facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





شاور .. ما


18-04-2007 03:00 AM

صار المواطن على موعد يومي للتقصير الحكومي الذي يظهر بأي زيارة تفقدية يقوم بها الملك للمستشفيات أو المؤسسات، أو بعد الأحوال الجوية الطارئة من الثلج إلى الأمطار الفائضة، حتى المشاريع الفاشلة التي نتجرع فشلها عام بعد عام.في كل يوم وعند الساعة الواحدة ليلاًً أتصفح على الانترنت مقالات صحفنا المحلية ، مقالات عديدة تُشير يوميا لما يحدث من تقصير حكومي واضح بحق المواطن، والحكومة تضع مكاتبها وسكرتيراتها على أذانها ولا تكلف نفسها بمتابعة الشكاوي أو المقالات .
تظهر الحكومة وكأنها تتآمر على الموطن وتتعاطف مع المخطئين هذا لا نقوله تجني ، بل حقيقة مثبتة دلت عليها قضية بسيطة وظاهرة للعيان وهي حالات التسمم التي تتكرر بمطعم الشاورما.
المواطن الأردني صار شبيها بسيخ الشاورما ،فهو يتقلب بين حرارة الضرائب والسكين التي تجرم كل دينار معه ، وفي المقابل فأن الحكومة التي يجب أن ترعاه قد ملأت بالسالمونيلا فصارت كل قرارات الحكومة تسبب تسمم وظيفي ومالي للمواطن الذي يعيل الحكومة من ضرائبه بدل أن يكون العكس هو السائد .
فساندويتشات الشاورما قريبة السعر من جيب الموطن مقارنتا مع الوجبات السريعة الأخرى، ولا أبالغ إذا قلت أن أرباحها كبيرة جدا ،فمن يتمعن بحبات اللحمة و قطعة المخلل وملعقة المايونيز ورغيف الخبز الصغير يدرك أن النصف الدينار المدفوعة ثمناً لها ، لم تكلف السندويشة منها سوى عشرة قروش.
وطبعا التجار معروفين بحبهم لزيادة الربح، والعام الماضي ظهرت حالة تسمم أصابت العشرات من سكان الرصيفة، وتين أن المشكلة تقع في طريقة تصنيع المايونيز ، وبالتحديد في البيض الذي تتواجد به السالمونيلا، وكان بأمكان الحكومة أن تضع قانونا او نظاما او تفعّل دور اجهزتها لحماية المواطن من إرهاب التجار الجشعين ، ولكن الوزارات المعنية لا يهمها المواطن أصلا .

فهذا المواطن الذي يتقلب بين الحكومة والفساد والضرائب وغلاء الأسعار تماما كسيخ شاورما وتجرم منه أمواله مثل المعلم الذي يقص كل جهة "مستوية" به، لم يكن ينقصه سوى التسمم من وجبة سريعة لا تشبعه أصلا.
الموطن أدرك تماما أن الحكومة بعيدة كل البعد عنه، وأنه يعيش على بركة الله ، أما إذا عرقلته أي مشكلة فأن الضعف الحكومي سوف يظهر مثل البدر في نصف شهر صيفي. .
الحكومة هي التي تعاني وليس المايونيز والدليل أنها عاجزة أو مسممة بما يمنعها عن محاسبة صاحب مطعم شاورما فكيف ستحمينا من الحيتان ونحن لم نمسك أو نعاقب سردينة فساد بعد.

Omar_shaheen78@yahoo.com







  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :