facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





تحذيرات من آثار كارثية لـ"مسودة طوقان"


12-08-2013 12:58 PM

** ضريبة دخل الافراد ترتفع 100% وسقف الاعفاء ينخفض من 12 ألفاً الى 9 آلاف.
** تطبيق القانون سيضعف من القدرة الشرائية للمواطنين رغم تندني مستوى الخدمات الحكومية في الصحة والتعليم
** المسودة لا تأخذ بعين الاعتبار حجم القروض المترتبة على الافراد و حجم الاقساط للبنوك
** المسودة تهمل الشركات الصغيرة و المتوسطة و لا تقدم اي تحفيز لهذا القطاع الحيوي
** القانون قد يدفع جزء من هذه الشركات للتسجيل خارج المملكة.
** القانون الجديد لا يحفز الشركات على التوظيف الدائم و منح حقوق العمل للموظفين
** تطبيق القانون بشكله الحالي يكافئ المتهربين و يعاقب الملتزمين بدفع الضريبة
** القانون يفاقم من مشكلة اقتصاد الظل الذي يشكل 40 بالمئة من الاقتصاد الوطني

عمون - عبد المنعم عاكف الزعبي - بعد الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء لدائرة ضريبة الدخل والمبيعات، رشحت لوسائل الاعلام ملامح المسودة الجديدة لمشروع قانون ضريبة الدخل للعام 2013.
هذه المسودة لم تكن الاولى في عهد الحكومة الحالية ولا الوحيدة لذات القانون.

فقد تم اعداد مسودة سابقة في المرحلة الاولى من عمر حكومة عبدالله النسور تحت اشراف وزير المالية الاسبق سليمان الحافظ، حيث تعرضت تلك المسودة الى جملة انتقادات نتيجة تخفيض سقف الاعفاء الضريبي للأفراد والمبالغة في نسب الضريبة المقترحة على الشركات في مقدمتها البنوك وشركات التعدين و الاتصالات.
أما المسودة الجديدة (مسودة أمية طوقان)، فقد جاءت مخففة من اعباء الشركات الكبرى مقارنة بالمسودة السابقة، و لكن مقابل رفع لنسب الضريبة على الافراد والموظفين بواقع 100 بالمئة.

فبعد ان اقترحت المسودة القديمة نسب 5% و10% و15% لأول 30 الفا من دخل الشخص الطبيعي الخاضع للضريبة، جاءت المسودة الجديدة لتقترح 10% و20% و25% لذات الشرائح، اي بضعف ما كان مقترحا في السابق، وبارتفاع يفوق الـ 70% عن الوضع القائم حاليا تحت مظلة قانون ضريبة الدخل المؤقت للعام 2009.

الاثر السلبي على الشخص الملتزم بدفع الضريبة لا يتوقف عند رفع معدلاتها فقط، بل يمتد ليشمل مزيدا من الدخل الخاضع للضريبة المرتفعة.

ذلك ان مسودة القانون الجديد تخفض من سقف الاعفاء الضريبي للموظفين من 12 الفا للفرد و24 الفا للعائلة (حاليا) الى 9 آلاف دينار للفرد و 18 ألفاً للعائلة (بحسب المسودة)، في تناقض واضح مع ما يصرح به رئيس الوزراء عن تصاعدية الضريبة ومراعاة الطبقات الفقيرة ومحدودة الدخل.

اقرار قانون ضريبة الدخل بشكله الحالي يجر على الاقتصاد والمجتمع آثاراً اقل ما يمكن وصفها انها كارثية.
فمن جهة، سيكون من شأن مضاعفة الضريبة المترتبة على الموظف الاردني التأثير عكسيا على قوته الشرائية وإسهامه في الدورة الاقتصادية خصوصا مع تدني نسب الادخار و ارتفاع معدلات الاقتراض الى الحد الاقصى لدى معظم موظفي القطاع العام والخاص، مع العلم بأن قانون الضريبة لا يأخذ بالاعتبار ما ينفقه الشخص من دخله على شكل اقساط للبنوك وشركات التسهيلات التجارية.

اما ما يزيد العبء على القوة الشرائية للمواطن فعدم توفر الخدمات الحكومية المناسبة في الصحة و التعليم و هو ما يجعل المواطن معرضا لضريبة اضافية من جهة و كلفة التعليم و الصحة المتعاظمة لدى القطاع الخاص من جهة اخرى.

كما ان الحكومة نفسها لا ترغب الان بتدفق المزيد من المواطنين الى خدماتها في الصحة و التعليم والمثخنة اصلا بأعداد كبيرة من المواطنين المحدودي الدخل واللاجئين العرب والاجانب.
على صعيد آخر، سيدفع تطبيق القانون بشكله الحالي معدلات التهرب الضريبي الى الارتفاع فوق ارتفاعها اصلا الى حوالي 800 مليون دينار سنويا.

ذلك ان الحافز لدى الاردني للإفصاح عن دخله متدن من حيث المبدأ، بعد العلم بأن من يدفع الضريبة من الافراد لا يتجاوز 100 الف مكلف من اصل قوة عمل تتجاوز الـ 2 مليون عامل.

أما ما سيعزز من معدلات عدم الافصاح تحت مظلة القانون الجديد فكونه –اي القانون- يكافئ المتهرب و يثقل على الملتزم من خلال تخفيض سقف الاعفاء و رفع معدلات الضريبة على شرائح الدخل الخاضعة للضريبة.
فاستنتاج اي مكلف بأن القانون يكافئ المتهرب ضريبيا على حسابه الخاص لا يحتاج الى كثير من الجهد والتفكير. فنسب التهرب الضريبي تتجاوز الـ 800 مليون دينار سنويا، واقتصاد الظل غير المسجل لدى اجهزة الدولة يناهز ال 40% من مجمل الاقتصاد الوطني.

و بمعنى ان كل اردني يعرف الكثير ممن لا يدفعون الضريبة و اكثر ممن يقومون بنشاطات اقتصادية غير معلنة لا تخضع للتسجيل الرسمي و لا الضمان الاجتماعي و لا دائرة ضريبة الدخل.
مساوئ القانون كما جاء في مسودة "طوقان" لا تتوقف عند الافراد، انما تتجاوز ذلك لتشمل الشركات المتوسطة والصغيرة والتي سترتفع عليها الضريبة ايضا من 14% الى حوالي 20% بحسب المسودة الجديدة.

فرغم ما ورد الى المملكة من برامج خارجية بمئات ملايين الدولارات لدعم المشاريع المتوسطة و الصغيرة، ورغم ما يقوم به البنك المركزي من جهد مضن في دعم هذا النوع من الشركات و المشاريع، لا تلتفت مسودة قانون ضريبة الدخل الى هذا النشاط الاقتصادي الا من زاوية الجباية.

تجاهل هذه الشريحة من القطاع الخاص لا تتوقف عند إضعافها، بل تشمل ايضا ازدياد عدم رغبتها بالتسجيل رسميا و تعيين العمال الدائمين و منح من يعمل ضمنها حقوقهم من ضمان اجتماعي و تأمين صحي واجازات امومة.

هذه الشركات تشكل اكثر من 90% من الشركات العاملة في المملكة، وهي من تقوم عليها الاقتصاديات الناشئة والمتقدمة في العالم، ورغم ذلك لا تنظر اليها الحكومة الاردنية إلا بعين الجباية، في نظرة كلها استخفاف بالجهود الدولية والمحلية لدعم هذا القطاع الاقتصادي الواسع في المملكة.

ماذا يستفيد الاقتصاد الاردني عندما تتراجع القوة الشرائية للمواطن، ويزداد الضغط على الخدمات الحكومية المثخنة بالضغوط؟ و ماذا يفيد خزينة الدولة تراجع انفاق الافراد على السلع والخدمات الخاضعة للضريبة؟ وكيف سينطلق الاقتصاد بمعدلات تهرب ضريبي تزداد يوما بعد يوم؟ وما هي الفائدة من اضعاف الشركات المشغلة للأردنيين؟ وأي فائدة ترجى عندما تبدأ شركات عديدة بالتسجيل في دول اخرى مثل الامارات العربية للهروب من معدلات ضريبة تفوق كل حدود المنطق؟

هذه الاسئلة وغيرها بحاجة الى اجابة من الحكومة ومجلس النواب قبل اقرار القانون كما جاء في مسودته الاخيرة.




  • 1 بسام - أبو المجد- 12-08-2013 | 01:11 PM

    يا صديقي لا اثار كارثيه ولا يحزنون ... هل تعتقد أنه يوجد في هذا البلد شعب حي ؟؟؟؟
    يا صديقي هذا الشعب أدمن..............

  • 2 محمد علي 12-08-2013 | 01:13 PM

    بعض المتربصين سيسوق هذا العنوان ويتعامل معه على انه اقتطاع 100% من الراتب كضريبة. هههههههه

  • 3 اردني 12-08-2013 | 01:15 PM

    فعلا النتائج ستكون كارثيه يجب على اعضاء مجلس الامه التريث ومناقشة القانون مع المختصين بشكل متعمق لان لشعب لم يعد يحتمل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    بقولوا هاي الحكومه مش حكومة جبايه هلا عمي

  • 4 طوقان النووي 12-08-2013 | 01:25 PM

    مثل كوارث طوقان الثاني ابو النووي.

  • 5 ابراهيم 12-08-2013 | 01:28 PM

    احذر الحكومة من قرارات امية طوقان حيث ان هذا الشخص .....وممكن ان يقود البلد الى الهاوية

  • 6 تيتي تيتي زي ما رحت 12-08-2013 | 01:34 PM

    ليش هو في حدا سائل عن المواطن في هذا البلد.
    المواطن هو اخر هم الحكومات في الاردن. بكفي يصرف الشعب على الحكومات والفاسدين. شوفولكو طريقة ثانية

  • 7 شكوى2000 12-08-2013 | 01:40 PM

    اين الاعفاء على سيارات الهايبرد

  • 8 Majdi 12-08-2013 | 02:03 PM

    قرات خبر قبل قليل ان هناك رحله تطوع ( ذهاب بدون عودة ) الى المريخ .. اقسم بالله لادور عليهم واهج .. واشبع يا نسور ضرايب .. حسبي الله ونعم الوكيل

  • 9 بسام الأعرج - ما رأيك تأخذ كل الراتب؟؟ 12-08-2013 | 02:09 PM

    الموظف فقط هو الذي يدفع.
    أين القانون من باقي فئات المجتمع؟
    هنالك مهن أصحابها يستطيعون التهرب من الضريبة... لا يوجد فواتير.
    الاعفاء الضريبي للموظفين من 12 الفا الى 9 آلاف .... ما رأيك تأخذ كل الراتب؟؟ و تجعل الحكومة تقدم ما يلي:-
    - مواصلات مؤمنة من و إلى العمل.
    - تأمين صحي.
    - مدارس و جامعات.
    - مساكن.
    - طعام.

  • 10 مراقب 12-08-2013 | 02:10 PM

    يجب ان يترك هذا الشخص وزارة الماليه لانه يصلح للعمل فقط في غرفه مكيفه مغلقه وضره اكثر من ما يعتقد انه سيجلبه........

  • 11 ابو الخال 12-08-2013 | 02:15 PM

    الله واكبر كل شيء بتحرك سوف يصبح عليه ضريبه دخل
    حتى النمله الي ابتجمع طعامها وبتخزنه عليها ضريبه-خاوه-

  • 12 غضيب 12-08-2013 | 02:20 PM

    والنواب
    اين موقعهم من الاعراب
    في هذا الاجرام
    الذي يطال جيوب المواطنين
    المنهكين
    حيث لا احد يكترث لفقرهم
    حيث الوزراء
    يصدرون اقتراحات ظالمه ما انزل الله بها من سلطان

  • 13 بنك مركزي وطوقان وعشر سنوات عجاف 12-08-2013 | 02:27 PM

    هو طوقان شو سوى خلال 10 سنوات في البنك المركزي ..
    واسالوا كيف رفع موظفة 3 درجات مرة واحدة لانها .. ولا عمره وقف مع مظلوم واسالوا كم ..
    ..

  • 14 مغترب 12-08-2013 | 02:35 PM

    انا لست متاكد ان كان وزير المالية يدرك تماماعلى ما وقع علية حيث وان سبق وان وقع على ورقة تخص حركة حماس دون معرفةمحتواها عندما كان محافظ للبنك المركزى. وكادت هذة الورقة ان تطيح بة

  • 15 الهدف من هذا القرار تدمير الطبقة الوسطى 12-08-2013 | 02:38 PM

    الهدف واضح وهو تدمير الطبقة الوسطى والحاقها بالطبقة الفقيره . اذا كان هذا القرار عن جهل فهو مصيبة واذا كان مقصودا فالمصيبة أعظم وفي الحالتين ه

  • 16 عبد الله ابراهيم 12-08-2013 | 02:41 PM

    يريدون تثوير الشعب "غصب عنه". هذه الحكومات لا يعني لها بلدها شيئاً، فهل هي حقاً حكومات "وطنية" ؟

  • 17 هذا القانون كارثي وقانون جباية بامتياز 12-08-2013 | 02:44 PM

    لا ادري كيف اصبحت هذه الحكومه لا تبالي بحال الناس لا بل اصبحت تتعمد تدمير المواطن وتحميله كل فشل هذه الحكومات والازمات المالية المتلاحقة لانه الحلقة الاضعف .
    اذا كان القانون المقترح تم اقتراحه عن جهل فهذه مصيبة واما اذا كان عن سبق نية واصرار وبهدف لتدمير الطبقة الوسطى والحاقها بالطبقة الفقيرة فالمصيبة أعظم. نناشد جلالة الملك التدخل لوقف هذه المهازل الكارثية فهو املنا الوحيد بعد الله لوقف تهور هذه الحكومه

  • 18 اين .......من الموضوع ؟؟؟ 12-08-2013 | 02:48 PM

    انا متأكد انهم سيبصمون على القانون كما بصموا على القوانين السايقه التي دمرت المواطن الاردني

  • 19 عمان في القلب 12-08-2013 | 02:54 PM

    نعتذر...

  • 20 هل هؤلاء المسؤولين يشعرون فعلا بالمواطن ؟؟؟ 12-08-2013 | 02:56 PM

    يبدوا ان المسؤولين عايشين على كوكب اخر غير الكوكب الذي يعيش عليه المواطن الاردني فهم لا يعرفون معاناته ولا يكترثون بمأساته بل على العكس يعملون بجد على زيادتها لجلطه وموته وتشريد عائلته وكدليل على ذلك اقرار القوانين المدمرةالمتلاحقه بحيث لا يستوعب صدمة القرار الأول حتى يتفاجأ بالقرار التالي

  • 21 الحلو بالموضوع 12-08-2013 | 03:00 PM

    الحلو بالموضوع ان مسودة طوقان تخفف الضريبة على المقاولين والبنوك وشركات التعدين وتزيدها بنسبة 100% على المواطنين ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

  • 22 الحلو بالموضوع 12-08-2013 | 03:00 PM

    الحلو بالموضوع ان مسودة طوقان تخفف الضريبة على المقاولين والبنوك وشركات التعدين وتزيدها بنسبة 100% على المواطنين ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

  • 23 عكس ما صرح به النسور 12-08-2013 | 03:04 PM

    الم يصرح النسور بأن الهدف من القانون الجديد ليس الجباية وانما منع التهرب الضريبي بالله عليكم هل هذا يعكس ما قاله للنسور ام انه العكس تماما !!!

  • 24 ابراهيم 12-08-2013 | 03:05 PM

    ان وضع وزير المالية مثيرا للشفقة حيث اللبسوة قميص واسع في حين ان نمرة قميصة صغيرة جدا واعتقد ان اختيارة كوزير مالية جاء لتوقيع قررات لا يدرك ابعادها

  • 25 مواطن يتساءل 12-08-2013 | 03:14 PM

    يعني من مدةعشرة سنوات في القانون القديم اعفاء الفرد 12 الآف والعائلة 24 الف واليوم في مسودة القانون الجديد
    الفرد 9 الآف والعائلة 18 الف شكلو ياللي عمل الحسبة واصلته المعلومة ان الأسعار انخفضت 25% . مع انه برأيي المتواضع ارتفعت الأسعر من 10 سنوات 100% يعني ببساطة لازم الأعفاء يتضاعف . واللي مجنني كل هذه الزيادات والضرائب على المواطن وبكرة بيقولك زادت المديونية نفسي افهم . مع اني فاهم وين بتروح

  • 26 مضروب 12-08-2013 | 03:21 PM

    الحل هو ان يتم معاملتنا كما تعامل الصين شعبها
    وهو ان نعمل بالمجان جميعا في اي قطاع حكومي
    وتوفر لنا الحكومة المسكن والماء والدواء والغذاء والاتصالات والمواصلات
    وتدفع لنا الحكومة فقط 50 دولار شهري مصروف جيب فقط

  • 27 محمد علي 12-08-2013 | 03:29 PM

    اعتقد ان من يقول ان الطبقة المتوسطة ستتضرر لم يقرا الخبر حتى وان قراءه فهو لم يفكر به. حسب الخبر فان الراتب الذي يقل عن 750 دينار شهريا لن يكون خاضع للضريبةنهائيا. ومن يصل راتبه الشهري الى الف وخمسمية دينار سيترتب عليه ضريبة قد تصل الى 100دينار. ومن يبلغ راتبه الشهري 2500 دينار فاكثر سيدفع ضريبة تبلغ حوالي 500 دينار بعد اقتطاع الاعفاءات. هذا اذا لم يكن لهم عائلات.وسيدفعون اقل ا\ا كان لهم عائلات. ارجو تصحيحي من قبل محرر او كاتب الخبر اذا كنت مخطئا.

  • 28 بسام عمارين 12-08-2013 | 03:35 PM

    يا أصدقائي المتأملون من النواب خيرا لكم الله وأملكم هو أمل ابليس في الجنه!!! سيشبعوننا تهديدا للحكومه و سيتنافخون بطولات دونكشوتيه وهميه ويصورون لنا بأنهم سيسقطون حكومة النسور كما فعلوا في المرات السبابقه خلال الاشهر القليلة الماضيه .... ولكن ستكون هناك وليمة غداء عند أحدهم أو عند أحد المتنفذين ......
    وبعدها سينتهي كل شئ و يا دار ما دخلك شـــــــر !!!!

  • 29 واحد 12-08-2013 | 03:49 PM

    دعم و نجاح الصناعة الوطنية ضروري لتنمية حقيقية....

  • 30 حسبي الله ونعم الوكيل 12-08-2013 | 04:00 PM

    وبعدين مع .............. والله الواحد صار نفسه ينتحر الله ينتقم منكم

  • 31 موظف بتمنى اتقاعد على القانون الجديد 12-08-2013 | 04:15 PM

    مسودة القانون تعفي الدخل الشهري للمتقاعد الذي لا يزيد اتبه التقاعدي الشهري عن 3500 دينار يعني كل المتقاعدين معفيين من الضريبة

    خلينا نتقاعد احسن

  • 32 ak 12-08-2013 | 04:16 PM

    هذا بالاضافة لضريبة المبيعات التي ندفعها على كل شئ يشترى.. مع العلم ان ضريبة المبيعات وضعت اصلا بعد ان تم تخفيض الضريبة على الافراد.. وبالتالي في حال اقرار هذا القانون الجائر فانه يجب الغاء ضريبة المبيعات.... وضريبة اللي...

  • 33 00000 12-08-2013 | 04:16 PM

    الظاهر الحكومه شاربه ريد بول .............وحاطيتنا براسها

  • 34 حسان القضاة / ماجستير اقتصاد 12-08-2013 | 04:17 PM

    يبدو ان الحكومة ستدخل بهذا القانون على الموازنه بشكل فعلي برنامج تقشف من طرف واحد ... بتقليد اعمى لما حصل بليونان ...وهذا أكبر خطىء وخطيئه بحق اقتصاد البلد .... من حق الحكومة ان ترفع الدعم الحقيقي للسلع ولكن ليس من حقها ان تفتعل كارثه اقتصاديه بتجميد حوافز حركة الناتج المحلي للقطاع الخاص وموظفين القطاع العام حيث النتيجه عكسيه تماما مما تريدها الحكومة لان الحركة الشرائيه ستقل مما سيسبب بتراجع ناتج ضريبة المبيعات التي يدفعها الغني والفقير على حد سواء ... نقول للفريق الاقتصادي والضريبي كفى تلاعب

  • 35 الحجاج 12-08-2013 | 04:37 PM

    اميه طوقان ؟؟؟؟؟ طوق ولطوقان طوقان
    يعني كل الدواعي برمضان وليلة القدر ............

  • 36 الى رقم20 12-08-2013 | 04:37 PM

    الله يسامحك انت بعدك بتثق بالطيور

  • 37 ابو العريف 12-08-2013 | 04:44 PM

    اللهم ارحمنا

  • 38 ابو خير 12-08-2013 | 04:46 PM

    هلكو البلاد والعباد ..........

  • 39 اردني 12-08-2013 | 04:56 PM

    الحكومة لازم ترحل فورا

  • 40 سالم الطوالبه 12-08-2013 | 04:57 PM

    رحم الله الحسين الذي قال الإنسان أغلى ما نملك

  • 41 ماهر شطنا وي 12-08-2013 | 04:58 PM

    الحكومة تعمل ضد الشعب والحل رحيلها قبل فوات الأوان

  • 42 محمد البطوش 12-08-2013 | 05:00 PM

    اين مجلس النواب العملاق !!!!!!!

  • 43 عامر بني هاني 12-08-2013 | 05:03 PM

    هذه الخطوة ستكون القشة التى ستقسم ظهر البعير
    الحكومة لا تمت للبلد والمواطن بشيء
    المطلوب رحيل الحكومة بأسرع وقت

  • 44 ماجد زريقات 12-08-2013 | 05:05 PM

    الحكومة تتخبط بكل قراراتها بس الحق مش عليها الحق على الشعب الذي قبلها وعلى النواب الأشاوس الذين منحتها الثقة

  • 45 مواطن مقهور 12-08-2013 | 05:07 PM

    ما ظل غير الزوجة والأولاد تفرض عليهم حكومة النسور ضرائب
    نطالب برحيل الحكومة ومحاسبتها

  • 46 عمر حتاملة 12-08-2013 | 05:09 PM

    لازم محاسبة الشعب للحكومة

  • 47 قاسم الزعبي 12-08-2013 | 05:12 PM

    وين الشعب الأردني وين ؟؟؟
    وين الشارع وين ؟؟؟
    وين الحراك وين ؟؟؟
    وين النواب وين ؟؟؟؟

  • 48 جمال 12-08-2013 | 05:17 PM

    ممكن يا حكومة دولة النسور تفرض رسوم وضراءب على كل راس اردني مثل ...لانه الشعب ما بعارض ،،،،، شعب مسالم ومسكين

  • 49 محمد سباعنة 12-08-2013 | 05:42 PM

    أقدر وأفهم بأن الحكومة ليس لها مصادر دخل و هي تحاول توفير إلتزاماتها شهر بشهر ولكن الآلية والأسلوب خاطئ و قصير المدى ولا يشكل حل للأزمة المالية المستمرة والمديونية. على الحكومة أن تبحث عن حلول جذرية بحيث لا تدخل يدهاجيب ال100 الف مواطن دافعي الضرائب من أصل 2 مليون عامل في المملكة فهم مثقلون بالأعباءالمالية جراء الفساد والقرارات الخاطئة. ولكن لماذا لا تقوم الحكومة بتعديل قانون الأستثمار حتى يتسنى لها جذب المشاريع الكبيرة، فالمنطقة قاطبة مشتعلة ونحن بحمد الله ننعم بالأمان ولا ننعم ببيئة إستثمارية

  • 50 كركي 12-08-2013 | 05:45 PM

    طالما الشعب سحيج ونايم وبتحمل عليه مثل الحم......ومش رافع راسه بستاهل اللي بصير فيه واكثر..... وهذا الشعب لو............. عمره ما برفع راسه لانه تعود على الجوع والمذ....... وبسحج وبصفق ...... لذلك اللي ما بدافع عن حقه في لقمة عيشه الله ليرده ويزيده كمان وكمان............

  • 51 الى محمد علي 12-08-2013 | 05:47 PM

    الحسبه واضحه يا محترم وهي تصاعدية يعني ممكن الموظف اللي راتبه بتعتبروه عالي شوي يدفع 10 الاف او اكثر ضريبه سنويا بدل ما يدفعهم اقساط مدارس لاولاده بمعنى اخر قد تصل الضريبة الى 1000 دينار شهري بمعنى اخر رجعوه لورى حتى يصير من الطبقه الكادحة فهمت ولا لا يا انسان !!!

  • 52 الى محمد علي 12-08-2013 | 05:47 PM

    الحسبه واضحه يا محترم وهي تصاعدية يعني ممكن الموظف اللي راتبه بتعتبروه عالي شوي يدفع 10 الاف او اكثر ضريبه سنويا بدل ما يدفعهم اقساط مدارس لاولاده بمعنى اخر قد تصل الضريبة الى 1000 دينار شهري بمعنى اخر رجعوه لورى حتى يصير من الطبقه الكادحة فهمت ولا لا يا انسان !!!

  • 53 الى محمد علي 12-08-2013 | 05:54 PM

    انت تجهل القانون تماما ولا تدرك كارثيتيه على الشعب الاردني لذا عيرنا سكوتك الله يخليك

  • 54 كفى يا نسور 12-08-2013 | 06:05 PM

    كفى استهتارا بالمواطن .......

  • 55 محاسب 12-08-2013 | 06:12 PM

    معظم المعلقين ركزوا على الأثر على الموظف وراتب الموظف وهذا صحيح في حالة وجود وظائف أصلا, لننظر ألى أثر القانون على خلق الوظائف.

    الضريبة على الشركات تم رفعها بشكل غير معقول بتاتا :

    ضريبة الشركات الصناعية كانت ١٤٪ وأصبحت ٢٥٪

    كذلك تم ألغاء أعفاء التصدير بالكامل!

    هذا الزيادات ستؤدي ألى توقف الاستثمارات الجديدة في البلد وسيتوجه رأس المال الى الخارج (يعني فش وظائف جديدة لأبنائنا )

  • 56 محاسب / 2 12-08-2013 | 06:13 PM

    الشركات الكبرى (والتي توظف أعداد كبيرة من أبناء البلد) ستكون مضطرة ألى دفع الضريبة مسبقا عن كل ٦ أشهر وخلال ٣٠ يوم بينما الحكومة لا تسدد فواتيرها إلا بعد ١٢ شهر أو أكثر.

    هذا سيسبب أزمة سيولة خانقة لدى الشركات خاصة وأن كلفة الأقتراض عالية جداً (٨-٩٪) بينما الفائدة في الخارج لا تتجاوز ٣-٤٪

    وبالتالي هذا القانون سيجلب أموال للخزينة في المدى القصير وسيسبب كارثة وطنية في المدى المتوسط والبعيد.

    يعني يا فطاحل المال في الحكومة، قراراتكم قصيرة النظر ستؤدي بنا ألى هاوية لا نعلم كيف الخروج منها

  • 57 محاسب / 3 12-08-2013 | 06:19 PM

    يعني خلينا نلخص تنافسية بيئة العمل في الأردن وأثرها على الأستثمارات التي تخلق وظائف لأبنائنا:

    1. الفائدة البنكية في الأردن 8-10% بينما في دبي 4 %
    2. ضريبة الدخل في الأردن 25% بينما في دبي "صفر"
    3. ضريبة المبيعات في الأردن 16 % بينما في دبي "صفر"

    في رأي معالي الوزير الفذ, أي رجل أعمال يفكر في أستثمار أمواله هل سيستثمرها في الأردن أم في دبي؟؟

  • 58 الى 21 من بسام - أبو المجد _ 12-08-2013 | 06:29 PM

    أحيلك الى القول الشهير لنائب البلقاء ( محمود الخرابشه ) قبل مده والذي قالها وبكل صراحه أن عبدالله النسور لم يقل كلمة ص.... واحده منذ تسلمه مهام رئاسة الحكومه ... عجبي!!!!!!!

  • 59 ريبة ﻻايح جاي 12-08-2013 | 06:58 PM

    الملتزم في البلد هو الرايحه عليه الموظفين هم القطاع الملتزم مشان هيك خلو يدفع الله لا يقيم عنه شده . اذا الحكومة فيها شطارة تروح تحصل من التجار المتهربين من خلال بطاقة المستورد بس اللي صاير بالبلد ينطبق عليه المثل الليما بقدر على ...... بقدر على البردعة

  • 60 محاسب / 4 12-08-2013 | 07:54 PM

    الضريبة على الشركات تم رفعها بشكل غير معقول بتاتا :

    ضريبة الشركات الصناعية كانت ١٤٪ وأصبحت ٢٥٪

    كذلك تم ألغاء أعفاء التصدير بالكامل!

    هذا الزيادات ستؤدي ألى توقف الاستثمارات الجديدة في البلد وسيتوجه رأس المال الى الخارج (يعني فش وظائف جديدة لأبنائنا)

  • 61 محاسب / كلمة أخيرة 12-08-2013 | 09:11 PM

    من أهم أهداف السياسة المالية هو خلق مناخ ملائم للأستثمارات الجديدة والتي بدورها ستخلق وظائف لأبنائنا وتخفف من مشكلتي الفقر والبطالة.

    كل وظيفة تحتاج ألى حوالي 20,000 دينار من الأستثمار مثال: منجرة أثاث توظف 10 عمال بحاجة ألى رأسمال لا يقل عن 200,000 دينار بين تجهيزات لهنجر بسيط وآلات ومعدات ومواد خام وذمم في السوق

    في كل عام يتخرج أكثر من 100,000 شاب وشابة يبحثون عن عمل ولذلك نحن بحاجة ألى 2 مليار دينار سنويا من الأستثمارات وهذا مستحيل في ظل أقتراح وزير المالية الذي لا يرى أبعد من أنفه!!

  • 62 ماجد 12-08-2013 | 11:53 PM

    قانون ماساوي وغير مدروس نهائيا.

  • 63 قانون عجيب غريب 13-08-2013 | 01:21 AM

    يهدف القانون الجديد الى تضييق الخناق على الفئة الملتزمة بدفع الضريبة وهم الموظفون الثكالى واعطاء تخفيضات على الضريبة للشركات المتهربة منها. منطق عجيب غريب

  • 64 Jordanian 13-08-2013 | 01:50 AM

    فعلا النتائج ستكون كارثيه يجب على اعضاء مجلس الامه التريث ومناقشة القانون مع المختصين بشكل متعمق لان لشعب لم يعد يحتمل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    بقولوا هاي الحكومه مش حكومة جبايه هلا عمي

  • 65 huda 13-08-2013 | 01:58 AM

    اقترح الغاء الضريبة على الدخل لانها ببساطة ستؤدي الى هروب الاستثمارات الى اماكن اخرى اقل عبئا من الناحية الضريبية مما سيؤدي الى تفاقم البطالة المتفاقمة اصلا فدبي على سبيل المثال لا تفرض ضرائب على الدخل حتى لا تفقد ميزتها التنافسية في اجتذاب الاستثمارات من كل انحاء العالم على الحكومة ان تبحث عن طرق اخرى لسد العجز منها تخفيض حجم الجهاز الاداري الضخم والمترهل وخفض الانفاق الدفاعي والامني والغاءالمؤسسات المستقلة ورواتب التقاعد للوزراء الخ

  • 66 الى محاسب متسلسل 13-08-2013 | 04:06 AM

    أني بقول إنك ما حكيت إلا الصحيح يا معلم وحسبتك صحيحه .....

  • 67 .. 13-08-2013 | 06:40 AM

    يعني شو متوقعين من طوقان

  • 68 الله اكبر 13-08-2013 | 06:49 AM

    يعني الي افهمه انه كلكم رواتبكم اكثر من 800 دينار، يا أخي ايش هذا التناقض كل الناس تطالب بالضريبة المتصاعدة، وشايف الناس ما يعجبها العجب.

  • 69 الى محاسب 13-08-2013 | 11:57 AM

    شكلك من جماعة النسور ومروجي القانون الجديد لا تحاول تضحك على الناس لانه عند أول تطبيق لهذا القانون لا سمح الله سيعرف الناس مدى ............ ويعلمون ان كلامك غير صحيح نهائيا

  • 70 دعوة لاضراب عام على مستوى المملكة 13-08-2013 | 12:16 PM

    دعوة لاضراب عام على مستوى المملكة وبدها وقفة رجال لانه الحكومة تسعى لافلاس المواطن الاردني ومحاربته في قوت اولاده وانا لن اسمح لاي شخص المساس بدينار من دخلي والموت اهون علي بدل من ان يدخل دينار لجيبت الحكومة وقد اعذر من انذر

  • 71 مهاوش 13-08-2013 | 12:18 PM

    مجلس النواب عباره عن ..........

  • 72 مطلع 13-08-2013 | 12:19 PM

    نعتذر...

  • 73 لذالك هم مقربين ... 13-08-2013 | 12:27 PM

    نعتذر...

  • 74 مهاوش 13-08-2013 | 12:30 PM

    سبحان الله لون وجهه اصفر!!

  • 75 123333 13-08-2013 | 02:04 PM

    الاقتصاد ما بيصلح الااذا فرضوا ضريبه على الحراميه والسارقين لاموال الشعب

  • 76 000000 13-08-2013 | 02:08 PM

    طيب ليش ما يفرضوا ضريبه على السارقين والحراميه اللي سرقوا البلد .........

  • 77 مومو 14-08-2013 | 03:28 AM

    الى 47 .....


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :