facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




علماء يرفضون فتوى بقتل ملاك الفضائيات .. وعائض القرني قال إن فتوى العالم ليست برأي نبي ومطالب بمراجعتها


14-09-2008 03:00 AM

عمون - القاهرة - mbc.netذكرت تقارير صحفية أن أوساطا علمية وقيادات دينية سعودية بصدد التحرك لإقناع رئيس المجلس الأعلى للقضاء في السعودية الشيخ صالح اللحيدان بالتراجع عن فتوى اعتبر فيها قتل ملاك الفضائيات "الماجنة" عبر "القضاء" ممكنا، إن لم يكفوا عن بث برامج مفسدة"، والتي أثارت لغطاً كبيراً تجاوز السعودية إلى دول آخرى.

وأعرب عدد من شيوخ المملكة عن رفضه لفتوى اللحيدان بينهم الشيخ عبد المحسن العبيكان المستشار بوزارة العدل، والذي اعتبرها "تدعم فئة الإرهاب"، فيما رفض علماء وشيوخ آخرون التعليق عليها حتى يتسنى لهم التأكد من تلك الفتوى.

وكان اللحيدان قال -في معرض إجابته عن استفسار لأحد المستعمين لإذاعة القرآن الكريم السعودية- "إن من يدعو إلى الفتن إذا قُدر على منعه ولم يمتنع قد يحل قتله، لأن دعاة الفساد في الاعتقاد أو في العمل إذا لم يندفع شرهم بعقوبات من دون القتل جاز قتلهم قضاءً".

ورفض الشيخ عائض القرني، فتوى الشيخ اللحيدان، مؤكدا أن فتوى العالم ليست رأي نبي.

وقال الشيخ القرني، خلال الحلقة الثالثة عشر من برنامج "حياتنا" ـ الذي يعرض حصريا على شاشة mbc ـ إن" كل يؤخذ من كلامه ويرد".

ورغم أن الشيخ القرني أكد أنه يحسن الظن بالشيخ صالح اللحيدان، لعلمه وفضله، إلا أنه ينتظر منه التوضيح ليتثبت من الأمر، وأشار إلى ردود علماء المملكة العربية السعودية الرافضين للفتوى مثل الشيخ "صالح الفوزان".

وانتقد القرني هذا الرأي الذي تناقلته وسائل الإعلام، مؤكدا أنه يمكن استغلاله لإحداث فتنة في المجتمع، وأنه لا يمكن معاقبة أحد إلا بناءً على حكم قضائي.

فيما نقلت صحيفة "الحياة" السعودية التي تصدر في لندن عن أحد الدعاة النافذين (فضل عدم الكشف عن اسمه) قوله "إن صدور هذه الفتوى من عالم بحجم اللحيدان أمر غريب جداً، خصوصاً أن نقد ملاك الفضائيات والتحذير من مخالفاتها متاح. وأنا سأتصل بالشيخ لمحاولة إقناعه بالتراجع عن فتواه أو توضيحها، لكي لا تستغل سلبياً".

أما الشيخ اللحيدان فأبلغ "الحياة"، عبر مصدر مقرب منه، بأن "فتواه واضحة ولا إشكال فيها، وذلك أن القتل بالقضاء يتم بعد المحاكمة". وأضاف المصدر "أن إفساد ملاك بعض الفضائيات يستدعي نصحهم وتعزيرهم، ومن ثم محاكمتهم وإصدار أحكام رادعة بحقهم من جانب ولي الأمر، ولا يعني ذلك الدعوة إلى قتلهم عدواناً كما أشيع في وسائل الإعلام".

وحاولت "الحياة"، بحسب ما ذكرت، الاتصال بعدد من كبار الشيوخ والعلماء في المملكة، للتعليق على تلك الفتوى إلا أنهم رفضوا، وأرجعت الصحيفة سبب رفضهم إلى مكانة اللحيدان العلمية بوصفه عضواً في هيئة كبار العلماء ورئيساً للمجلس الأعلى للقضاء.


لغط خارج المملكة

وأشارت الصحيفة إلى أن فتوى الشيخ اللحيدان أثارت لغطاً كبيراً تجاوز السعودية إلى دول أخرى بعد أن تناقلتها وكالات الأنباء العالمية والمواقع الإلكترونية الشهيرة وروادها بالملايين.

وبدورها أبرزت صحيفة الوطن السعودية الموضوع على الصفحة الأولى وأعطته مساحة رئيسة، غير أنها علقت عليه، وقالت "إن هذه الفتوى أثارت جدلاً في مواقع الإنترنت والصحف الإلكترونية، وتسببت في قلق لدى ملاك القنوات الفضائية الرسمية منها والخاصة".

وذكرت الصحيفة أنها حاولت الحصول على ردود فعل عدد من الشيوخ، لكنهم آثروا التريث في إبداء مواقفهم حتى تنجلي حقيقة الفتوى وتتضح الأمور. كما أشارت إلى أنها حاولت الاتصال بالشيخ اللحيدان عدة مرات على هواتفه المعروفة ولكنها لم تستطع الوصول إليه.

أما صحيفة الجزيرة السعودية فنشرت بدورها الخبر عن فتوى الشيخ اللحيدان في صدر صفحتها الرئيسة، نقلا عن إحدى القنوات الفضائية، غير أنها قامت باختيار عنوان مثير بخلاف المضمون هو "فتوى اللحيدان بجواز قتل ملاك القنوات الفضائية يصيب العالم بالارتجاج".


"تدعم الإرهاب"

ومن جانبه، حذر الشيخ العبيكان من أن فتوى الشيخ اللحيدان "ستدعم الفئة الضالة والإرهاب"، وذلك خلال تغطية موسعة لردود الأفعال حول الفتوى نشرتها صحيفة الجزيرة اليوم السبت.

ورأى أن "الفئة الضالة (المتطرفة) ستستغل هذا الرد كما استغلت الردود السابقة بالذهاب إلى العراق بدعوى الجهاد فيه، والذي ذهب الكثير والكثير من أبنائنا إليه وقبض على بعضهم"، في إشارة واضحة إلى تنظيم القاعدة.

وتابع أنها "جاءتهم (الفتوى) على طبق من ذهب ليستغلوها استغلالا سريعا، وليتحركوا لتجنيد شبابنا لإزهاق الأنفس وتفجير المحطات ومواقع ملاك هذه القنوات".

كما حذر العبيكان من التداعيات السلبية لتلك الفتوى على صورة الإسلام، قائلا "إن هذا الرد (الفتوى) سوف يكون له آثار سلبية كبيرة على الدولة وعلى سمعة الإسلام وعلى سمعة القضاء السعودي".

ودعا العبيكان إلى التحرك لتدراك الأمر، لاسيما أن الفتوى صادرة من رئيس مجلس القضاء الأعلى، مشددا على أنه "لا بد أن تكون هناك وقفة عاجلة من علماء المملكة حتى لا يتصور أن هذا هو رأي وسياسة علماء المملكة أو الجهات الرسمية بالمملكة".

وبدوره أوضح الدكتور محمد النجيمي تعليقا على الفتوى أن "الشيخ تكلم بلغة قضائية عالية، ومن منطق قضائي قانوني صحيح وهو التعزير، فهو يرى بجواز وصول التعزير إلى القتل كما يرى جمهور العلماء ولم يقل الشيخ بأنه يجوز للأفراد قتل هؤلاء، بل يتم ذلك عن طريق القضاء والقنوات.

أما سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء للصحيفة ذاتها فطلب مزيداً من الوقت لاستيضاح الأمر.


فتوى واستفسار

كان المستمع (أ.ع.س) قال في مداخلة بغرض الاستفسار في البرنامج الإذاعي اليومي "نور على الدرب" في حلقة الأربعاء الماضي "إن الفتن الكثيرة التي يجلبها أصحاب القنوات الفضائية في شهر رمضان على وجه الخصوص تكثر برامجهم السيئة، ويركزون في فترة المغرب وفترة العشاء على المسلمين، ما نصيحتكم سواء كانت للمشاهدين أو لأصحاب هذه القنوات؟.

وجاء في إجابة الشيخ اللحيدان: إن من يدعو إلى الفتن إذا قُدر على منعه ولم يمتنع قد يحل قتله، لأن دعاة الفساد في الاعتقاد أو في العمل إذا لم يندفع شرهم بعقوبات دون القتل جاز قتلهم "قضاءً". فالأمر خطير لأن الله جل وعلا لما ذكر قتل النفس قال "أو فساد في الأرض"، فالإنسان يقتل بالنفس أو بالفساد في الأرض، وإفساد العقائد وإفساد الأخلاق والدعوة لذلك نوع من الفساد العريض في الأرض.

وأردف: لعل أصحاب هؤلاء القنوات أن يتقوا الله جل وعلا، ويتوبوا، ويجعلوا قنوات بثهم مذكرة بخير، محذرة المسلمين من الشر، داعية لهم أن يستعدوا للمحافظة على إسلامهم وحراسة دينهم، وأن يكفوا عن نشر الفساد والإفساد، والدعوة إلى السحر والمجون؛ والله المستعان".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :