facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إلى أساتذتي وجامعتي هناك : أعيادكم مجيدة!


د. وليد خالد ابو دلبوح
24-12-2013 03:07 AM

اذا كان المظلم من ماضينا الذاهب.. جميل ... فكيف في الجميل "المقبل" ... من ماضينا!

الى ذكرى ... والى ذكريات... الى أولئك في القلب "هنا" ... و هؤلاء في المجد "هناك" ... الى هذا وذاك ... والى هذه ... والى تلك ... الى هم ... والى هنّ... الى المذكر من أبجديات جهادي .. والمؤنث من جنون عثراتي ... الى من أحيا الضمير الحي الى اليوم ... الظاهر منه والمستتر ... الى الحجر ...

الى الشجر ... الى البحر ... الى الشوق والقمر ... الى السحر والسمر ... ارهقتني والقمر طول السهر... الى جُمل الكد وسجلات الضنك ... الى رفوف المكتبات وبحيرات البجع ... الى الزمرد المشع في غبار الماضي .. الى سنوات الانتظار وفرص الأمل ... الى العد التنازلي البطيء ... والى العد التصاعدي المضيء ... أمسحها وأقبلها وأشق هذه الخطوط ...

الى التين والبروكلي والزيتون ... وطوال السنين ... الى أضواء الليالي البعيدة ... الى منارات العلم العنيدة ... وصروح المجد العتيدة ... كلها اليوم قاسية ... بل جميلة ... الى غربتي وأخبار غربتي... والأخيار ممن أذكرهم وممن لا أذكرهم ... الى رفاقي ... والى أهلي اساتذتي ...... من بقي منهم فوق الأرض ومن سجي منهم تحت الثرى ... الى رفات التاريخ من أرشيفي ... الى هناك في جامعة وررك بريطانيا ... وهناك في كلية سيتدل تشارلستون الولايات المتحدة ... والى ما بينهما ... وما بينهما كثير ... الى جميع الأحرف المختومة منكم هنا في السطور ... استاذا استاذا ... حرفا حرفا ... الى من علموني حرفا و"أletters" وحروف ... أنتم ما زلتم هنا ... في القلب ما حييت ... نصفق ولنقول والفؤاد ما ... كل عام وأنتم وأهلكم ومحبيكم بالف ... الف ... بخير!

اليكم Merry Christmas و Happy New Year

من أعماق قلبي ... أحيي أساتذتي في هذه الأيام المجيدة ... أموالهم لا شك .. حلال في حلال.. أرهقتهم وتحملوني ... يتلذذون على الصبر ... اوكسجين حياتهم ... يتفننون في التفاني ... جاهدوا وكافحوا في حبهم لنا ... واستثمروا فينا كاننا أبناء جلدتهم ...

في الكلية العسكرية سيتدل,فترة البكالوريوس, أذكر منهم لأحيي:

Colonel Dick والى اساتذه اللغة الانجليزيه "أصحاب الالوان" ... لا تقربوهم ان اردتم التخرج البروفيسورز Whiteو, Red,و Green,والى من جعلني اتخصص واحب علوم الرياضيات بعدما رسبت فيها ذات مرة هنا في مدارسنا مع الاستاذ غانم سامحك ورحمك الله, الى بروفيسورالعملاق Crabirti , وبروفيسسور Trautman, وبروفيسور Lipscomb وغيرهم من أصحاب الفضل والقامات العلمية.

أذكر ان هذه الكلية جعلت قاعة للصلاة للمسلمين وسمحت لهم بصلاة الجمعه وأعفتهم من جميع واجباتهم خلال وقت الصلاة, وسهلت لنا الصيام في رمضان وتعاونت معنا, واخرت وقت العشاء "الفطور" للطلاب المسلمين, وأعفت الطلاب الاجانب من دراسة اللغات الاجنية الاخرى كون اللغة الانجليزيه تعد اللغه الثانية لهم بعد لغة الام, وغيرها من التفاعلات والمعاملات التي ترقى بهم لنشكرهم اليوم!

وفي جامعة ووريك, فترة الماجستير والدكتوراة, أستذكر منهم:
بروفيسور, Ben Rosamondوبروفيسور ,Peter Burnellوبروفيسور Tim Sinclair, وبروفيسورRoberson Barbra , وبروفيسور Tim Niblock وغيرهم كثير ....

جامعة وورك, جامعة عظيمه أبت الا وأن تبقى في المقدlة ... وفي الخمس الأوائل... لها الفضل ولأساتذتها في تعميق الاحساس الداخلي لدي ... في التفكير والتحليل وخاصة في "التجلي"
في كيفية اختيار السؤال!!!! وايضا في طريقة العرض والتموضع في البحث وترتيب الافكار .. وفي أساليب الحوار ... والأهم من ذلك الموضوعية في الطرح والحجة واستقصاء المعلومات!

الخاتمة: أعياد مجيدة وسنوات سعيدة لجميع الطوائف المسيحية هنا وهناك!

أستذكرت البعيد القريب و أعلم ان رسالتي هذه لن تصلهم... ولكنها وصلتني وهذا المهم! اعفيت شيئا من "ديني" لهم وحقهم علي ... وباقي هناك الكثير!!

أما الأحبة من من أصداقائي المسيحيين هنا, فلن يشفع الكتابه لهم هنا, لانهم الاقرب, وهاهي السيارة والموبايل ستكون خير شاهد عن قريب, ان شاء الله, وكل عام وانتم .. وهم ... ونحن ... بالف الف خير!





  • 1 احمد محمد القطامين 24-12-2013 | 05:23 AM

    مزيد من الاشياء تعلمنا كل يوم؛ كم انت خلوق ورائع احسنت وابدعت..... استاذنا الفاضل

  • 2 ديترويت- مشيغين 24-12-2013 | 09:23 AM

    رائع

  • 3 واحد قانوني 24-12-2013 | 01:28 PM

    فعلا انك انسان راقي ....اذا اكرمت الكريم ملكته واذا اكرمت اللئيم تمردا ينطبق عليك هذا المثل العريق فانت انسان كريم الاخلاق والاصل فتحيه لشخصك المحترم

  • 4 عبد بن طريف 24-12-2013 | 01:33 PM

    دائما وفي و اصيل يا دكتور يعطيك الف عافيه

  • 5 د. أيوب أبودية 24-12-2013 | 03:22 PM

    الخير العميم على الجميع انشاءالله

  • 6 توفيق حجازي 24-12-2013 | 07:45 PM

    دائماً تكتب من قلبك


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :