facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




كتاب جديد عن تجربة الصايغ الشعرية


18-08-2018 02:31 PM

عمون- صدر حديثا عن اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ووزارة الثقافة وتنمية المعرفة الإماراتية كتاب "الدلالة الحافة في شعرية النص الجديد- أسلوب النص" للقاص السوري الدكتور دريد يحيى الخواجة، يقدم فيه رؤية نقدية لتحربة الشاعر الإماراتي حبيب الصايغ، الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات.

الكتاب الذي يتكون من 152 صفحة وبغلاف خارجي من تصميم الفنان السوداني المقيم بالإمارات: علي الجاك، ينقسم إلى سبعة أقسام تحيط بتجربة الصايغ من جوانبها المختلفة، الأول: تعيينات داخلية نصية وبنية التشكيل النصي الدلالي عند الصايغ، والثاني: جماليات أشكال التكرار النصي.. بنية السرد الشعري، والثالث: قصيدة الصايغ قصيدة السؤال.. استدراكات على النص الكلي.

ويأتي الرابع بعنوان "مستدلات الكلام والوقت في فتحة النصوصية المركزية الدلالية"، والخامس "من بنى السرد الشعري في قصائد حبيب الصايغ"، والسادس "من جماليات الإزاحة اللغوية في قصائد الصايغ"، والسابع "الغموض في القصيدة العربية الجديدة.. الصايغ نموذجًا".

وأورد المؤلف في كتابه أن "هاجس الوقت، من ضمن هواجس أخرى في قصائد الشاعر الصايغ، ليست مجرد مصاحبات تعبر بها اللغة في النص، بل هي نتيجة تحديق عميق ملتهب داخل بنية تفكيرية تأملية تقوم عليها أنساق شعرية متنوعة، فيها بروز اشتغال فني خاص تورث سمات شعريته، ومنها (انفتاح نصوصه بعضها على بعض)، وتطبع شخصية شعرية بقلق (الإنساني) في الزمن، والمصير، والمعاناة في دوائر فلسفة الميلاد والموت والطفولة وأبعاد العلائق البشرية".
والشاعر الصايغ ولد في أبو ظبي عام 1955، وحصل على إجازة الفلسفة عام 1977، كما حصل على الماجستير في اللغويات الإنجليزية العربية والترجمة عام 1998 من جامعة لندن، ويعمل في مجالي الصحافة والسياسة، وأصدر 12 ديوانا، ومنها "التصريح الأخير للناطق باسم نفسه"، و"قصائد إلى بيروت"، و"الملامح"، و"وردة الكهولة"، و"كسر في الوزن". كما صدرت عن تجربته الشعرية، إلى جانب الدراسات الخاصة، والكتب التي تناولته مع آخرين، ستة كتب منفردة منها "دراسة تحليلية لديوان رسم بياني لأسراب الزرافات" للشاعر والناقد الأدبي الإماراتي محمد نور الدين، "حبيب الصايغ بين التاريخ والاسطورة " للدكتور صديق جوهر رئيس قسم الأدب الإنجليزي في جامعة الإمارات، "تمرد اللغة على طقوس العشيرة قراءات في مواريث حبيب الصايغ الشعرية" للدكتور صديق جوهر، "سيرة غيم يهذى" قراءة في التجربة الشعرية لـ"حبيب الصايغ" للشاعر والناقد الأدبى الفلسطيني سامح كعوش.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :