facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




العيزرية حاضرة السلط تاريخها و مستقبلها و بلدية السلط الكبرى


16-01-2016 12:38 PM

عمون - العيزرية التي لا تحتاج للتعريف فمن من أهالي السلط و محيطها و حتى اهلنا في وطنا الحبيب الاردن لا يعرف العيزرية او سمع بها فهي ارتبطت بالسلط و عرفت عند الكثير بأنها عاصمة السلط منذ الوجود هي رابط يذكر الجميع بعيزرية القدس الحبيبة .
في العيزرية ارواح اهلنا و اجدادنا و ابائنا و شهدائنا و رموز السلط و قادتها السابقون من جميع عشائر السلط و اطياف الوطن وجميع الاصول شرقية و غربية سوريه فلسطينية عراقيه ويمنيه و غيرها راقدين في مقبرتها المعروفة بمقبرة العيزرية و التي زارها جميع رجال الوطن من شماله و جنوبه امراء و دولة و معالي و اعيان و نواب و رجال و رموز الدولة مشاركين عزاء راحل بمراسم رسمية و عسكرية شهدتها العيزرية و رصدتها كمرات التلفاز و الفضائيات و صور المواقع الالكترونية .
يوجد في العيزرية و كما هو معروف مضافة لعشيرة سلطية اردنية و هي مضافة عشيرة العربيات و التي يرتادها بكل مناسبة حزينة او سعيدة او صلح عشائري رجال من جميع ارجاء الوطن من الداخل و الخارج و كم شهدت زيارات ملكية او اميرية و ليست من زمن بعيد .
يوجد فيها مدرسة ابتدائية مختلطة ارتادها الاف من الطلاب على مر السنين و مئات المعلمين و التربويين تعاقبو على العمل فيها و كم عقدت فيها جلسات امتحان لطلبة التوجيهي و حرست برجال الامن على مدار السنوات و كم شهدت دورات انتخابيه على لسنوات عدىده لكونها مركز اقتراع .
يوجد فيها اكبر جامع يشهد كثافة مصلين على مستوى المدينة و تشهد العديد من جنائز ابناء المدينة و يرتادها الاف المصلين في عيد الاضحى مصلين زائرين مقابر من رحلو من اقرابهم و كم دورية سير تناوبت على تنظيم حركة المرور التي تفرضها هذه الاحداث بشكل اسبوعي و شبه يومي .
العيزرية نقطة وصل و عبور لمناطق السلط السكانية الصافح و البقيع و المنشية و الجدعه و حي النسور و ابو القيقب و غيرها و هي مركز تجاري بمحلاتها و مخابزها و مكتباتها و الخدمات التجاريه الاخرى .
العيزرية تجمع سكاني لا يتجاز عدد سكانه الفين شخص و عدد شوارعها ثلاثة شارع المضافة و شارع مدرسة رقية بنت الرسول و شارع الشهيد احمد عربيات ( الحارة الوسطى) . العيزرية سكنها رؤساء وزراء نواب و ووزراء و اعيان و رؤساء بلديات و اعضاء بلدية. حتى من هجر السلط و بيوتها و انقطعوا عنها و سكنو عمان لكنهم لم ينقطعوا عن العيزرية لزيارة مرقد الاباء و الاجداد في مواسم الاعياد .و تكررت الزيارات و مرت السنوات تغيرت الحياه و تطورت المدن و تغيرت ملامح الارض و انتشر العمران و لم تتغير العيزرية و برأي الكثير من الزائرين فقولهم هاي هي السلط لان العيزرية مرآة السلط و صورة تنطبع للزائر عن مدينة السلط و ذكرى يحملها معه يحدث بها من حوله في محيطه و مدينته .
بلدية السلط الكبرى و ان حضيت بالسنوات الاخيرة برئاسة مهندسين شباب يذكرهم الكثير من اهل السلط بفكرهم المنير و حماسهم منقطع النظير و حبهم للسلط و و الذين احدثا نقله نوعيه بخدمات البلدية و عملها و غيرا الكثير من ملامح المدنية بشكل حضاري جمالي رائع نقدره و نثمنه جميعا وحاضر هذين الرئيسيين الرئيس وعمدة المدينة المهندس خالد خشمان الذين يصل الليل بالنهار لاحداث التغيير و ترك لمسه جمال لمدنية السحر و الخيال السلط .
سعادة عمدة البلدية المهندس خالد خشمان فالكل يعرف حجم الدعم المادي التي تشهده بلدية السلط بشكل خاص و وزارة البلديات و الاشغال في هذه الفترة الذهبية من خلال دولة رئيس الوزراء و عبر المنحه الخليجية و التي من خلالها بادرت السلط بعدة مشاريع لمسناها من خلال اكتمالها او سمعنا عن نية البدء فيها و منها مشاريع انارة السلط و زراعة الجزر الوسطية بالاشجار و الورود و دار بلدية السلط في السرو و تطوير وسط السلط السياحي و مجسم مدرسة السلط الثانوية مقابل مبنى بلدية السلط الكبرى و تعبيد الطرق في جميع مناطق السلط و شوارعها و مشاريع تصريف المياه و مشاريع شبكة مياه السلط و غيرها.
سؤال حق و عتب المحب و غيرة المنتمي لرئيس البلدية أين العيزرية من الخدمات و التطوير و التحديث و الصيانة و الترميم و التجميل البيئي الزراعي لتكتمل صورة السلط بعين الزائر و المقيم و رسم الصورة المشرقة عن بلديتها فمن سبق ذكرهم من زيارات ملكية و أميريه و دولة و معالي و اعيان و نواب تستمر زياراتهم للعيزرية فهل ستبقى صورة السلط بأعينهم كما هي فهم لا يرون و ان مروا عابري سبيل أمام مجسم مدرسة السلط و بمحاذاة جزر الشوارع المزروعة بالأشجار و الورود او من تحت انارة الشوارع الكلاسيكية سوى صورة العيزرية
سعادة الرئيس قام العديد من ابناء العيزرية و تجمع شباب عشيرة العربيات و لجنتها بمبادرات ذاتية و بمجهود شخصي و مادي خاص لتجميل و تحسين صورة العيزرية من خلال دهان بعض الاسوار و عمل حملات نظافة و دهان الحبات القليلة من الكنذرين الموجوده على جنب الشوارع وزراعة ما توفر من زينة خضراء و تقديم خدمات إنسانية للزائرين المعزين لفقيد و تنظيم السير و كل ذالك حبا للسلط و للعيزرية و لعكس صورة جميلة ما أمكن عن السلط و لكن العبئ الثقيل الذي تحمله الشباب هو عبئ مشترك على الجميع و خصوصا بلدية السلط التي تناست دورها و أهملت العيزرية فهرمت و تقادمت .
أخيرا نحن في العيزرية نتوجه لرئيس البلدية بمشروع تطويري و تنظيمي و تجميلي للعيزرية لإعادة الصورة لألقها و بهائها يشتمل على ما يلي :
- إعادة تعبيد شوارع منطقة العيزرية بالكامل خصوصا لكونها جميعا شهدت أعمال حفر لخطوط المياه الجديدة و بناء كندرين إسمنتي على جميع أطراف الشوارع و التي تتسم بالضيق بشكل عام و توسيع ما أمكن منها و زراعه أشجار زينة على جوانب الشوارع كما هو معمول به على دوار و ادي الريح الجديد .
- تلبيس جدار مقبرة العيزرية بالحجر الأصفر ليضفي طابع جمالي تاريخي كما هو في مجسم مدرسة السلط الثانوية امام مبنى بلدية السلط
- دهان جدران المنازل المحيطة و المقابله للشوارع الثلاث في منطقة العيزرية لإزالة الإزعاج البصري الموجود كما هو معمول به في أمانة عمان الكبري في مناطق عمان الشرقية ووسط البلد
- تأهيل مواقف سيارات لزوار المقبرة و زوار مضافة العربيات من خلال تأهيل قطعة الارض المجاروة للمقبرة باتجاه شارع مضافة العربيات و العمل على تملكها قانونيا و تعبيدها و تخطيطها .
- توفير حديقة عامه و ملاعب من خلال استغلال و جود الارض المحاذية لمدرسة رقية بنت الرسول و العمل على مخاطبة مالكها للمساهمة او استملاكها و الاستفادة منها كمتنفس طبيعي لأهل المنطقة و عملها كملاعب و حديقة عامة و توسعة الشارع الرئيس المؤدي للمدرسة و توفير مواقف للسيارات .
- تأهيل دوار العيزرية تجاريا و تنظيما من خلال توحيد لون الارمات للمحال التجارية و دهان واجه المحلات بلون موحد و توسعة الشارع الرئيسي من خلال إزالة أقفاص المحال التجارية المتجاوزة و المعتدية على الشارع العام . و عمل دوار في منتصف الشارع مزروع بشجر زينة .
- إعادة تأهيل مظلات الركاب الموجودة على موقف ركاب العيزرية بطابع حديث حضاري و جميل .
- إضافة وحدات انارة للمناطق التي تعاني من الظلام و عدم شملوها بالإنارة و تركيب وحدات إنارة كلاسيكية كالموجودة في وسط المدينة .
- توزيع أسلال نفايات بلاستيكية على جوانب الطرق و أمام المحال التجاريه للحفاظ على النظافة العامه .
فالعيزرية تاريخنا و ووسط المدينة النابض و الاهتمام و العناية واجب علينا و صورة السلط تستحق منا الكثير و الحفاظ عليها لتبقى و تزهو و تعيش لمن بعدنا و نحن و من حولنا جاهزين للعون و المساهمة فلدنيا مخطط علمي و دراسة تفصيلية للمشروع متأهبين للعمل و التنفيذ منتظرين العون و الاهتمام من قبل بلديتنا الحبيبة و رئيسها الفذ المهندس خالد الخشمان المحترم .
للتواصل و تزويدكم بمخطط المشروع : صالح احمد عربيات 0772280881





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :