facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





تسويق الكفاءات الأردنية


ينال البرماوي
31-03-2019 09:47 AM

وضع رئيس ديوان الخدمة المدنية نضال البطاينة يده على واحدة من اهم المرتكزات اللازمة لتخفيض معدل البطالة في الاردن الذي بلغ 18.7 % وفقا لاخر بيانات لدائرة الاحصاءات العامة والمرجح ان يواصل الارتفاع خلال الفترة المقبلة .

الجولات الخارجية التي سيقوم بها ديوان الخدمة المدنية كما قال البطاينه امس الاول خلال لقاء حواري نظمه ديوان آل التل وتشمل دول الخليج ودولا اخرى لتسويق الكفاءات والخبرات الاردنية ستسهم فعلا في توفير فرص العمل والحد من مشكلة البطالة وهذا نهج يسجل لهذه المؤسسة الوطنية تفعيله هذه المرحلة وان كان قد تم الحديث عنه سابقا بدون تحقيق نتائج ايجابية على ارض الواقع .

في ظل عدم قدرة القطاع العام على التوظيف وتراجع فرص العمل المستحدثة في القطاع الخاص بسبب التحديات التي يواجهها يتوجب تكثيف الجهود لتوفير فرص عمل للأردنيين في الخارج من خلال تسويق الكفاءات وتعظيم الاستفادة من العلاقات السياسية التي تربط الاردن بالعديد من البلدان وخاصة الخليجية منها لهذه الغاية .

تسويق الكفاءات مهمة ليست صعبة ولكنها تحتاج الى خطة واضحة تشترك فيها مختلف المؤسسات الحكومية ذات العلاقة وليس فقط ديوان الخدمة المدينة وهنا يبرز دور السفارات والبعثات الدبلوماسية في الخارج والمستشارين العماليين الذين للأسف لم نسمع سابقا عن انجازات حققوها على صعيد تشغيل الاردنيين في البلدان التي يتواجدون فيها او على الاقل تسويق الكفاءات التي اثتبب تميزا وساهمت في بناء وتقدم بلدان عربية واجنبية ومشهود لها بالإخلاص والأمانة,و العطاء .

ما قامت به وزارة العمل من تخفيض اعداد المستشارين العماليين كان صائبا لتصحيح مسار لكن المرحلة تتطلب لعب دو اكبر لتسويق الكفاءات الاردنية في الخارج ولا بأس من اعادة تعيين بعض المستشارين لكن ضمن ضوابط واضحة للتقييم والانجاز تكون اساسا لاستمرار المستشار في عمله او لا.

التقط من حديث البطاينة مؤشرات ايجابية ومطلوبة لدور جديد لديوان الخدمة المدنية الذي يحصر دوره في عند حد تنظيم كشوفات تنافسية بشكل تقليدي ومراقبة عمليات التوظيف في الجهاز الحكومي والتي شابها بعض التجاوزات.

نأمل ان نلحظ دورا مختلفا لديوان الخدمة قريبا لجهة المساهمة في تنظيم سوق العمل من خلال مواءمة المدخلات التعليمية مع احتياجات السوق وتحقيق العدالة بين طالبي التوظيف.




  • 1 تيسير خرما 31-03-2019 | 02:13 PM

    المغترب بدول الخليج أفضل مستثمر بالإقتصاد يحول سدس دخله للأردن كمعدل بعد إعالة نفسه وعائلته بتلك الدول، واغترب لانعدام عمل عند تخرجه أو لإنهاء خدمته بدون بديل أو اغترب لتحقيق دخل أعلى فأخلى موقع بالأردن لمتعطل ولو لم يغترب لزادت بطالة ومديونية، وعائد الاقتصاد لمليون مغترب هو كل دخلهم حوالي 18 مليار دولار سنوياً أي 60% سنوياً على استثمار تعليمهم وتدريبهم بالأردن المقدر 30 مليار دولار، وكما تسعى دول أكبر وأغنى لمضاعفة عمالتها بالخارج وتحويلاتهم وتقليل بطالة وتحفيز اقتصاد فعلى دولتنا القيام بالمثل.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :