facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فوضى الإسكان والضحية عمان


د. عادل محمد القطاونة
23-02-2014 02:53 AM

بين جبل وجبل وشارع وشارع باتت الإسكانات والشقق هي العلامة الفارقة في تغير ملامح العاصمة عمان !! وبين مؤيد ومعارض للتوسع العمراني الغير مدروس تارةً والغير منظم تارة أخرى والذي فرضته أجندات الأحداث السياسية المتعاقبة على المملكة والتزايد السكاني خلال السنوات العشرين الماضية يرى الكثيرون على أن التوسع العمراني في عمان لم يرافقه أدنى مقومات التخطيط فغدت العاصمة عمان أكثر إزدحاماً وأكثر ضوضائاً واكثر تلوثاً وأكثر جريمةً في مقابل ذلك باتت عمان أقل نظافة وأقل هدوئاً وأقل طبيعةً وأقل تنظيماً !!

بين طموح المستثمرين ومطالب المواطنين ، وبين جودة البناء وتضاعف الأسعار ضاعت حقيقة ملف الإسكان فتناثرت الشقق السكنية الصغير منها والكبير ، القانوني منها وغير القانوني وبات المشهد في كثير من الحالات أنموذجاً في الفوضى وإنعدام التنظيم وإنتشار الفساد !!

لقد حقق قطاع الإسكان خلال السنوات العشرين الماضية أرباحاً تجاوزت مئات الملايين كان حصة ضريبة الدخل منها عشرات الآلاف ساهم في ذلك النفوذ القوي لبعض أصحاب شركات الإسكانات والمقاولات وقانون ضريبي ضعيف كان ولا زال ينظر إلى ضريبة الدخل بمنظور تقليدي ضيق منذ عشرات السنين عززه تطبيق الضريبة المقطوعة على هذا القطاع الحيوي !!
إن من غير المنصف لسكان عمان أن ترتفع الأسعار وتنخفض الجودة ! كما أنه من غير المنصف لمدينة عمان أن يغيب التنظيم ويظهر التعتيم فبعض شقق عمان لم تعرف نوافذها الشمس فالمتطلبات القانونية بضرورة بضرورة التهوية ومسافات الإرتداد والكراجات والأرصفة تتهاوى في ظل ضعف الجهاز الرقابي لأمانة عمان من ناحية وإستبدال المخالفة بغرامة من ناحية أخرى !!

إن ضعف التخطيط والتنظيم والمتابعة في بعض مناطق عمان جعل من بعض أحيائها مكاره صحية ومناطق مكتظة بالسكان تفتقر إلى أدنى مقومات النظافة والصحة والترتيب فعماراتها ملتصقة في بعضها البعض لا بل أن بعض عمارات عمان يقطنها ما لا يقل عن 500 شخص وبعضها الآخر تضم في جعبتها 100 شقة سكنية في محيط لا يتجاوز مساحته الإثنين من الدونمات !

إن من غير المقبول أن يصبح إذن الأشغال أو الترخيص مستنداً فارغاً فالأموال التي تدفع من قبل بعض المستثمرين بطرق شرعية وغير شرعية يرافق كل ذلك عشرات الولائم هنا وهناك من أجل تمرير قرارات جائرة ، وضعف المتابعة وإنعدام المتابعة جعلت من إجراءات بعض أجهزة الدولة أنموذجاً للضعف الحكومي فإنخفض منسوب الهيبة مع إرتفاع منسوب التقصير أو الرشوة لدى البعض !!

لقد استطاع البعض وبدونم واحد من الأرض أو أقل من بناء 30 شقة سكنية ! وبمساحات 40 متر لبعضها وتحت مسمى الشقق الصغيرة !! وصولاً إلى الشقق الطابقية وبإستثمار تجاوز المليون دينار للعمارة الواحدة وبين ما هو قانوني وغير قانوني كان المواطن الأردني هو الخاسر الأكبر سواء أكان مشترياً لشقق تجاوزت أسعارها شقق نيويورك وباريس أو مستأجراً تعدى الإسكان الجديد كل خصوصية ممكنة لشقته القديمة.

إن الاصلاح الذي أرهق آذان المواطن صبيحة ومساء كل يوم ينطلق من جذور ثابته قوامها التخطيط الأمثل لحياة أفضل من خلال جملة من الإصلاحات التي تنعكس على مستوى رفاهية المواطن ومن أبجديات تلك الحياة الأفضل وجود سكن عصري حضاري مبني على جودة عالية ومواصفات تراعي وجود الكراجات والأرصفة والتهوية والمسافات الكافية يرافق كل ذلك مدارس مجهزة ومراكز صحية مؤهلة ومساجد واسعة لينعم المواطن بحياة كريمة.





  • 1 محمد الطراونة 23-02-2014 | 02:58 AM

    مبدع كعادتك دكتور

  • 2 علياء 23-02-2014 | 03:20 AM

    دكتورنا العزيز مقالة رائعة جداً وتتكلم عن الواقع في هذه الأيام

  • 3 نبيل 23-02-2014 | 04:17 AM

    دكتورنا الغالي سلمت يمناك على هذه المقالة الرائعة

  • 4 الرشوة 23-02-2014 | 09:10 AM

    مقال جميل يصيب كبد الحقيقة
    لقد اصبحت الرشوة في الدوائر الحكومية شائع
    بدون ان تدفع للموظف يوجد لك مليون سبب لابقاف معاملتك
    واذا دفعت ما يريدة كل شىء يصبح في السليم للاسف هذا ليس من ثقافتنا وكنا نسمع عنة سمعا في الدول المجاورة اما الان اصبح في عقر دارنا
    والغريب في الامر اذا ذهبت للشكوى في المتصرفية متظلما لسبب ما
    فموظفي تلك الدائرة يجبروك على الدفع لهم والا قلبت عليك القضية
    لقد اصبح الشائع في دول الاغتراب التحذير من الاستغلال عند السفر الى الاردن
    لقد اصبح كل شىء مباح فلا حلال ولا حرام

  • 5 صخر 23-02-2014 | 11:01 AM

    كلام جميل, جشع اصحاب الأسكان دمر عمان , في محل اقامتي تم هدم جميه الفلل القديمة وتم بناء اسكانات ضخمة عليها , علما بأن الشوارع قديمة وصغيرة , ولا تتحمل لهذا العدد من الإسكانات العشوائية , يجب على الأمانة وقف اعطاء التراخيص للاسكانات في المناطق القديمة والمكتظة

  • 6 مواطن اردني 23-02-2014 | 11:31 AM

    رائع جدا وهذا هو الواقع ويا حسرة

  • 7 بلال الباز 23-02-2014 | 03:16 PM

    مقالة رائعة دكتور تناقش المشكلة التي نعاني منها جميعاً في العاصمة الحبيبة عمان من أزمات و ازدحام سلمت يمناك دكتور عادل القطاونة على هذه الكلمات الجميلة

  • 8 .... 23-02-2014 | 06:50 PM

    مقالة أكثر من رائعة فهي تتحدث عن الواقع الذي نعيشه هذه الأيام في العاصمة عمان .. مبدع كعادتك دكتورنا العزيز


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :