facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأردنية أم رجال .. ليست أم كشة أيها ال ..


رنا حداد
21-11-2017 01:05 AM

مقارنات غير منصفة ولا حكيمة يمتهن بعض من يتقنون اختراع تصاميم بالصورة والكاريكاتير، ويمارسون هواية اللعب بالكلمات بحجة المزاح، تم اصدارها بحق المرأة والفتاة الأردنية.
غالبية هذه الملصقات او الكتابات تدور في فلك مقارنة الزوجة الأردنية، وحتى الفتاة مع مثيلاتها بالغرب او من دول شقيقة.
المقارنات وأنا زوجة وام أردنية عربية يشهد العالم بأصالتها، لا تعنيني بوجهها المخجل،واعرف انها لا تعني كثيرات من بنات وسيدات وطني، بقدر ما يسوؤني ما تعكسه من وجه غير مرضي لمستوى فكري وصل اليه البعض بتداول نكات و»مسجات» جاحفة بحق المرأة الأردنية التي هي بالنهاية أم، وزوجة،أخت وابنة .. للعبقري الذي يخترع هذه النكات والمقارنات بهدف نيل شعبية وتجميع «لايكات»من خلال تعزيز مصطلحات وايجاد صور نمطية غير موجودة ولكنها بالتداول وسرعة الانتشار ستترسخ في ذهن من يقرأ ويشاهد مجتمعنا .
انت، نعم انت، يا من أوجدت ألقابا مثل «ام كشة»، و.. أم «ركب سوداء» .. تظن ان التغيير الذي تحتاجه حواء يصب في مصلحتك؟
مطلقا، حينها ستطالبك انت ايضا بالتغيير، شكلا وسلوكا.
واعلم ايضا عزيزي (العبقري في التنكيت)، أن المرأة حينما تصنع النكتة ستكون أكثر مهارةً ودقة من الرجل بحكم اهتمامها بالتفاصيل.
وعودا على بدء، لا اريد بداية حرب «مسجات» و لا «نكات» جندرية !! فــــ «اللي فينا مكفينا»،، ولكنني اتساءل اذا كانت هذه النكات تعبر عن أزمات، فمثلا، ماذا لو ربطناها بارتفاع نسب العنوسة وتأخر سن الزواج؟
ماذا لو كانت تقف خلف تزايد حالات الطلاق؟ سيما اننا عرفنا ان النكتة هي سبيل تعبير عن الضمير أو ألم مكبوت.
بدل تداول النكات ووضعها في خانة «الحالات» على مواقع التواصل الاجتماعي وتبادلها سرا وعلانية على شاشات هواتفنا الذكية !! دعونا نتعامل معها بذكاء، فلما لا ندرس ونكتشف السر في عناصر مكونات «النكتة الزوجية» تحديدا، وما تحمل من نقد سلوكيات وصفات جسدية ..في محاولات للعلاج.الدستور





  • 1 احمد 21-11-2017 | 03:12 AM

    انسان مريض من يصف الزهرة بهذه الاوصاف
    كل الشكر و الاحترام للنشمية رنا حداد

  • 2 منال الضامن 21-11-2017 | 09:36 AM

    الله محيي اصلك اخت رنا، كانت ومازالت وستبقى المراة الاردنية الاصيلة وام الرجال ومهما حاول البعض تشويه الصورة ولصالح فئات معينة فهذا لن يثني من عزيمتها ابدا فالاردنية رمز العطاء والاخلاص القافلة تسير ....

  • 3 د. محمود خريسات 21-11-2017 | 09:46 AM

    كلام طيب وجميل شكرا للكاتبة على هذه اللفتة فالمرأة الأردنية ليست وسيلة للإضحاك.

  • 4 مجرد رأي 21-11-2017 | 02:19 PM

    يا اخت رنا اللي ما يطول العنب ، حامض(ن) عنه يقول، أي شخص يقوم بهذه الأفعال مثل هذا العبثري او النكيت، ما عمل هيك إلا من قله ما صحله،، زوجتي اردنيه، ام فاضله لأبنائها و امرأة مدبره في منزلها، و زوجه مثاليه، و ليست موديل عشان تنال اعجاب حضرته ( لكل من يحاول التشويه بشكل او بصوره المرأة الاردنيه)

  • 5 كركي111 21-11-2017 | 06:25 PM

    يسلم لسانكصحيح انت اخت رجال . وليعلم الذي اطلق النكات . ام ام كشة وام ركب سود هي امه واخته وخالته وعمته . فهن من بنان البلد لم ياتين من المريخ


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :