facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





المؤتمر الدولي للحوكمة في مؤسسات التعليم العالي .. (11) آذار


26-02-2017 04:02 PM

عمون- يعقد مجلس حوكمة الجامعات العربية بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية وجامعة الشرق الأوسط في الحادي عشر من آذار المؤتمر الدولي للحوكمة في مؤسسات التعليم العالي، برعاية رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة.

ويناقش المؤتمر على مدار ثلاثة أيام (40 بحثاً) بمشاركة عدد من الخبراء المختصين من أعضاء الهيئات التدريسية في جامعات عربية وأجنبية بالإضافة إلى عدد من المنظمات الدولية التي تعنى بالتعليم العالي من مختلف أنحاء العالم.

ويتناول المؤتمر ستة محاور هي: مفهوم الحوكمة في مؤسسات التعليم العالي، ومعايير الحوكمة الجامعية، المساءلة، الشفافية، المشاركة، أثر البيئة السياسية والإقتصادية والإجتماعية في تعزيز الحوكمة، ودور أصحاب المصالح في حوكمة الجامعات، والحوكمة وضمان الجودة، وتجارب الجامعات في الحوكمة حيث يعرض لآليات تطبيق الحوكمة في مؤسسات التعليم العالي الوطنية والإقليمية والدولية، ومقارنة الحوكمة في الجامعات العربية، ومخرجات التعليم العالي، وأخيراً الحوكمة والتخطيط الإستراتيجي.

ومن المقرر أن يكون المؤتمر محكماً من قبل لجنة علمية معتمدة من الأمانة العامة لمجلس حوكمة الجامعات العربية. وستنشر الأبحاث في مجلة إتحاد الجامعات العربية المحكمة.

وفي هذا الصدد قال الأمين العام لمجلس حوكمة الجامعات العربية الدكتور يعقوب ناصر الدين إن المؤتمر يعد فرصة لإثراء البحث في مجال تطبيق نهج الحوكمة لرفع سوية أداء ومخرجات الجامعات بما يخدم عملية البحث والإبتكار والإبداع.

وأضاف أن للحوكمة دوراً فاعلاً للإرتقاء بالأداء لتحقيق مبادئ العدالة في بيئة جامعية إيجابية جاذبة، حيث أن تطور مفهوم الحوكمة في قطاع التعليم العالي ومؤسساته هو محط اهتمام مركزي في الأوساط الأكاديمية في الجامعات العربية، التي تعد "التشاركية والشفافية والمساءلة" أساس منطلقاتها.

وتابع أن عقد المؤتمر يأتي إنسجاماً مع فلسفة وأهداف مجلس حوكمة الجامعات العربية واتحاد الجامعات العربية وجامعة الشرق الأوسط الذين يسعون إلى ضرورة تحقيق أهدافهم وربطها بمتطلبات التنمية الشاملة لتبقى مرجعية يستند إليها، فكان الحرص على توسيع قاعدة التعاون في شتى المجالات مع الجهات المهتمة بقطاع التعليم العالي كافة، مما ينعكس إيجابياً على مؤسسات التعليم العالي في وطننا العربي الكبير ويمنحه الفرصة للتطور الأكاديمي والإداري، وتوفير الإمكانيات للنهوض والسمو بها، في ضوء منظومة الحوكمة المتكاملة التي تشمل جميع أطراف صناعة القرار الأكاديمي.

بدوره قال الأمين العام لإتحاد الجامعات العربية الأستاذ الدكتور سلطان أبو عرابي إن المؤتمر يهدف إلى عرض التحديات والصعوبات التي تعترض التعليم العالي في الوطن العربي وطرح حلول معالجتهاعبر تبني معايير الحوكمة وإرساء قواعدها في إدارة شؤون التعليم العالي نحو التغيير وزيادة قدرة الجامعات على التميز والتنافسية والوصول إلى أفضل المستويات بالإضافة إلى تطوير التشريعات التي تضمن إستقلالية التعليم العالي وجودته وفعاليته.

وأضاف الدكتور أبو عرابي أن المؤتمر يهدف إلى تأصيل مفوم الحوكمة وثقافتها في صياغة التشريعات الناظمة لمؤسسات التعليم العالي في الوطن العربي وتفعيل دور الحوكمة في إيجاد منهجية شاملة تضمن إستقلالية الجامعات بالإضافة إلى التعريف بتجارب الحوكمة الناجحة في التعليم العالي والقطاعات المشابهة في دول العالم.

وأنشئ مجلس حوكمة الجامعات العربية بناءً على المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية في دورته السابعة الأربعين في رحاب جامعة الشرق الأوسط عمان- الأردن بتاريخ 21 آذار/ مارس 2014، حيث تبنى المؤتمر المبادرة بالإجماع، وأقرها في دورته الثامنة والأربعين التي عقدت في رحاب جامعة القديس يوسف ببيروت- لبنان في آذار/ مارس عام 2015 والتي إنبثق عنها مجلس حوكمة الجامعات العربية. ومن الجدير بالذكر أن الجامعات العربية المنطوية تحت مظلة الإتحاد، والبالغ عددها (322) جامعة، هم أعضاء في الهيئة العامة لمجلس حوكمة الجامعات العربية.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :