facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الطراونة: التعامل مع البطالة يتطلب جهدا وطنيا متكاملا


05-11-2017 07:42 PM

عمون - قال رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة ان التعامل مع مشكلة البطالة يتطلب جهدا وطنيا متكاملا فالحد من ثقافة العيب هو مقدمة لتعزيز دراسة التدريب المهني.

وأضاف خلال رعايته مؤتمر "البطالة في الاردن أسبابها وكيفية الحد منها" والذي نظمته اللجنة الادارية لمجلس النواب في البحر الميت اليوم الاحد ويستمر يومين ان اهمية الحديث عن البطالة في الاردن تنبع من كون مجتمعنا مجتمع فتي تشكل نسبة الشباب فيه نحو ثلثي سكانه.

واوضح انه ونحن نناقش ملف البطالة في الاردن فإننا نتحسر على فرص سابقة كنا نستطيع من خلالها الربط بين الناهج التعليمية في المدارس والجامعات ومتطلبات سوق العمل وفق دراسات علمية تشكل النقطة الاساس في تحديد الملائم لشبابنا وتسليحهم بالتأهيل الطلوب ليدخلوا سوق العمل عن سابق وعي وعلم ومعرفة.

وقال لا يضرنا ان تأخرنا في تدارك الماضي لكن يؤذينا اذا استمر الامر على خذا النحو فاستمرار ضعف مخرجات التعليم في البلاد وتغييب دور التعليم التطبيقي والمهني يضر بإمكانيات الشباب ومدى قدرتهم في المنافسة على وظائف السوق مضيفا ان التوسع في القبول الجامعي بالتخصصات الانسانية فاق المنطق المعقول لكن يجب الا يفوتنا ان نشكر وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي على جديتهما في السنوات الاخيرة وتعاملهما بحزم ومحاولة تصويب التشوهات التي اصابت نظامنا التعليمي.

وبين الطراونة انه من الضروري استيعاب الحقائق التي تحاصرنا ، فالظروف الامنية من حولنا تشكل تحديا اقتصاديا في حين ان مدخلات التكنولوجيا التي سهلت العمل في اسواق العالم ضاعفت التحديات امام شبابنا الذي لم يأخذ حصته الكافية من التعليم التطبيقي مؤكدا ان علينا جميعا ان نبدأ من جديد على طريق تقليص ارقام البطالة، ولا يضيرنا ان اعدنا النظر في سياسات العمل وننتقل من مربع التوظيف الى فضاءات التشغيل عبر خطط وطنية صادقة وفاعلة.

من جهته قال رئيس اللجنة الادارية بمجلس النواب النائب مرزوق الدعجة ان افتتاح هذا المؤتمر جاء في ظل تلمس مجلس النواب معاناة ابناء الوطن من صعوبة العيش وارتفاع نسبة البطالة التي تزايدت خلال السنوات الأخيرة لأسباب عديدة منها السياسية والاقتصادية والاجتماعية ومخرجات التعليم ما انعكس على تزايد نسبة الفقر.

بدورها تحدثت المدير القطري لبرامج الأمم المتحدة الانمائي سارة اوليفيلا عن ظاهرة البطالة وخطرها على المجتمع مهيبة بالجميع للتعاون للتخفيف من مخاطرها الاقتصادية والاجتماعية.

واشتمل اليوم الاول للمؤتمر على خمس جلسات اساسية الاولى بعنوان الفقر والبطالة في الاردن وادارها النائب الدكتور علي الحجاحجة والثانية بعنوان الفجوة النوعية والكمية بين العرض والطلب ادارها النائب الدكتور مصلح الطراونة والثالثة بعنوان عكس هجرة الاستثمارات الوطنية وجذب الاستثمارات الأجنبية وتحفيز القطاع الخاص.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :