات اجبارية بالمؤسسة لمدة 12 شهراً .

المهندس سميح جبرين قال"لا انصح احد بالانتساب اختيارياً لمؤسسة الضمان الاجتماعي لان المؤسسة كل يوم بقانون وتعليمات", مضيفاً ان اسمه اختياري ولكنه بالنتيجة اذعان من قبل المؤسسة .

واتهم جبرين الضمان بما اسماه "التضليل" وقال: تبين من خلال احصائيات ان معظم المنتسبين اختيارياً للضمان الاجتماعي هُم من ربات البيوت ونساء مقتدرات مالياً, على عكس ما تحاول المؤسسة دائماً ترويجه بان عدد المنتسبين اختيارياً يزيد .

وقال جبرين: الكثير من المنتسبين اختيارياً قابلتهم وابدوا ندمهم للاشتراك الاختياري بعد رفض المؤسسة سحب اشتراكاتهم .

وبين انه اصبح من غير المأمون على الشخص ان يضع امواله في مؤسسة الضمان الاجتماعي بعد "الاستهتار" الذي تبين من قبل المسؤولين في المؤسسة بتلك الاموال واستثمارها في مجالات خاسرة .

واوضح جبرين ان هناك "كمينا" يقع به المنتسبون في برنامج توسعة الشمول الذي اطلقته المؤسسة مؤخراً بحيث الكثير ممن انتسبوا امتنعوا عن الدفع بعد فترة ليصبحوا بعد فترة ملاحقين قانونياً وان الضمان يطالبهم بدفع الاشتراكات والغرامات .

رئيس جمعية متقاعدي الضمان الاجتماعي محمد عربيات حذر من انجراف المواطنين للانتساب الاختياري دون معرفة شرروط العقود التي يوقعون عليها .

وقلل عربيات من فوائد الانتساب الاختياري كونه لا يشمل المنتسب بالامتيازات التي يتمتع بها المشترك اجبارياً من التعطل عن العمل والامومة والتأمينات الاخرى, متساءلاً عن التفريق بين المشترك اختيارياً واجبارياً .

وبين ان مؤسسة الضمان تسعى دائماً الى تعظيم ايراداتها من خلال الحملات التي تقوم بها في اقناع المغتربين تحديداً بالاشتراك في المؤسسة, مبيناً ان هذا لا يعني ان تقوم المؤسسة بمخالفة الرسالة والرؤيا التي وجدت من اجلها .

من جانبه بين الناطق الاعلامي بأسم مؤسسة الضمان الاجتماعي ياسر عكروش امكانية المواطنيين الراغبين بالاشتراك بشكل اختياري في المؤسسة، الاطلاع على الموقع الالكتروني للحصول على المعلومات، او الحصول على منشورات التي توزعها المؤسسة.

واضاف عكروش لـ"عمون" انه يفترض على المشترك السؤال عن ما يشمله الاشتراك الاختياري في الضمان، دون ان ينتظر من موظف المؤسسة ان يخبره.

وبين ان الاشتراك الاختياري لمن لا يملك عمل، لان اي مؤسسة لديها عامل واكثر يمكنها الاشتراك في الضمان الاجتماعي.

واوضخ عكروش ان الاحصائيات التي يصدرها الضمان حول عدد الاشتراكات الاختيارية وغيرها غير مضللة وواضحة، وان الضمان مؤسسة قطاع عام وليس لديها اي اهداف لتضليل المواطنيين .





  • 1 قانون كان يجب أن يعطى الاولويه 15-07-2012 | 05:35 PM

    السبب كله نتج عن قانون الضمان الاجتماعي المؤقت الظالم الحاقد , ونراهنكم أن الاستمرار بالعمل في هذا القانون والذي اجمع كل الناس على أنه قانون ظالم ويضر بمصالح المشتركين في الضمان بامتياز وخاصة الاختياري منهم , لذالك نطالب برد هذا القانون أو تعديله بما يحقق الهدف الذي وجد من أجله الضمان , لذا نناشد الحكومه ومجلس النواب على حد سواء بأن يعطوا هذا القانون الاولويه القصوى وعدم تأجيل بحثه ,هذا قانون ظالم وعليه يجب تعديله وعدم تجاهل الضرر العميم والظلم الوفير الذي حل بالناس من جراء تطبيق والاستمرار في تطبيق هذا القانون الظالم, اعطوه الاولويه على كل قوانينكم لأنه الاهم منها

  • 2 الحكومه والنواب 15-07-2012 | 05:39 PM

    قانون الضمان المؤقت حول المؤسسه الى مؤسسة للجبايه والتحصيل وترك الناس يقفون على ابواب التنميه الاجتماعيه , والحكومه والنواب في واد والمواطنين ضحايا الظلم من قانون الهلاك الجتماعي الأ سود في واد أخر , وحين تنفجر الناس من الظلم والقهر ساعتها يركض الجميع ويبحثوا في السبب كالعاده

  • 3 واحد 15-07-2012 | 05:43 PM

    انا مغترب اردني مشترك بالضمان اختياريا
    هل يصبح عندي تأمين طبي عندما اصل سن الضمان؟

  • 4 لاشيئ يقتل المظلوم الا شعوره بالظلم في رزق أولاده 15-07-2012 | 05:46 PM

    والله العظيم نتمنى أعادة الثقه والمصالحه بين الشعب وبين مؤسسة الضمان , والتي بكل تأكيد أصبح لايوجد ثقه بين الضمان والناس بعد قانون الضمان المؤقت , أعملوا على أعادة الثقه في الضمان برد قانون الضمان أو تعديله , ولاتضعوا رؤوسكم كالنعامة وكأنكم لاترون شيئا , كل شيئ الانسان يتحمله الا شعوره بالظلم في رزقه ورزق أولاده وعرق جبينه والتغول على حقوقه ,نناشدكم بمحبتكم للوطن أن تعيدوا الثقه في الضمان فعلا لا قولا

  • 5 منتسبه اختياري 15-07-2012 | 05:51 PM

    الله يوفقك يا استاذ شرف انك تشوف الموضوع .. لانه معظم النساء تاخذ الاشتراك من ازواجهن .. وعند السحب يخصم 18 بالمئه من قيمة مجموع اشتراكاتها ..

  • 6 فهد 15-07-2012 | 05:55 PM

    يؤسفنا ان نرى مؤسسه الضمان الاجتماعي والتي تعتبر مظلة الأمان والأمن الإجتماعي لنصف الشعب الاردني تتراجع وتنحدر نحو المجهول في ظل إداراتها الحالية ، والتي تنصب اهتماماتها هي تحقيق المنافع الشخصية بأساليب متعدده مع إهمال تام لشؤون المؤسسه وتطوير مسيرتها والحفاظ على مكتسباتها ، والمؤلم بان الجهات الرقابيه لا تحرك ساكنا، والأمثله على ذالك كثيره ، فمنها الدخل الشهري لمدير الضمان الاجتماعي وربما يكون الأعلى بين جميع مسؤلي الدوله والتعليق رقم ١ اعلاه يبن ذالك بالتفصيل ، اما المثال الثاني فقد عين مدير الضمان الاجتماعي ما ستة مستشارين ومنهم اربعه حديثي التخرج وليس لديهم ادنى إطلاع او خبره والشيء المؤلم ان رواتب هؤلاء تجاوزت ٤٠٠٠ دينار شهري لكل منهم ، اما المستشار الخامس فهو المستشار الاعلامي بالرغم من وجود دائره مختصه بالإعلام ووجود مركز إعلامي وناطق إعلامي فقد عين هذا المستشار الاعلامي ليكون محاميه امام وسائل الصحافه ويخفف الضغط الاعلامي عليه ، اما المستشار السادس فهو المستشار القانوني بالرغم من وجود مكتب قانوني متفرغ في المؤسسه ومستشار قانوني خارجي ، الا ان المدير العام عين مستشارا خارجيا آخر وتبين فيما بعد أنة من معارف وشريك شقيقه في المجال القانوني ، طبعا تم تعينه بعقد عمل مجزي عدا عن الاستشارات وإشراكه في عضويات مجالس اداره ولجان

  • 7 ابن عمون 15-07-2012 | 05:58 PM

    اشكر موقع عمون لاهتمامه المستمر بالقضايا العامة وخصوصا قضية الضمان الاجتماعي , ان الاشتراك الاختيار اكبر عملية نصب على المواطن وخصوصا بانه لا يوجد اية مميزات غير اعادة جزء من امواله بعد تقاعده على الشيخوخة , اما القانون فحدث ولا حرج فهو اكبر تعدي على الحقوق وسيجعل المنتسبين يتمنون لو انهم يتقاضون رواتب المعونة الوطنية والتي ستتجاوز رواتبهم التقاعدية , والادهى من ذلك التطنيش الحكومي وخصوصا تصريحات رئيس الوزراء يوم امس عن القوانين التي ستطرح على الدورة الاستثنائية القادمة ولم يذكر قانون الضمان الاجتماعي واعتقد بانه اذا لم يعرض على الدورة القادمة سوف يستفز المنتسبين وسوف تتسع الفجوه بين الشعب والحكومة

  • 8 مشترك اختياري 15-07-2012 | 06:05 PM

    قانون الضمان الاجتماعي ليس أولوية لدى الحكومة والنائبات، انما الأولوية لقانون الصوت الواحد لنخرج في نهاية العام بمجلس نواب نفاخر به العالم نزاهة وديمقراطية ...

  • 9 جواب الى رقم 3 15-07-2012 | 06:08 PM

    مع إحترامي لشخصك الكريم ... إنت مش عايش بالسويد ياصاحبي... الله يعطيك العمر والصحة والعافية اولا... وثانيا الضمان لايضمن لك تقاعدا محترما بعد وصولك سن التقاعد فكيف يضمن لك تأمين صحي؟؟؟؟؟؟

  • 10 أين حقوقنا في قانون الضمان 15-07-2012 | 06:11 PM

    لا يوجد ثقه بالضمان من بعد ماعملوا قانون الضمان المؤقت والذي أهلك الحرث والنسل وانفرد من بين كل قوانين العالم بشره وظلمه , وأعطونا قانون يطبق بأثر رجعي ,,في كل دول العالم ويحرم الطبقه العامله من حقوقها وتعبها والذي عملت السنين الطوال من أجل تأمين لقمة العيش , والعيش بكرامه وأنسانيه عند التقاعد , ولكن كانت المفاجأه والمصيبه أنه تم مكافأة المتقاعدين عند تقاعدهم بقانون تنكر لكل الحقوق الأنسانيه والتي نصت عليها الشرائع السماويه والدساتير الأنسانيه ومنها دستورنا العظيم

  • 11 بوتاسي 15-07-2012 | 06:18 PM

    اللهم احمنا من الضمان وم.ن قانونه ومن كل مصائبه , نريد اقرار المسوده الموجوده حاليا على المجلس والتي اعدتها اللجنة النيابية , ويا ...........انت و.......... لا تماطلوا بالموضوع ...قانون الضمان اهم قانون عندنا .

  • 12 ماهوذنب العاملين لتنقص حقوقهم 15-07-2012 | 06:19 PM

    بأي حق يقوم الضمان وقانونهم المؤقت بخسف مستحقات تقاعدنا ؟ هل يعقل يا حكومه ويانواب أن يتم خسف أكثلر من 45% من حقوقنا التقاعديه , أين تقوى الله وبأي شريعة نزل هذا الظلم وبأي قانون في العالم يتم نهب أموالنا ورزق عيالنا جهارا نهارا بقانون مؤقت لايوجد به ماده واحده الا وكله حقول وليس حقل ألغام كما تم وصفه من قبل أحد النواب , ماهو ذنب العاملين المنتسبين في الضمان حتى يتم التغول على أرزاقهم وأعطاء صفة الأولويه لقوانين أقل بمليون مره أهمية منه لتعرض على الدوره الاستثنائيه , أين ضمائركم وأنتم ترون الظلم بعيون الشعب ولاتحركون ساكنا , ولكن انتبهوا ليس بين دعوة المظلوم والله حجاب , والله ليس بين دعوة المظلوم والله حجاب . والله المستعان

  • 13 2.000.000مواطن يناشدونكم دولة الرئيس 15-07-2012 | 06:24 PM

    2.000.000 مواطن يناشدون دولة الرئيس ووزير العمل ومعالي رئيس مجلس النواب وسعادة رئيس وأعضاءاللجنه المشتركه العمل والماليه وجميع النواب الكرام رفع المعاناه والظلم عن المواطنين والذين ظلموا بقانون الضمان المؤقت , ومن هنا دولة الرئيس ومعالي الرئيس يبدأ الاصلاح الاقتصادي الاجتماعي والذي نادا به سيد البلاد المعظم

  • 14 مطلع 15-07-2012 | 06:48 PM

    النسور يصر على القانون المؤقت ويحاول جاهدا اقناع المسؤولين بعدم اقرار التعديلات المقترحه عليه كما يوجد ...تنسق فيما بينها لاقرار القانون المؤقت المدمر مما ادى الى تجاهل البت بموضوع القانون المؤقت بسبب قيام ...بتضليل الحكومه وأصحاب القرار وهذا ما صرح به ... الذي امتنع عن ذكر أسماء أعضاء هذه العصابه التي لا يعجبها ولا يناسبها رد القانون المؤقت أو تعديله لانها تتضارب مع مصالحهم الشخصية.

    ...

  • 15 مطلع 15-07-2012 | 06:48 PM

    النسور يصر على القانون المؤقت ويحاول جاهدا اقناع المسؤولين بعدم اقرار التعديلات المقترحه عليه كما يوجد ...تنسق فيما بينها لاقرار القانون المؤقت المدمر مما ادى الى تجاهل البت بموضوع القانون المؤقت بسبب قيام ...بتضليل الحكومه وأصحاب القرار وهذا ما صرح به ... الذي امتنع عن ذكر أسماء أعضاء هذه العصابه التي لا يعجبها ولا يناسبها رد القانون المؤقت أو تعديله لانها تتضارب مع مصالحهم الشخصية.

  • 16 مراقب 15-07-2012 | 06:53 PM

    اعتقد ان القانون المؤقت هو الذي دمر سمعة الضمان .. يا اخوان المشكلة مش في سن التقاعد و لكن الطامة الكبرى هي في حسبة راتب الضمان .. هل يعقل ان يخسر الشخص ثلثي راتبه عن الضمان؟ ثم ان الذي يلجا للضمان لتحصيل الراتب هو من طرد من عمله عنوة او نتيجة الهيكلة للشركات اما اذا كنت اعمل فلماذا اطلب راتب ضمان و انا قادر على العمل فهل يعقل ان شخص يريد ان ينقص من راتبه فقط لاني اريد ان احصل على راتب ضمان .. يجب ان يرد قانون الضمان المجحف قبل فوات الاوان لانه سوف تكون هناك عواقب وخيمة اذا لم يناقش في الدورةة الاستثنائية القادمة يا نواب الوطن ..

  • 17 خخخخخ 15-07-2012 | 07:06 PM

    انا سابق الاردن خمس سنين من التفكير حيث اكتشفت الخدعة و لم ادفع فلس للضمان .. اي هو كل الاردن مش رح تلقى فيها كيلو قمح بعد 30 سنة بتتأملوا تاخذو رواتب؟

  • 18 سالم سلوم 15-07-2012 | 07:16 PM

    ان القانون المؤقت الجديد شكل تراجعا عن الحقوق التي اكتسبت صفتها القانونية والشرعية, باعتبارها حقوق مميزة, اي مستمرة ومنتظرة ومشمولة لا يجوز امساس بها او التراجع عنها.

    شكل الغاء التقاعد المبكر وذلك من خلال رفع سن التقاعد المبكر من 45-50 عاما, وزيادة عدد الاشتراكات الى 300 فعليا بدلا من 216 اشتراكا, مخالفة صريحة لعقد قائم ما بين الطرفين, لا يجوز منهم اسقاط حقوق الطرف الاخر, التي نصت عليها شروط العقد وقتما شاء, بهدف او غاية فالعقد شريعة التعاقدين سيما ان هذه الميزة تشكل بالنسبة للعمال خط الدفاع الاول لحمايتهم في ظل سياسات انهاء خدمات العديد منهم نتيجة سياسات الخصخصة واستخدام المادة 31 من قانون العمل الاردني التي تعطي الشرعية وتجيز فصل العمال تحت ذريعة اعادة الهيكلة والتنظيم.

    لم يراع القانون المؤقت اهية عامل المنفعة بالنسبة لاحتساب الراتب المؤمن عليه بالمتوسط الحسابي لاخر 25 شهر فيما تم الغاء الفقرة ه من المادة 62 والتي كانت تستثني القطاع العام والشركات المساهمة المدودة والاتفاقيات الجاعية واتي تبرم في وزارة العمل, والذي ساهم هذا التعديل بفقدان التعاقد جزءا من راتبه, وذلك بابعاده من متوسط اخر 24 شهرا الحد الاعلى من راتبه الى اخر 60 شهرا الحد الادنى, علما ان وضع سقف اعلى قيمته 5000 دينار كان كافيا لوقف مسلسل التحايل والالتفاف حول القانون. كذلك تم خفض الرواتب التقهعدية لجميع المنتسبين وذلك من خلال تغيير جميع عناصر الحسبة التقاعدية لمن لم يتم 18 سنة اشتراك للرجال و15 سنة اشتراك للنساء حسب ما هو مبين بالمادة 62ز

    المسألة الاكثر اجحافا وهي طريقة الالتفاف على احتساب الاجر وفق ما هو عليه سابقا الى التعديل الحالي بفقرة د من المادة 62 بند رقم 1و2و3و4و5 والتي يتم فيها اسقاطات خطيرة تسهم في خفض الرواتب المؤمن عليه بعدل 50% والتي لم يراع فيها التقادم بالخدمة والزيادة بالشتراكات.

    نتمنى ان بعطى موضوع الضمان الجتماعي الاولوية القصوي وان يتم اعادة الحقوق لاصحابها والله الموفق.

  • 19 نبيل سحويل 15-07-2012 | 08:15 PM

    المؤسسة العامة للضمان الأجتماعي بأقرار القانون الأسود رقم 7 لسنة 2010 أخرجت نفسها من الهدف الذي أسست لأجله.الجباية ولا شيء سوى الجباية هي الهدف الوحيد الذي تسعى وراءه أم الحماية والرعاية للمشتركين والمتقاعدين فهي في ذيل أهتماماتها وأولوياتها.
    ألمسمى أشتراك أختياري ام الحقيقة المؤلمة ان الدخول أختياري ام الخروج فلا وكما يقال ان دخول الحمام ليس أبدا كالخروج منه.
    دهاليز ومتاهات ودوامات مؤسسة الضمان كثيرة ولا يمكن الفكاك منها ,لذلك فأن على كل راغب بألأشتراك التفكير مليا وبشكل عميق قبل الأقدام على هكذا مغامرة غير مجدية أقتصاديا وغير محسوبة عمليا .

    ان جموع المشتركين أختياريا يعانون الأمرين من مؤسسة الضمان ,فالقانون تم تعديله اكثر من أربعة مرات خلال العقد الأخير
    يقول المثل الشعبي الشاطر من أتعظ بغيره

  • 20 الضمان في خطر يا معالي وزير العمل 15-07-2012 | 08:33 PM

    مؤسسه الضمان الاجتماعي عادت عشرات السنين للخلف فقد ارتفعت مديونيه المؤسسه ٤٠٪ بعام واحد في عهد مديرها الحالي معن النسور ةأصبحت المديونيه تزيد على مائه مليون دينار اردني وعوضا عن العمل على وضع الحلول اللازمه والعمل على علاج المشكله تم التلاعب بأرقام المديونيه لتخفيفها هذه ألطريقه التي يدار بها الضمان الاجتماعي في عهد النسور

  • 21 الضمان في خطر يا معالي وزير العمل 15-07-2012 | 08:33 PM

    مؤسسه الضمان الاجتماعي عادت عشرات السنين للخلف فقد ارتفعت مديونيه المؤسسه ٤٠٪ بعام واحد في عهد مديرها الحالي معن النسور ةأصبحت المديونيه تزيد على مائه مليون دينار اردني وعوضا عن العمل على وضع الحلول اللازمه والعمل على علاج المشكله تم التلاعب بأرقام المديونيه لتخفيفها هذه ألطريقه التي يدار بها الضمان الاجتماعي في عهد النسور

  • 22 كركي 15-07-2012 | 08:33 PM

    نصب واحتيال بطرق قانونية والمواطن غايب فلية

  • 23 مواطن مجرب الضمان الاجتماعي وتحديداً بالانتساب الاختياري 15-07-2012 | 08:34 PM

    قمت بالانتساب الاختياري بالضمان الاجتماعي منذ 10 سنوات تعدل القانون خلال تلك الفترة مئات المرات وجميع التعديلات تصب في زيادة ارباح الضمان وتضخيم ايراداتها ولا شيء يصب في مصلحة المشترك الذي يكتشف بعد فترة انه يدفع اقساط الضمان دون اية فائدة .. لذلك انصح من يريد الاشتراك بالضمان ان يبعد عن هذه المؤسسة وان يشترك في شركة تأمين تضمن له حياة كريمة افضل من هذه المؤسسة

  • 24 Irbid 15-07-2012 | 08:34 PM

    اموال الضمان في خطر.. مياومات للمدراء تصل الى الالاف

  • 25 فهد 15-07-2012 | 08:35 PM

    على ما اعتقد غالبية التعليقات اعلاه وخصوصا أرقام ١٥ وما قبلها جميعها صادره عن مدير الضمان والسبب تحقيق مكاسب شخصية كالعاده، وذالك ليصار الي تجديد عقده والذي ينتهي مع نهاية شهر ٨ ، والذي يؤكد ذالك طريقة التعبير والاستشهاد في مواقف حصلت اثناء مناقشة القانون ، وهذا ليس غريبا عنه

  • 26 الكرك 15-07-2012 | 08:35 PM

    احدى المدراء "مديرة" وصلت مياوماتها في عام 2011 ما يقارب 11 الف دينار من هي الشاطر بعرف مييييين ؟؟؟

  • 27 منتسبة سابقاً 15-07-2012 | 08:35 PM

    الله ينتقم منه اللي قاللي اشتركي بالضمان

  • 28 مـــا زبطـــت 15-07-2012 | 09:17 PM

    حتى القانون المؤقت للضمان الإجتماعي لسنة 2010 يتحايلون عليـه بتعليمات خارجـة عن المبادئ القانونيـة ، حتى نزل راتبي الى الثلث ، ولدي ثلاث تقديرات لراتبي (بخط يد موظفين كبار) الى أن أصبح ثلث التقديـر الأول .
    هدف موظفو الضمان الكبار الحفاظ على مكتسباتهم وبقاء إستمرارهـا وخاصة شؤون التقاعـد.

  • 29 فهد 15-07-2012 | 09:32 PM

    قرارات رئاسة الوزراء اذا ما فيها إقالة مدير الضمان لا فائده منها ، وسأبقى اعمل بكشف ما يخفيه مدير الضمان من حقائق واهدافة الشخصية ورواتبه التي يتقاضها غير القانونية والتي تجاوزت ٢٥٠٠٠ دينار شهريا ، وكشف الفساد والتزوير ، وكشف مديونية الضمان الحقيقيه والتي تجاوزت ١٠٠ مليون دينار نتيجة الترهل الاداري، والمستشارين، والقرارات غير القانونية التي يتخذها ،والتنقلات الجائره بحق بعض الموظفين لعدم الطاعه العمياء له لاتخاذ القرارات غير قانونيه ، وسكرتيره تأخذ رواتب ومكافئات من غير كتاب تعيين ، ومحاوله تنفيع بعض الاشخاص المقربين ومن خارج الضمان ......الخ حتى تكون نهايته ...

  • 30 فهد 15-07-2012 | 09:41 PM

    ليس الخطر على أموال الضمان من الموظفين الاربعين الذين يتقاضون مليون وربع سنويا كرةلاتب وانما من مدير الضمان الاجتماعي ، ولماذا يتم استثنائه من المعادله ؟ بينما هو يتقاضى اعلى راتب بين مسؤولي الدوله، حيث يتجاوز راتبه عشرين الف دينار ، والاهم من ارتفاع الرقم هو عدم قانونية صرفها ، حيث ان الدخل غير القانوني يشمل مكافئات شخصية وعضويات مجلس التأمينات وهي كما يلي :-
    اولا : مكافأه شخصيه من مجلس الإداره
    ثانيا : مكافأه شخصيه من مجلس الإستثمار
    ثالثا: عضوية مجلس الإستثمار
    رابعا: عضوية مجلس التأمينات
    خامسا : عضوية مجلس إدارة المفرق التنمويه
    سادسا : عضوية مجلس إدارة اربد التنمويه
    سابعا : عضوية مجلس إدارة هيئة التأمينات
    ثامنا : عضوية مجلس إدارة الكهرباء الوطنيه
    تاسعا : عضوية مجلس إدارة دبي كبيتال لتكنولوجيا المعلومات
    عاشرا: عضوية مجلس إدارة مستشفى الملك المؤسس
    حادي عشر : عضوية مجلس إدارة شركة الضمان لإستثمار الطاقة
    ثاني عشر : عضوية مجلس إدارة المدرسه الأهليه
    ثالث عشر مقابل ساعات تدريس بالجامعه الأردنيه دون أخذ الموافقه على ذالك
    رابع عشر: لجنه إداريه ماليه
    خامس عشر: لجنة شؤون ضمان
    سادس عشر : لجنة عطاءات
    سابع عشر : لجنة حاكمية صندوق الإستثمار
    ثامن عشر : لجان المخاطر في المؤسسه
    هذا كلة الدخل غير القانوني والذي يتجاوز عشرون الف دينار
    اما الدخل القانوني فهو يتمثل بالراتب وبدل عضوية مجلس إدارة الضمان ومجموعها اربعة الآف وخمسمائة دينار
    اي انه يتقاضى سنويا اكثر من 250 الف دينار سنويا غير قانونية في ظل عجز الموازنة من أموال الفقراء والمساكين

  • 31 الضمان .. رسمي 15-07-2012 | 09:42 PM

    الله .. من كل مدراء الضمان الاجتماعي من اولهم لاخرهم وليعلموا ان الله محاسبهم على كل فلس يوم القيامه وسيندمون حيث لا ينفع الندم.

  • 32 الضمان .. رسمي 15-07-2012 | 09:42 PM

    الله .. من كل مدراء الضمان الاجتماعي من اولهم لاخرهم وليعلموا ان الله محاسبهم على كل فلس يوم القيامه وسيندمون حيث لا ينفع الندم.

  • 33 ضماني 16-07-2012 | 12:08 AM

    يستر عليكم اعطوني اللي دفعته ويخلف عليكم ما بدي ضمان صرت دافع اكثر من 30 الف دينار والان انا متعطل وباقي لضماني 8 سنوات افتوني يا اخوان

  • 34 سلامة الخيطان 16-07-2012 | 12:19 AM

    اوصي الجميع بمقاطعة الانتخابات النيابية القادمة كرد على حكومتنا وبرلماننا عدم ادراج مشروع الدمار الاجتماعي ضمن الدورة الاستثنائية للمجلس

  • 35 مقهور 16-07-2012 | 01:22 AM

    ان سن قانون الضمان الموقت ليس له ذمة ولا ضمير والى النار وبئس المصير لانه اكل حقوق وارزاق العباد

  • 36 مغتزب 16-07-2012 | 01:34 AM

    انصح الاخوة المغتربين ان لا يشتركوا هذول ركل يوم في قانون جديد يعني انا اشتركة من10 سنين وقالوا هيرالصانون واعطوني كتاب وبعد ما قبضوا مني 10 سنين غيروا رايهم يا جماعه كيف قالوا هذا قانون وهل يوجد قانون لنصب علي الاقل شركات التامين ينك وبينهم قضاء يحكم وهذول عاملين دوله لحالهم يعني اي اتفاقيهمعهم بلها وشرب ميتها

  • 37 أحمد عبدالله 16-07-2012 | 02:34 AM

    انا للأسف اشتركت اختياري في الفترة الي واقعة بين شهر 9\2009 و اقرار القانون رسميا, و المشكلة عند اشتراكي, الموظفين تحدثوا عن مزايا التقاعد المبكر!! و بسذاجتي لم أتوقع أن موظفي مؤسسة حكومية سيخفوا ان قانونا جديدا سيقر بعد أقل من شهرين على اشتراكي, المصيبة انني توقعت أن العفد شريعة المتعاقدين, و انني باشتراكي قبل اقرار القانون فانه لا ينطبق علي, أو على الأقل يعطوني خيار استرداد أموالي كونهم هم من أخلوا بصيغة العقد!! لكن هذا لم يحدث, و كنت وقتها قد دفعت سنة كاملة مقدما! قالو لي عندما اتصلت شاكيا "بامكانك التوقف عن الدفع, أموالك ستحصل عليها عند وصولك لسن الستين" طبعا أتحدث عن 650 دينار تقريبا, الشيئ الذي عجزت عن فهمه للآن هو : " هل هناك أي تبعات على توقفي عن الدفع؟؟ باعتبار انني مشترك اختياري و قررت ان لا استمر؟؟؟" هل هناك من لديه إجابة؟؟؟؟

  • 38 مؤسسة ....... زي غيرها 16-07-2012 | 03:14 AM

    نعتذر

  • 39 عباس 16-07-2012 | 03:23 AM

    ... كا واحد شارك في صياغة قانون الضمان الجديد

  • 40 الشاهد أبليس 16-07-2012 | 03:29 AM

    هل تصدقون بأن الشاهد على مناقشة قانون الضمان الإجتماعي الجديد كان ... لاحظوا كان شاهد ولم يشارك ...

  • 41 سؤال 16-07-2012 | 10:20 AM

    سؤال لمن يعرف هل يأخذ الورثة راتب ضمان في حالة الوفاة قبل إكمال ١٥سنة اشتراك. ، وفي حالة العجز الكلي او الجزئي

  • 42 سؤال 16-07-2012 | 10:20 AM

    سؤال لمن يعرف هل يأخذ الورثة راتب ضمان في حالة الوفاة قبل إكمال ١٥سنة اشتراك. ، وفي حالة العجز الكلي او الجزئي

  • 43 إلى تعليق ( 40 ) إجابة للسؤال 16-07-2012 | 12:31 PM

    يخصص راتب الوفاة الطبيعية في حال اكمال المؤمن عليه ( 24 ) اشتراكاً فعلياً بحد أدنى, منها( 12 ) اشتراكاً متصلاً.
    أما العجز الطبيعي فيخصص في حال اكمال المؤمن عليه ( 60 ) اشتراكاً فعلياً, منها ( 36 ) اشتراكاً متصلاً , علماً بأن فترات الاشتراك الاختياري تعتبر فترات فعلية

  • 44 lsjahv lhgd 16-07-2012 | 01:23 PM

    الاقتصاد اولا قانون الضمان الاجتماعي الذي يمس حياه الطبقه الفقيره والنتوسطه والمتعطلين وبعده قوانين الرفاهيه للمتنفذين لماذا لم يناقش قانون الضمان ويبقى قانون مؤقت وهل يتوقع ممن يتقاضون رواتب فلكيه ان لا يدافعوا عن قانون قراقوش

  • 45 الظلم الاجتماعي 16-07-2012 | 04:14 PM

    قانون الظلم الاجتماعي المؤقت الى متى وبعدين

  • 46 مواطن 16-07-2012 | 05:23 PM

    مؤسسة الضمان الاجتماعي هي احد اركان نظام الاقتصاد الاردني اذا اهتز فان اقتصادنا سيهتز و لهذا يجب معالجة الامر بحكمة و اول شيء يجب رد قانون الضمان المجحف لكي يسترد المواطن الثقة بالضمان و عند الناس و ثانيا يجب محاسبة مدير الضمان و مساعديه و الذي رواتبهم تجاوزت الارقام الفلكية و التي تدفع من دافع المواطن و كان هؤلاء يخترعوا قنبلة ذرية فحرام ثم حرام ثم حرام على كل واحد مسؤول يدعم هؤلاء العباقرة

  • 47 اللهم ياربنا ارحم ضعفنا 16-07-2012 | 05:58 PM

    اللهم ياربنا عليك بالظالمين
    اللهم ياربنا انا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم
    اللهم ياربنا انتقم من الظالمين
    اللهم ياربنا لاتبقي ولاتذر للظالمين
    اللهم ياربنا انتقم من الذين عملوا على التغول على ارزاقنا
    اللهم ياربنا انتقم من الذين تغولوا على عرق جبيننا
    اللهم ياربنا انتقم من الذين ساعدوا على ظلمنا
    اللهم ياربنا انتقم من الذين يعملون على الاستمرار في ظلمنا
    اللهم ياربنا انتقم في صحتهم وأموالهم ولاتبقي ولاتذر للظالمين
    اللهم ياربنا أنانسألك أن تستجيب لدعواتنا
    اللهم ياربنا أشددبغضبك ومكرك وامكر على كل من مكر بنا
    اللهم ياربنا لاتأخذك رحمة بمن لايرحمنا
    اللهم ياربنا سلط غضبك ومقتك على من ظلمنا
    اللهم ياربنا أنا لانملك بما ندافع به عن حقنا فأنت ولينا
    اللهم ياربنا ها أقبل رمضان ومازال الظلم ينخر في عظامنا
    اللهم ياربنا أننا نرفع أكفناممدوة أليك أن تنصفنا
    اللهم ياربنا دعوناك فاستجب لدعواتنا
    اللهم ياربنا أنت القائل وقولك حق ووعد صدك أدعوني استجب لكم
    اللهم ياربنا أستجب لدعواتنا
    اللهم ياربنا ليس بين دعوت المظلوم وبينك حجاب

  • 48 مطلع 16-07-2012 | 09:01 PM

    اللهً يحميك يا دكتور معن ووفقك الله لخدمة الوطن

  • 49 ملكاوي 16-07-2012 | 09:01 PM

    ايش في تعديلات يا مجلس النواب على القانون ..............اكيد النعديين شغل مناسفواب ما قرأوا القانون الجديد بس قا

  • 50 مطلع اكثر منك 16-07-2012 | 10:44 PM

    وفق الله جميع المسؤولين الذين يسعون لخدمه الموطن وهم قله والمؤكد ان مدير الضمان الاجتماعي ليس منهم ... وتعاملو مع المواطنين بكل فوقيه ونسوا ان ما يصرف لهم من الوف كرواتب هي من اموال المواطنين

  • 51 مطلع اكثر منك 16-07-2012 | 10:44 PM

    وفق الله جميع المسؤولين الذين يسعون لخدمه الموطن وهم قله والمؤكد ان مدير الضمان الاجتماعي ليس منهم ... وتعاملو مع المواطنين بكل فوقيه ونسوا ان ما يصرف لهم من الوف كرواتب هي من اموال المواطنين

  • 52 الى معالي وزير العمل 16-07-2012 | 10:47 PM

    الضمان الاجتماعي عادت عشرات السنين للخلف فقد ارتفعت مديونيه الضمان في عام واحد بعهد معن النسور ٤٠٪ لتتجاوز المائه مليون وعوضا عن ايجاد حلول للمشكله ام الايعاز للمدير المالي بالتلاعب بالارقام لتخفيض المديونيه هذه هي الطريقه التي اصبحت تدار فيها مؤسسه الضمان الاجتماعي
    لايوجد اي إنجاز على ارض الواقع بفترات العديد من المخالفات الإداريه والماليه ...

  • 53 صوت الحق 17-07-2012 | 03:08 AM

    والله يا سيد ياسر عكروش بتحكي عين الصواب لازم الواحد يسأل لانه الموظف مش مسؤل انه يشرح للمشترك المزايا مسكين مش فاضي بس الموظف بلخم المشترك اكمن كلمه وبوكل بعقله حلاوه وبخليه يشترك وبالاخر بيطلع المواطن مظحوك عليه على راي المثل شفتك شفتك وان ما شفتك راحت عليك

  • 54 صوت الحق 17-07-2012 | 03:08 AM

    والله يا سيد ياسر عكروش بتحكي عين الصواب لازم الواحد يسأل لانه الموظف مش مسؤل انه يشرح للمشترك المزايا مسكين مش فاضي بس الموظف بلخم المشترك اكمن كلمه وبوكل بعقله حلاوه وبخليه يشترك وبالاخر بيطلع المواطن مظحوك عليه على راي المثل شفتك شفتك وان ما شفتك راحت عليك

  • 55 مغنرب 17-07-2012 | 08:02 AM

    انا مغترب بالسعودية واليوم اشتركت بالضمان الاجتماعي ودفعت اشتراك سنه مقدم وعمري ٢٣ سنه !!! بس ما في اي حدا وعاني بالمكتوب فوق !!! بالعكس اشتركت بعد نصائح من الاقارب والاهل والاصدقاء !!! طب ما هو اختياري اذا انا بطلت بدي اصير ملاحق قضائياً؟؟؟!!!!! بكرا بلم كل المغتربين المشتركين والمتواجدين حالياً بالاردن وبعمل اعتصام مفتوح ومسامحهم بالاشتراك المقدم بس يا باخذ كامل حقوقي كمواطن اردني مغترب و رافد للاقتصاد يا ما بدي اياها اصلاً احنا المغنربين بالسهودية كثير بتيجينا اتصالات من شركات تأمين للتأمين على الحياه!

    بصراحة ما كنا نعرف انه هيك القصه !!

  • 56 من المظلوم الي جلالة الملك رعاه الله 17-07-2012 | 02:08 PM

    جلالة الملك رعاه الله
    نتوسل اليك بان تتدخل لصف المشتركين بالاختياري وانصافهم فلقد تعرضنا الى ما يشبه حالة الاحتيال. انا مغترب وقررت ان اضع ثقتي بهذه المؤسسة قبل سنوات وبلغت اشتراكاتي ما مجموعه ٥٠ الف دينار وعند تعاقدي انتسبت اختيريا وفقا واستنادا للشروط المنعقدة بيني وبين الضمان الاجتماعي في تلك العلاقة الموثقة الخاصة وسندا لذلك فلا جواز لاي تعديل الا بموافقة الفريقين ولا يجوز ان يمثلني اي احد في اقرار اي تعديل بما في ذلك البرلمان لان علاقتي بالضمان هي علاقة تعاقدية اختيارية خاصة والبرلمان ينوب عن الناس عامة في الانتساب الاجباري العام فقط. على الاقل يجب ان يعرض الضمان امكانية الغاء التعاقد برد الاشتراكات في حالة تشبه الاقرار بقبول ضرر جزءي. يستغرب العاقل ان يحدث مثل هذا التعدي على حقوق الالاف ودون اي التفات الى معايير حماية المستهلك. ارجو تكرم جلالتكم بالتدخل لما فيه وجه الحق الطبيعي بهذا الخصوص وكلي امل بقبول هذا الرجاء على قدر ما انتم اهل له من حسن المبادرة والفهم السليم للامور والعدالة . وفقكم الله ورعاكم

  • 57 علاء الطوال 17-07-2012 | 04:18 PM

    من اكثر الظلمات التي لحقت بالعمال والموظفين هي التعديلات الجائرة والسوداء على قانون الضمان الاجتماعي الذي اصبح قانون دمار اجتماعي .
    ومن اثاره السلبية ان نسبة البطالة قد ارتفعت وبنسبة ملحوظة جدا" هذه السنة وذلك لعدم وجود تقاعد مبكر وبالتالي عدم وجود فرص جديدة للشباب .
    يرجى من جميع المسؤولين الاهتمام اكثر ودراسة التعديلات التي خرجت من اللجنة النيابية في الدروة الاستثنائية المقبلة والا سوف يتم الخروج الى الشارع وعمل الاعتصامات والاضرابات ، لان الضمان سلب حقوق العمال في وضح النهار ولا يوجد من يبالي من المسؤليين .

  • 58 علاء الطوال 17-07-2012 | 04:21 PM

    نشكر جميع الناشطين على اثارة هذا الموضوع وعدم السماح لاي شخص ان يؤثر على اتجاهاتهم . في حين ان النقابات العمالية اصبحة لا تهتم لموضوع الضمان الاجتماعي الذي سلب حقوقنا .

  • 59 ahmad 17-07-2012 | 05:53 PM

    في بداية الاشتراك في الضمان كان الاتفاق على تقاعد مبكر 45 سنه و18 اشتراكاُ لاغير ، ولا نقبل غير ذلك

  • 60 نبيل 17-07-2012 | 05:58 PM

    ترديد الأكاذيب لا يليق بمؤسسة وطنية بحجم المؤسسة العامة للضمان الأجتماعي.ما ترديده المؤسسة أسطوانات مشروخة مللنا من تكرارها, فالقانون الأسود رقم 7 لسنة 2010 للضمان أفرغ مفهوم الضمان الأجتماعي من معناه ومحتواه ,أصبح الموضوع موضوع جباية فقط لا غير وتنكرلحقوق المشتركين من خلال القوانين المؤقتة التي تصدرها المؤسسة -4- قوانين مؤقتة غير قانونية وغير دستورية خلال عقد من الزمن!!!!!!
    وللأخوة الذين يفكرون بالأشتراك ألأختياري أطلب منهم الأستئناس برأي اي أحد ممن سبق لهم ألأشتراك الأختياري وعندها فقط يمكنهم أتخاذ القرار المناسب والمعروف مسبقا ان لا ضمان مع مؤسسة الضمان وان الثقة بهذه المؤسسة منعدمة تماما لأن الشاطر يقيس المية بشوارب غيره ومن أتعظ بغيره سلم.
    ودمتم

  • 61 قانون مؤقت ظالم 17-07-2012 | 07:05 PM

    ايها الاخوة الكرام جاء الوقت وبعد ماتبين بان مؤسسة الضمان تقوم بسرقة اموال الشعب لذا يجب ان نعمل وبكل قوة على رد القانون المؤقت الظالم

  • 62 اهلا موقع الكتروني 18-07-2012 | 01:02 PM

    "من جانبه بين الناطق الاعلامي بأسم مؤسسة الضمان الاجتماعي ياسر عكروش امكانية المواطنيين الراغبين بالاشتراك بشكل اختياري في المؤسسة، الاطلاع على الموقع الالكتروني للحصول على المعلومات".....انت بتضحك علينا ولا بتفكرنا هنود ما منعرف لغة عربية ؟؟ يا استاذ عكروش تا الواحد يفهم شو الي الو والي عليه من القانون لازم يقرا بالاضافة للقانون التعليمات والقرارات لانو في كثير مواد بالقانون تبين بانه هناك تعليمات او قرارات لتحديد الية التطبيق لهذه المواد ....انا اتحداك ان تنشروا على موقعكم العظيم جميع التعليمات والقرارات التي تهم المشنركين وتؤثر على المبلغ المستحق لهم .....موقعكم الالكتروني مسخر يعني مكرس لتجميل الظلم الصارخ وتبرير الاعتداء على حقوق المشتركين بالقانون الجديد .... الاصل ان يكون الموقع لافادة المشتركين وليس منبر اعلامي للدعاية وتشويه الحقائق ... مؤسستكم فقدت مصداقيتها بالكامل عندمااصدرت قانون الضمان المؤقت الظالم هذا القانون الذي تلاعب بالية الاحتساب ( معامل المنفعة ) بحيث تم تخفيض الرواتب التقاعدية ما بين 30% - 50% من خلال تغيير معامل المنفعة فمثل هكذا قانون لا يشرف اي مؤسسة ان تصدره لانه لا يختلف عن جريمة السرقة او الاغتداء ممتلكات الاشخاص بل هو اسوأ من ذلك لانه شرع قانونا الاعتداء على حقوق المشتركين ....روحوا ردوا القانون المؤقت (قانون قراقوش) بالاول بعدين احكوا عن موقع الكتروني وغيرو

  • 63 مؤسسة ... الاجتماعي 19-07-2012 | 09:00 PM

    هذه مؤسسة للواصلين وابناء الطبقة البرجوازية ولا انصح بالاشتارك فيها واللي عنده شويه فلوس يشتريه مصلحه اضمنله

  • 64 مواطن كادح 28-02-2013 | 03:05 PM

    مؤسسة الضمان ترفع العلم الاردنى علم الشرف والرجولة
    وتمارس اكبر عمليات النصب والاحتيال على المواطن لاردنى
    هذا حرام والله

  • 65 حنان المواطنه 07-09-2013 | 10:32 AM

    الضمان مؤسسة نصب واحتيال علا هالشعب المسكين والله عيب عليهم سرقه الم اطنبن خليهم ينفضوا من رواتب المدراء اللي تصل الا آلاف من جيوب المواطنين بس اذا غريمك القاضي لمين تشكي حسبي الله ونعم الوكيل

  • 66 مواطن أنصحك عليه 07-09-2013 | 11:03 AM

    لازم كلنا نقف بوجه المؤسسة المحتاله وتسترد اشتراكاتنا التي دفعناها من عرق جبننا وتعصبنا لنزيد رواتب المدراء وربنا يمهل ولا يهمل سيدفعونها علا صحتهم لانها من عرق وتعب المواطن حسبي الله ونعم الوكيل ربنا علا الظالم

  • 67 ابو امجد 10-11-2016 | 02:00 PM

    الحمدلله انا افهمت اللعبه من زمان وسحبت اشتراكاتي لانه واضح انهم ....وكل يوم بقرار جديد الهدف منه فقط عدم مساعدة المنتسبين وتاخير صرف الميزاات والضمان لهم , لم يبقى في الضمان الاختياري سوى مجموعة اصحاب العقول الخفيفه والاحلام الوهمية ،


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :