facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كأس الاردن لكرة القدم تنطلق فـي نسختها الثلاثين .. غدا


12-09-2009 06:13 AM

عمون - تعود بطولة كأس الاردن من جديد لتتصدر واجهة الاحداث مع انطلاق منافسات النسخة الثلاثين مساء غد بظهور (16) فريقا يغلب عليها طابع الممتاز.

جديد البطولة في الموسم الحالي، هو ما استحدثه الاتحاد بمشاركة فرق الممتاز جميعا بعددهم الجديد (12) فريقا في هذا الموسم، في حين يكمل بطلا ووصيفا دوري الدرجة الاولى ودوري الثانية عقد الفرق المشاركة.

ويبدو بان التنافس سيكون على اشده في هذه المسابقة بعد ان تقاسم الفيصلي والوحدات كأس الكؤوس والدرع، الامر الذي ينذر باطماع جارفة لجميع الفرق للتشارك بكعكة الموسم.
يحكي تاريخ البطولة عن سطوة فيصلاوية نالت اكثر من نصف الالقاب، حيث حصد الفيصلي الكأس 16 مرة من 29، في حين يأتي الوحدات ثانيا من حيث عدد مرات الفوز بالكأس وفي جعبته (7) كؤوس اخرها في الموسم الماضي، ما يعني بان الاخضر مطالب بالدخول في حملة الدفاع عن اللقب وعدم فقدانه كما حدث في بداية الموسم عندما فرط الفريق بالدرع وقبض عليه الفيصلي عن جدارة واستحقاق.

اعداد يكشف الرغبة
تفاوت مستوى الاعداد بين فرق الممتاز قبيل بداية الموسم لاسباب عديدة ابرزها الامكانات المادية الى جانب مخزون العزيمة والرغبة لدخول الموسم بشكل مغاير عن السابق والذي جاء اخضرا خالصا.
البداية الاكثر حماس كانت للفيصلي الذي نزع من مبارياته التحضيرية وتعاقدات اللاعبين، ثم خطف اولى الالقاب الرسمية (الدرع) قبل ان يواصل مسيرة التحضير في سوريا وقبض على لقب بطولة تشرين الدولية، ثم طار الى الامارات وشارك في دورة النصر الرباعية ليحل ثالثا وينهي مرحلة الاعداد بشكل مثالي تقريبا.
الوحدات حاول ان يسير على نفس الطريق، لكن البداية جاءت بفقدان الدرع، ثم الغاء المشاركة ببطولة الجبل السورية، ليعود الفريق وينتفض بمرحلة الاعداد ويدخل معسكرا في فلسطين قبل ان يعود الى بطولة شباب الاردن وينتزع اللقب بحضور يحسد عليه.
شباب الاردن اكتفى ببطولته الدولية والتي خرج في دورها قبل النهائي، وانسحب الامر ذاته على الرمثا والحسين الذي سجل بدوره مشاركة اخرى في بطولة الجبل، في حين ظهر العربي في بطولة شرين وحقق نتائج طيبة قبل ان يخرج من الدور الاول لاسباب مالية بعد عبوره للدور الثاني.
في حين الغى كل من الجزيرة وكفرسوم واتحاد الرمثا والبقعة والكرمل واليرموك معسكراتهم الخارجية لاسباب مختلفة، كما تبقى الظروف المالية الصعبة سدا منيعا امام فرق الدرجة الاولى والثانية، لكن المنشية والاهلي خرجا مؤخرا من بطولة الاولى نحو الممتاز، وتتشابه ظروف الطرة وشيحان ايضا وان كان الاخير طالب بشدة الموافقة على انسحابه من البطولة لاسباب مالية قاهرة، لكن الاتحاد رفض طلبه وارغمه على المشاركة.

جدول المباريات
تنطلق البطولة عند العاشرة مساء غد باقامة اربع مباريات في ذهاب الدور الاول، حيث يلتقي الوحدات مع شيحان على ستاد الملك عبدالله، اليرموك مع الرمثا على ستاد البترا، البقعة مع الاهلي على ملعب السلط، اتحاد الرمثا والعربي على ملعب الامير هاشم.
ويستأنف ذهاب الدور الاول بعد غد في نفس التوقيت باقامة اربع مباريات ايضا، حيث يلعب الحسين والكرمل على ستاد الحسن، الجزيرة وكفرسوم على ستاد الملك عبدالله، الطرة والفيصلي في ملعب الامير هاشم، المنشية وشباب الاردن في ملعب المفرق.
وكان الاتحاد قسم الفرق المشاركة على مجموعتين، بحيث تضم كل مجموع (8) فرق تلعب بنظام خروج المغلوب من مجموع مباراتي الذهاب والاياب، وحملت القرعة الفيصلي والوحدات في نفس المجموعة، ما يعني استحالة تأهلهما معا الى المباراة النهائية، وفي حال فوز كل منهما في الدور الاول وربع النهائي، يلتقي الفرقان في قمة مبكرة ضمن الدور نصف النهائي.
ضمت المجموعة الاولى شباب الاردن والمنشية، كفرسوم والجزيرة، العربي واتحاد الرمثا، والاهلي والبقعة، في حين جاء كل من شيحان والوحدات، الفيصلي والطرة، الرمثا واليرموك، الكرمل والحسين في المجموعة الثانية.
يذكر ان مباريات الاياب للدور الاول تقام 18 و19 من الشهر الجاري، فيما يقام الدور ربع النهائي وقبل النهائي للبطولة حسب الجدول الزمني الذي اصدرة الاتحاد في شهر ايار من العام المقبل ، ويقام النهائي 5 حزيران.

الانظمة والتعليمات
- تقام مباريات جميع الادوار بطريقة خروج المغلوب ( ذهاب واياب) باستنثناء المباراة النهائية.
- في حال تعادل الفريقين في مجموع المباراتين يتم حسم النتيجة باللجوء الى الركلات الترجحية مباشرة.
- تقام المبارة النهائية بين الفريقين الفائزين من مجموع مباراتي الدور قبل النهائي، وتقام في العاصمة عمان دون النظر الى هوية الفريقين المتأهلين لها الا اذا رأى مجلس ادارة الاتحاد غير ذلك.
- في حال انتهاء الوقت الاصلي للمباراة النهائية بالتعادل يتم تمديد المباراة لشوطين اضافيين مدة كل شوط (15) دقيقة، وفي حال استمرار التعادل يتم اللجوء الى الركلات الترجيحية لحسم النتيجة وتحديد الفريق الفائز باللقب.
- يحصل الفريق الفائز باللقب على مكأفاة مالية مقدارها 40 الف دينار، والوصيف على 20 الف دينار، ويحصل االفريقان المتأهلان للدور قبل النهائي على 5 الاف لكل منهما، تحصل الفرق التي تخرج من دور ربع النهائي على (2500) دينار، وتحصل الفرق التي تخرج من دور الـ16 على مبلغ (1500) دينار.

.. صفحة من التاريخ
انطلقت البطولة عام 1980، نال الفيصلي اللقب الاول وبقي منذ ذلك الوقت اكثر الفرق حصدا للقب، يليه الوحدات الذي حقق لقبه الاول في العام (82)، في حين استطاع كل من الرمثا وشباب الاردن الفوز باللقب مرتين، في حين ذهبت الكأس مرة وحيدة لكل من العربي والجزيرة.(الرأي)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :