facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نجاة شرف الدين: لست من هواة الأضواء


17-02-2008 02:00 AM

بيروت - غنوة دريان
كان 2007 عاماً مختلفاً بالنسبة الى الإعلامية اللبنانية نجاة شرف الدين لأنها دخلت خلاله القفص الذهبي وانتقلت الى شاشة «اخبار المستقبل» بعد اربعة عشر عاماً من ظهورها على شاشة قناة «المستقبل».ماذا تقول نجاة عن تجربتها الجديدة القديمة وعن برنامجها «ترانزيت» الذي تعدّه وتقدمه ويسلط الضوء على تجارب الصحافيين والمراسلين العرب والاجانب في معالجتهم القضايا اللبنانية والعربية والدولية؟

ماذا تغير في الرحلة بين «المستقبل» و»المستقبل الاخبارية»؟

تغير نمط العمل واسلوبه لأن الـ«اخبارية» محطة تبث برامجها على مدار الساعة وفيها الكثير من العمل الاضافي مواكبة للتطورات، خصوصاً في هذه الفترة العصيبة التي يمر بها لبنان والعالم العربي.

كيف تكيفت مع هذه المجموعة الكبيرة من الاعلاميين الوافدين الى هذه المحطة الجديدة؟

أحسست بأنني استقبل هؤلاء الإعلاميين في منزلي، فبعد أربعة عشر عاماً في المؤسسة أشعر بأنها بيتي الثاني. اليوم زملائي من اهل البيت ايضا.

لكن تجربتهم الإعلامية مختلفة؟

لا يهم فنحن اعلاميون وابناء هذا الجو الاعلامي وننجز عملنا وواجبنا الذي يحتمه علينا ضميرنا. عندما ظهرت مثلا للمرة الاولى مع الزميل بسام براك لم اشعر بأنه غريب عني.

كيف ولدت فكرة «ترانزيت»؟

قدّم منتج البرنامج رولان بربر الفكرة فاعجبتني كثيراً لقربها من شخصيتي لأنني بطبيعتي وعلى الرغم من عملي في التلفزيون لست من هواة الاضواء وأحب تقديم الاشياء التي يمكن ان يخرج منها المشاهد بمعلومة او فائدة ما.

تتمحور الفكرة حول الجمع بين الصحافيين الغربيين واللبنانيين والعرب خصوصاً أولئك الذين يملكون تجارب ميدانية. من خلال تجربتي سواء في العراق او باكستان قابلت الصحافيين الاجانب وعايشت عن قرب النمط الذين يعملون من خلاله وهذا ما يتوخاه البرنامج، لكن من وجهات نظر مختلفة وموضوعات متنوعة عن العراق وكينيا وفلسطين واميركا، يعبر عنها الضيوف من دون ضجيج او منافشات حامية.

لماذا رفضت عروض العمل في محطات خارج لبنان ألم تكن مغرية؟

كانت العروض مغرية جدا، لكنني أحب لبنان ولا استطيع الإبتعاد عنه لأنه اجمل بلد في العالم فهو يجمع بين الحضارة والثقافة والتاريخ والسهر والفن والطبيعة الجميلة.

هل سيستمر «ترانزيت»؟

نعم، سيتطور من خلال السفر الى الخارج وتقديم حلقات متخصصة.

هل يواجه الاعلام اللبناني تحديات كبيرة؟

وضع الاعلام اللبناني مخيف. على الرغم من أنه يؤدي دوره، إلا انه يحمل جزءا من مسوؤلية ما يحصل على الأرض من خلال مساهمته بشكل او بآخر في تجييش الساحات.

ثمة شعرة بسيطة بين السبق الصحافي والحرب الاهلية لذلك افضل الاستغناء عن السبق مقابل عدم العودة الى الحرب، خصوصاً انني اعرف معناها وأدرك المفعول السلبي للتحريض الذي يؤدي الى الاحداث المؤسفة التي يشهدها لبنان يوميا.

هل من عمر افتراضي للمذيعة؟

أكثر ما يهمني في مهنتي اتقاني الكلام ومطالعتي المستمرة والإعداد الجيد لبرنامجي. يستحوذ الشكل على مكانة واسعة في الإعلام، لكنه ليس اساسياً وهذا ما نتأكد منه عندما نشاهد المذيعات على قناتيCNN وBBC.

احب الاطلالة البسيطة وأقصدها لانني لا اريد صرف انتباه المشاهدين عن الخبر الى مراقبة قطعة مجوهرات ارتديها او ألوان صارخة اظهر بها.

دخلت القفص الذهبي منذ حوالي العام هل كان اتخاذ هذا القرار سهلاً عليك؟

الزواج خطوة صعبة، لكن ما ساعدني ان زوجي رجل متفهم وهو خبير اقتصادي وقريب من العمل الصحافي ومن همومه لانه يكتب المقالات الاقتصادية.

يقدر زوجي ان عملي قد يفرض علي السفر او التغيب عن المنزل لفترات طويلة خصوصاً عندما تفرض الاحداث السياسية او الامنية نفسها. الزواج جميل جدا اذا دعمك الشريك ووقف الى جانبك في الظروف كلها.
عن الجريدة





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :