facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الجامعة الاردنية ودوام الاربعة ايام


د.خليل ابوسليم
25-07-2015 06:18 AM

حسناً فعلت الجامعة الأردنية باتخاذها قراراً بجعل الأسبوع الدراسي أربعة أيام بدلا من خمسة، هذا القرار والذي جاء بعد مشاورات بين إدارة الجامعة واتحاد الطلبة والذي يكرس نوعا من العلاقة الديمقراطية التي يجب أن تكون بين كافة الأطراف المعنية وعلى كافة الصعد ومن باب " وشاورهم في الأمر".
أتفهم واعلم جيدا إن لكل قرار -مهما كان نوعه وحجمه ومدى تأثيره- عدد من المؤيدين يكون القرار قد لامس مصالحهم بالإيجاب، كما أن له العديد من المعارضين قد لامس مصالحهم بالسلب، وبالتأكيد تلك المعارضة إنما تقوم على وجهة نظر لابد أن تُحترم.
وفي هذا المجال وفي نفس السياق دعونا نستذكر بدايات إقرار التوقيت الصيفي في الأردن والذي بدا سريانه في مطلع الثمانينات من القرن الماضي لأسباب اقتصادية بحتة، حيث كان له العديد من المؤيدين وكذلك المعارضين كل منهم يستند الى وقائع وحقائق قائمة على ارض الواقع وفي النهاية اعتاد الناس عليه وأصبحوا من المطالبين باستمراره.
عودة الى قرار الجامعة الأردنية أم الجامعات الأردنية والذي من المؤكد أن معظم الجامعات ستحذو حذوها في هذا الاتجاه والذي نرى انه يحقق العديد من المزايا والفوائد التي لا يتسع المقام لذكرها، لكن نقول دعونا نجرب هذا التوجه لفصل واحد او اثنين ثم نرى بعد ذلك ايجابيات وسلبيات القرار وهذا ما يسمى بالـ Feed Back وعلى ضوء ذلك يتم إجراء التعديلات المطلوبة على القرار.
فمن وجهة نظري البسيطة أن هناك العديد من الايجابيات لهذا القرار والتي يمكن سرد بعضها كالتالي:
1. سوف يخفف من الضغط على شبكة المواصلات المتهالكة.
2. سوف يؤدي الى التخفيف من التلوث البيئي.
3. سوف يوفر على الطلاب وذويهم بعضا من تكاليف الموصلات.
4. سوف يمنح الطلاب والأساتذة فترة أطول للبحث العلمي والدراسة.
5. سوف يمنح الطلاب وخصوصا البعيدين منهم فرصة اكبر للتواجد بين أهلهم وذويهم.
6. سوف يؤدي الى الحد من التوترات والمشاجرات الجامعية.
7. سوف يمنح فرصة للطلاب العاملين فترة أطول للعمل وجني المزيد من المال لتغطية تكاليف الدراسة.
8. سوف يؤدي الى التخفيف من الضغط على مرافق الجامعة بما في ذلك تقليص فاتورة الخدمات مثل المياه والكهرباء والتدفئة وغيرها.
ونشير أيضا الى أن القرار لن يؤثر على التحصيل العلمي للطلاب، فمعظم الطلاب ومن خلال التجربة الأكاديمية يحاول جاهدا أن تكون مواعيد محاضراته في يومين اثنين- غالبا ما تكون الاثنين والأربعاء- وبهذا القرار نكون قد وسعنا هامش المناورة والاختيار للطالب، هذا إذا ما علمنا أن معظم الطلاب المسجلين لمحاضراتهم أيام الأحد والثلاثاء والخميس، غالبا ما يميلون الى التغيب عن محاضرات يوم الخميس وخصوصا عند اقتراب الفصل من نهايته.
kalilabosaleem@yahoo.com





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :