facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




يحدث في الأحوال المدنية


د.مهند مبيضين
09-08-2018 01:02 AM

الحديث عن المؤسسات مهم، حين يكون هناك انجاز، وغالباً ما يجري التركيز من الرأي العام على السلبيات. وقبل أيام سألت الباشا فواز الشهوان مدير عام الأحوال المدنية، عن الاكتظاظ في بعض مكاتب الأحوال، وكان الجواب حاضرا وسريعا، وهو: «نقص الموظفين» علماً بأن دائرة الاحوال المدنية زودت الحكومة والموازنة بملايين الدنانير التي جاوزت (40) مليونا خلال عام، واليوم تمضي الدائرة للمزيد من التقدم والحوسبة وتنوع الخدمات التي تؤدَّى بكل سهولة.

عنوان التيسير العمل في الأحوال، ينجلي حين تدخل لمكتب الباشا وتسأل مديرة المكتب عنه وتقول: هو موجود، وبابه غير مغلق، ويدخل إليه كل من يصله، فيسعى لخدمته دون تكلف، ولكن ماذا عن التنفيذ؟

يقدم الشهوان وجبة كاملة عن انجازات الدائرة، ولا يقطع مع زمن سلفه الباشا مروان قطيشات، بل يذكره بكل احترام وهو يعتبر نفسه مجتهداً ومطوراً لِما ورث، وعنده الكثير من الأفكار الإيجابية التي نفذت وبعضها في طريق التنفيذ.

الدوام من الساعة 1 وحتى 8 مساءً، هذه خدمة تسعف من يحتاج خدمة الجوازات والأحوال، وتجديد الجواز اصبح من المطار ممكناً، ونحن البلد الوحيد الذي يفتح مكتباً للجوازات في المطار، أيضاً أصبح لمديرية التعبئة مكتب في دائرة الاحوال العامة، وهذا أمر يريح كل من يريد تجديد دفتر خدمة العلم، أو التمديد.

يُخطط الشهوان لتوزيع الخدمة على الجهمور، بفتح مكاتب جديدة، في مناطق تشهد ثقلاً سكانياً، ولا يوجد بها مكاتب في عمان مثل حي نزال وشفا بدران وخلدا، ومكتب المطار جَددّ 3325 جوازا منذ 23/11/2017، والايرات للدائرة زادت حتى بلغت 47 مليون دينار.

الأحوال المدنية تُحدّث الناس عن عملها بصمت، وتسعى اليوم لانجاز مهمة وطنية كبيرة عنوانها أرشفة السجل المدني الذي يضم ملايين الوثائق، وهي لا تُغلق الأبواب عن الناس.

في نهاية المشهد الذي جمعني لدقائق مع الباشا، يدخل والد موظفة عليه، ويقول دون مقدمات: أنا قاصد الله وقاصدك، ويسمع منه الباشا مشكلة ابنته الموظفة، فيدون الاسم ويرد ببساطة:» ابشر»، وينهي الموقف بالمحافظة على كرامة الوالد والأب الذي ظهرت عليه علامات تعب السنين.

في السابق كتبنا عن الباشا مروان قطيشات وانسانيته وعمله الطيب، واليوم نكتب عن الخلف كما كتبنا عن السلف، فما يحدث في الأحوال المدنية يُثلج الصدر ويعظم قوة الدولة ويعطيها الكثير من الأمل بالتقدم والتحديث دون وصفات خارجية او دعوات لهدمها بحجة التحديث الممول من الخارج.

هم أبناء الوطن في الاحوال المدنية قادرون على العمل والتحديث، إن وجدوا قيادة ثقة على رأس مؤسساتهم تراقب وتعدل وتنصف الناس، وتميز الكفؤ وتحاسب المخطئ. فشكراً لفواز فهد الشهوان الذي يحفظ البلد ويحفظ درس الآباء والمؤسسين جيدا، ويخشى على سمعة وطنه ويصون كرامة الناس ممن يقصدونه طلبًا لخدمة.

الدستور





  • 1 الكركي 09-08-2018 | 01:36 PM

    اشهد معك ان الاحوال المدنية هي الداىرة الافضل في خدمتهل للجمهور


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :