facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نقص في هندسة الحفر والبترول


22-09-2013 07:57 PM

عمون- محمد الصالح- كشف رئيس شعبة هندسة المناجم والتعدين في نقابة المهندسين سمير الشيخ عن وجود نقص في بعض التخصصات الهندسية في الشعبة، التي لاتدرس في الجامعات الاردنية مثل هندسة الحفر وهندسة البترول والهندسة الجيوفيزيائية وهندسة ميكانيك اليات التعدين.

واضاف المهندس الشيخ ان عدد طلبة هندسة المناجم والتعدين الموجودين على مقاعد الدراسة في يبلغ حاليا نحو 300 طالب، وان هذا العدد يشكل تحدي لايجاد فرص عمل لهم وتفعيل القوانين المتعلقة بالمناجم والمقالع وممارسة المهنة لايجاد فرص عمل لهم.

واكد الشيخ على ضرورة ان يكون هناك مهندس تعدين في كل مقلع ومنجم، وعلى ضرورة ان لاتقل نسبة المهندسين العاملين في شركات التعدين الاجنبية العاملة في المملكة عن 25%، وان تنص الاتفاقيات المبرمة معها على تشغيل مهندسين اردنيين وفقا لقانون العمل وعقود المقاولة.

واشار الى ان عدد مهندسي المناجم والتعدين خلال 25 عام الماضية لايتعدى 400 مهندسا فيما يبلغ عدد اعضاء الشعبة 990 مهندسا ومهندسة ولايتعدى نسبة الاناث ال5%، وانه يلاحظ ان هناك حاليا طالبات على مقاعد الدراسة في تخصص الهندسة الجيولوجية وهندسة المناجم والتعدين.

ولفت الى عدم معارضة الشعبة لدراسة الاناث لهذا التخصص، مشيرا الى ان الامل معقود في تشغيلهم على مشاريع التعدين واستكشاف الثروات المعدنية المتوقعة.

ولفت الى ان الشعبة بدأت بعقد دورات لطلبة هندسة المناجم والتعدين في جامعة الطفيلة التقنية حيث عقدت دورة حول استطلاع الموقع وفحوصات التربة والمواد والحفر، وانها ستعقد دورة اخرى لطلبة جامعة الحسين في معان.





  • 1 ابو الحاج 22-09-2013 | 09:23 PM

    الامل كل الامل معقود على الطالبات ليكن مهندسات تعدين وحفر كوسى
    اما المهندسين فخلوهم في المكاتب المكيفة وبلاش من ضربات الشمس وحروق الوجه

  • 2 عروبي 22-09-2013 | 10:24 PM

    مهو من كثر البترول إلي عنا؟

    أصلا كل تخصصات الهندسة زايدة عن حاجية السوق، كفا تخريج مهندسين ومحاسبين وصيادلة وجماعة المعلوماتية

  • 3 جولوجي 22-09-2013 | 11:41 PM

    أولا عندك خرجين جولوجيا ذكور واناث بسد الناقص إلي عندك
    ثانياً ذكرتوني بموضوع سلطة المصادر الطبيعيه ولي بدكم إتسكروها إو تقضوا على تدريب الكوادر التعدينيه والجيولوجيه إلي مشلقيه شغل
    ثالثاً وين نقيب الجيولوجين و وين متخبي مايتحرك ويشوف وين النقص بالحفارين وفنين التعدين ولا مش مشكلة النقابة


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :