facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تأملات الفعل السقيم


فيصل تايه
28-08-2017 10:48 PM

تولدت لدي قناعة تامة بأن الخصوم السُذّج يخدمونك أكثر من محبيك، لمصداقية عدائهم، وتفإنيهم بإلحاق الضرر بك بكل الطرق المشروعة وغير المشروعة .. وفي ذلك خير لك لو أتقنتَ اقتناص منفعتك.

وكذلك فإن الحياة العملية تقوم على هذه الفكرة بشكلٍ أو بآخر، وينعم الكثير من عشاق العمل النظيف بمثل هذه المنافع نظراً لحماقة خصومهم، وغباء حيلتهم، وتردّي شعاراتهم التي لم تعد تجدي خيراً ولا تقوم على مصلحة تقيهم مصارع الهاوية.

بيد أننا نعيش أجواء تتطلب التنافس المحمود، فيما نعتقد انه للمصلحة والمنفعة العامة .. لكن البعض المفلس يظلّ اسيراً لحماقاتٍ شكلت شخصيته الحقيقية ، ليبقى ملتحفاً عري كيده، يلهث باتجاه المستقبل على مكتسبات النفاق وسرقة مستقبل الغير ، وتبقى أطماعه تتكرر بتراكم الجشع وبذات النهج المكشوف .

وكذلك ونحن في موقع المسؤولية التي تتطلب منا قبل كل شيء مخافة الله في الوظيفة العامة حيث أن حاجتنا باستمرار تكمن في ضرورة الحزم أكثر من احتياجها إلى التساهل والتمادي في التسامح وتفويت الأخطاء مع من يثبت صفة التخاذل والتمادي في الواجب والعمل وما فيه .

بيد أننا وعلى مر الحياة الوظيفية وزخم التجارب تبين أن التسامح والتغاضي لم ينتج سوى الخذلان والخداع والفتك بالسذّج على كل الصعد .. إذ يستغل المستغلون تغاضي المسؤولين عن هفواتهم وتقاعسهم ليسرحوا ويعبثوا كما شاءت لهم نواياهم الدنيئة وأفعالهم المنكرة.

وقد يستغل البعض مفردة التسامح للعب عليها بطريقة أو بأخرى للهروب من المسؤولية الوظيفية ومن ثم الإنسانية الفردية والمجتمعية والأخلاقية .. متربصاً بما سيأتي .. وطاوياً ما مضى في ثقب المصالح الخاصة .

لهذا نحن في أمس الحاجة إلى التعاطي بمسؤولية وحزم مع متسولي المكاسب العصيبة ومستثمريها، وقبل أولئك من شرع لهم حق تبوء مكانة منصبية دون حسيب ولا رقيب لتنهك خطب المسؤول المباشر وتفقده رشدة ، ويبلى ببلواهم ولتودي به حادثاتهم الهوجاء .

لذلك وجب على من يعمل بشرف أن يتجاوز عن ردة الفعل الأهوج ، ويقتنص فرصته من خلال تعثر من يشاطره الفعل البائس ، وحشرجات الميدان العملي المكتظّ بالنزوات الرديئة ، والخصومات الراكدة في بحيرة راكدة من الفعل السقيم .

والله من وراء القصد





  • 1 Amin mjahed 29-08-2017 | 01:47 AM

    مقال رائع ينم عن دهاء في الفكر و قوه في طرح الافكار


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :