facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





فاقد بمئات الملايين من ضريبة السجائر


عبد المنعم عاكف الزعبي
09-07-2013 03:36 AM

منذ عام 2010 وخسائر الضريبة من قطاع "السجائر" تناهز الـ 200 مليون دينار سنويا، في مفارقة غريبة عند العلم بأن معدل الضرائب على هذه السلعة الضارة قد ارتفع ثلاث مرات خلال الفترة نفسها.

ما يزيد الامر غرابة ان الإيرادات الضريبية من القطاع انخفضت رغم ارتفاع معدلات الضريبة وثبات استهلاك السجائر في المجتمع.

وبمعنى ان ارتفاع الضريبة على السجائر لم يؤد الى الإحجام عن هذه الآفة الصحية بل في الواقع الى تحول المستهلك من السلعة المحلية المشروعة الى السلعة الأجنبية المهربة.

يترتب على ما سبق استنتاج مشروع بأن مكافحة التدخين عن طريق فرض مزيد من الضرائب لا يمكن ان ينجح في ظل وجود البديل غير الشرعي ممثلا بالإنتاج الأجنبي المهرب.

أما رفع الضريبة بالترافق مع السماح بالتهريب فلا يؤدي إلا الى نتيجة واحدة هي ما تواجهه خزينة الدولة الآن من انخفاض سافر في الايراد الضريبي على سلعة تعتبر الأسوأ صحيا و اجتماعيا في الوقت ذاته.

ما هي حكمة الحكومة اذا من رفع الضريبة على السجائر المحلية اذا كان التهريب من كل حد وصوب؟ هل الهدف دعم التهريب ام تعزيز الإيرادات الضريبية للدول المجاورة على حساب خزينة المملكة المثقلة بالأعباء والديون؟
اذا كانت الحكومة لا ترغب في أن تحارب التهريب بشكل مباشر بحجة ان ما يشكله من اقتصاد ظل يناهز الـ 200 مليون دينار، فإن الخيار الوحيد المتبقي امامها محاربة النشاط غير المشروع من خلال تخفيض الضريبة على المنتج المحلي.
ذلك ان من شأن هذا الاجراء تخفيض الجاذبية الاقتصادية للنشاط غير المشروع بالترافق مع تحول لافت الى المنتج المحلي المدر للضرائب والرسوم.

وبمعنى ان النتيجة الوحيدة الممكنة لتخفيض ضريبة السجائر ضمن الظرف الحالي هي زيادة ايرادات الدولة من الضرائب و ذلك بتحول مستهلكي المنتج المهرب الى المنتج المحلي.

الخطوة اللاحقة لذلك، تكون برفع الضريبة على السجائر المحلية ولكن بعد سنة او سنتين اي عندما تنخفض نسب التهريب الى الحد الادنى وتتوفر الارادة الحقيقية للحفاظ عليها عند ذلك المستوى المنخفض.
ترافق تخفيض شركات التبغ لأسعارها مؤخرا عن رفع ايرادها الضريبي للخزينة بـ 50 مليون دينار خلال ثلاثة اشهر، اي بـ 200 مليون دينار سنويا.

الشركات قامت بالتخفيض لتثبت للحكومة بأن اي تخفيض على الضريبة سيوفر ايرادا اكبر للخزينة، ولن يزيد معدلات التدخين، وهو ما ثبت فعلا حتى الآن.

لن تستطيع الشركات احتمال مزيد من الخسائر من خلال تخفيض الأسعار.... الحكومة مطالبة اذا بتخفيض ضريبة السجائر المحلية لمدة تكفل تعزيز إيرادها ووقف التهريب.

بعد ذلك انا شخصيا مع فرض ضريبة 200 بالمئة على السجائر...

a.alzoubi@alarabalyawm.net
العرب اليوم




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :