facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أمين عام مجمع اللغة العربية يدعو لحوسبة اللغة العربية


05-10-2018 05:58 PM

عمون - أبدى امين عام مجمع اللغة العربية الدكتور محمد السعودي تخوفه من تحول اللغة العربية إلى لغة دينية فقط، وتبقى كذلك، أي ان يقتصر استخدامها على جانب العبادات في ديننا الاسلامي، مبينا حاجة اللغة الى معجم لغوي دلالي الكتروني خاص باللغة العربية .
واكد أهمية حوسبة اللغة من خلال مشروعات ضخمة تعيد لها مكانها من جديد من خلال حوسبتها، فهي غير مخدومة حاسوبيا، على عكس اللغات الأخرى، مشيرا الى ان لدينا خوف من التجديد بشكل عام وينسحب هذا الخوف على الافكار وفي طرحها أيضا على الغرب الذي لديه الجراءة الحضارية طرح افكاره.
وتساءل في ندوة في معرض عمان الدولي للكتاب حول اللغة العربية والسبيل الى انقاذها أمس عن الاسباب التي تدفع الشركات العالمية للاهتمام باللغة العربية، غير الكسب المادي موضحا ان هناك 30 الف دراسة باللغة العربية عن حوسبة اللغة العربية، بينما الدراسات العربية في نفس المجال لا تتجاوز العشرات.
وأوضح في المحاضرة التي ادارها الزميل الصحفي حسين نشوان ان الحوسبة تفيد اللغة العربية في التصحيح، وادخال الصوت لمعرفة الصواب والخطأ من خلال الصوت، في ايجاد قواميس للغة، مؤكدا الحاجة الى مشروعات ضخمة والى مظلات كبيرة تحمل هذه الرؤية الحديثة لتطوير اللغة.
واشار الى الجهود الاردنية والعربية المبعثرة في هذا المجال والتي تعمل بدون مظلة رسمية، مبينا "ان علينا الاهتمام بالناطقين باللغة العربية انهم الاطلالة الأولى لنا على الاخر، والاهتمام بأبنائنا الذين يدرسون في الغرب الذين كان تأسيسهم يعتمد على اللغات الاخرى دون اللغة العربية، ومعالجة الفوضى في حقل الاعلام،خوفا من ان تتوارى هذه اللغة بفعل ابناءها".
من جهتها، قالت رئيسة القسم الثقافي بجريدة المساء المصرية هالة فهمي في ذات الندوة ان اللغة العربية تغيب عن عقول الصغار، في ظل وجود برامج كرتون مدبلجة بلغة عامية والعاب تعليماتها بغير العربية.
وقالت ان وظيفة اللغة اي لغة هي المحافظة على الهوية والشخصية، مضيفة ان الاستعمار تنبه الى خطورة اللغة ويسعى الى محاربتها، وتقزيمها ومن ثم القضاء عليها.
وأشارت فهمي الى ان اللغة العربية قديما فرضت نفسها على كل مناحي الحياة البشرية لذلك شهدنا انجازات في الطب والاقتصاد والسياسة في ظل وجود الحضارة الاسلامية، بينما الان نشهد نفور منها.
واكدت الدور المهم للمجامع اللغة العربية في الدفاع عن اللغة، مبينة ان هناك حلولا يجب الاخذ بها منها: ربط اللغة العربية بسيادة الدول الوطنية، ومواكبة التطورات ، والتحديث الذي يحدث على مستوى العالم، وسن قوانين تجرم اصرار بعض المؤسسات التعليمية على ابعاد اللغة العربية من داخل المدارس وكأنها تعاقب الطلبة، والتأكيد على دور الأسرة في الاهتمام باللغة العربية.
(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :