facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فعاليّة الحوش: احتفاليّة بمشهد غزّة الفنّي النّابِض بالحياة


29-09-2012 05:19 AM

عمون - خلال أقل من إسبوع (من 2 حتّى 5 تشرين الأوّل، 2012) سيُطلِق الحوش الفعاليّة الثّقافيّة المُنتَظَرة، هذه أيضاً غزّة: احتفاليّة بالفنون البصريّة المُعاصِرة من قطاع غزّة بالتّعاوُن مع معمل 612 وأمانة عمّان الكُبرى، في صالة عرض راس العين.

من خلال هذا المعرض الشّامل للفنون البصريّة، إضافةً إلى مجموعةٍ من الفعاليّات الثّقافيّة، فإنّ هذا الاحتفال سيُسلِّط الأضواء العالميّة على الإبداع الهائل ل40 من الرّسامين، المُصوّرين الفوتوجرافيين، صانعي الأفلام، وفنّاني الفيديو من قطاع غزّة؛ كما سيُقدِّم المعرض العرض العالمي الأوّل لفيلم غزّة 36 ملم لصانعي الأفلام خليل المزيّن والتّوأم طرزان وعرب، الحاصلين على جوائز عالميّة، والذين تمّ تصنيفهم في قائمة المونيتور ضمن أكثر 50 شخصيّة يصيغون ثقافة الشّرق الأوسط.

تمّ تنظيم هذا المعرض لتوفير رؤية بديلة عن غزّة، رؤية تتعرّض للصّورة اللاإنسانيّة المُحدِّدة والنّاتجة عن تمثيل غزّة من خلال عين الصِّراع فقط؛ يقول المُنظِّم الرّئيس للمعرض وأحد مؤسِّسي الحوش، رشيد عبد الحميد "صحيحٌ أنّ غزّة مكانٌ يشهد ألماً ودماراً لا مثيل له بسبب الاحتلال والحصار الوحشيين، ولكنّها أيضاً مكانٌ ينفجرُ بالإبداع، والجمال، والمشهد الفنّي النّابض بالحياة".

هذه أيضاً غزّة هي أوّل فعاليّة للحوش منذ إطلاق موقعه الإلكتروني (alhoush.com)، في العاصمة الأردنيّة في 29 نيسان، 2012، والذي تمّ تأسيسُه لغاية تمكين الفنّانين والمُصمِّمين من كافّة أرجاء الوطن العربي، فأصبح الموقع، خلال وقتٍ قصير، الشّبكة الثّقافيّة الرّئيسة في المنطقة، وبوّابة التّجارة الإلكترونيّة للتّصميم والفنون العربيّة المُعاصِرة، والتي تعرِض أعمال 300 فنّان وفنّانة يأتون من المغرب، إلى بلاد الشّام، ووصولاً إلى الخليج العربي.

كمثالٍ رمزي على مهمّة الحوش، فإم معرض هذه أيضاً غزّة لا يعرض فقط فنوناً من غزّة، ولكن أيضاً يبيعُها إلى مُحبِّي ومُقتَنِي الفنون في عمَّان؛ الأهم من ذلك، أنّ المعرض هو مُحاولةٌ لتوفير منبرٍ داعِم لفنّانين من مكانٍ لا يُشبهُه مكان آخر، ليستطيعوا إيصال ليونتهم، إبداعِهم، وإحساسهم القوي بالمجتمع من خلاله.

يقول إيهاب الشّنطي، رئيس مجلس إدارة الحوش، وأحد مؤسِّسيه، "إنّه من الأساسي لمهمّتِنا، التّركيز على الفنّانين المُناضِلين من مناطق النّزاع؛ لذلك، عندما يقوم أحد مُقتنِي الفنون بشراء عمل من خلال موقعِنا الإلكتروني أو أحد معارِضنا، فإنّهُ لا يقوم فقط بشراء عمل رائع يجلب البهجة إلى حياته، بل إنّهُ أيضاً يُساعِد فنّانين محرومين من امتياز البيع على دخلٍ لائق لعملهم – وهذا يُعتبرُ من أفضل أشكال التّمكين".

الفنّانة ومؤرِّخة الفن الفلسطينيّة المعروفة، سامية الحلبي، والتي ساهمت بكتابة تعقيب لكاتلوج المعرض، أشادت بال40 فنّاناً وفنّانةً المُشاركين، قائلةً "إنّ انطباعي الأوّل عن المعرض، وهؤلاء الفنّانين هي عافيتهُم الأخلاقيّة الجيِّدة؛ إنَّني مُتأثِّرة ببطولتهم".

مع استمرار وصول الدّعوات لاستضافة المعرض في نيويورك، أثينا، تونس، ودبي؛ فإنّ هذه أيضاً غزّة يضرِبُ على وترٍ حسّاس في المجتمع العالمي.

الآتي هو برنامج الفعالية بالتفصيل:

الموقع: جاليري راس العين والهنجر (مركز الملك حسين الثقافي)

التاريخ: 2-4 أكتوبر 2010



اليوم الأول



7- 10مساء حفل الإفتتاح وحفل الإستقبال يليهم جولة لجامعي الأعمال الفنية




اليوم الثاني



10صباحاً- 10 مساءً المعرض مفتوح للعرض ولشراء الأعمال


7 مساءً العرض العالمي الأول ل "غزة 36 مم"
عرض تعليمي خاص (52 دقيقة)



8مساءً نقاش حي مع صانعي فيلم "غزة 36 مم"
خليل المزين وأحمد ومحمد أبو ناصر (الملقبين بطرزان وعرب)



اليوم الثالث



10صباحاً- 10 مساءً المعرض مفتوح للعرض ولشراء الأعمال


7 مساءً حفل موسيقي
يقدمه منعم عدوان، المغني والملحن وعازف العود





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :