facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الصحة العالمية تختار د. احمد الكوفحي


09-12-2012 03:23 PM

عمون- اختارت منظمة الصحة العالمية أ. د. احمد الكوفحي أستاذ علم العقاقير والنباتات الطبية في كلية الصيدلة بجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية والخبير الدولي وعضو الهيئة الاستشارية في منظمة الصحـة العالميـة للمشاركـة في وضع دليل تحـت عنوان "استراتيجية الطب التقليدي والتكميلي 2014 – 2023" وذلك فـي اجتماعاتهـا التي عقـدت في هونـج كونج – الصين من 27 – 30/11/2012.

وكان أ. د. الكوفحي واحداً من الستة خبراء الدوليين الذين اختارتهم المنظمة للمشاركة ويحملون لقب خبير دولي وعضو هيئة استشارية في منظمة الصحة العالمية ليمثل إقليم شرق المتوسط وهو احد الستة أقاليم في العالم التابعة للمنظمة، وقد شارك في اجتماعات المنظمة 22 خبيراً من 22 دولة من العالم وهذه الدول هي: الأردن، الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، استراليا، سويسرا، الصين، بريطانيا، الهند، اندونيسيا، هونج كونج، الفلبين، هنغاريا، ماليزيا، تايلند، اوكرانيا، السعودية، غانا، جنوب أفريقيا، مالي، كوريا الديمقراطية، اوغندا، وكوبا. وقد تناولت اجتماعات المنظمة أربعة محاور رئيسية هي:

المحور الأول: المقدمة، وشملت أول استراتيجية للمنظمة حول الطب التقليدي عام 2002 – 2005 وثاني استراتيجية عام 2004-2007 وثالث استراتيجية عام 2008-2013، وتناولت المقدمة عدة مواضيع منها تعريف الطب التقليدي وتعريف الطب التكميلي وتعريف الطب التقليدي والطب التكميلي معاً وكذلك أهمية الطب التقليدي كمصدر للأدوية المصنعة كيميائياً من قبل الشركات الدوائية، وكذلك الفهم والأدراك المتزايد للطب التقليدي والطب التكميلي عالمياً، ونسب استخدامه في دول العالم، ومبيعات دول العالم من النباتات الطبية والأدوية الطبيعية إضافة الى المكملات الغذائية والتي وصلت عام 2010 الى 83 مليار دولار أمريكي. وتناولت المقدمة ايضاً أهمية وفاعلية الأدوية النباتية والمكملات الغذائية والشروط اللازمة لحماية مستخدميها.

المحور الثاني: تناول المستجدات التي طرأت على الاستراتيجيات السابقة التي وضعتها المنظمة وتحديثها، التقدم في السياسات والقوانين اقليمياً ودولياً والتعاون الدولي في القوانين فما يتعلق في الطب التقليدي والتكميلي والصعوبات التي تواجه دول العالم بما يتعلق بالقوانين التي لها علاقة بممارسات الطب التقليدي والتكميلي، اضافة الى نوع الدعم الذي تحتاجه دول العالم من منظمة الصحة العالمية فيما يتعلق بالطب التقليدي والتكميلي.

المحور الثالث: تناول تعزيز مساهمة الطب التقليدي والتكميلي ودوره في الصحة في الدول الأعضاء في المنظمة، وتعزيز ورفع فاعلية وآمان الطب التقليدي والتكميلي من خلال قوانين توضع للمنتجات الطبيعية وللأدوية النباتية وللممارسين للمهنة وللممارسة والتوقعات التي ستنتج والمؤشرات لذلك.

المحور الرابع: تناول أهداف الاستراتيجية، الاتجاهات والعمل لتحقيق الأهداف ومنها: بناء المفاهيم الأساسية لإنشاء سياسات وطنية للطب التقليدي وللطب التكميلي، اضافة الى فهم وتمييز الطب التقليدي والطب التكميلي، وكذلك استراتيجيات عمل للدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية واصحاب القرار في الطب التقليدي والتكميلي في كل دولة والنتائج المتوقعة والمؤشرات على ذلك.
وكذلك تعزيز العلاقة بين دول العالم فيما يتعلق بالصحة وذلك من خلال دمج الطب التقليدي والتكميلي في خدمات الرعاية الصحية، وتحسين الرعاية الصحية الذاتية، اضافة الى استراتيجية عمل موجهة للدول الأعضاء في المنظمة واستراتيجية عمل تخص منظمة الصحة العالمية والنتائج المتوقعة والمؤشرات على ذلك.





  • 1 محمد يوسف الكوفحي ابو قصي 10-12-2012 | 01:38 PM

    الف مبروووووووووووك والله ترفع الراس والى الامام


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :