facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط


11-06-2019 01:07 PM

عمون- نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص الإدارة والقيادة التربوية بكلية العلوم التربوية بعنوان” درجة إمكانية تطبيق المعايير الإدارية للهيئة الوطنية الأمريكية لبرامج التعليم والرعاية المبكرة ومعيقات تطبيقها في إدارة رياض الأطفال في العاصمة عمان من وجهة نظر المديرات والمعلمات" للباحثة من الكويت صبيحة حسن العبودي.

وهدفت الدراسة التعرف على درجة إمكانية تطبيق المعايير الإدارية للهيئة الوطنية الامريكية لبرامج التعليم والرعاية المبكرة ومعيقات تطبيقها في إدارة رياض الأطفال في العاصمة عمان.

ولتحقيق أهداف الدراسة تم إستخدام المنهج الوصفي المسحي، عن طريق تطوير استبانة مكونة من (71) فقرة , ومعيقات التطبيق (25) فقرة , وتم التأكد من صدقها وثباتها، وَوُزّعت أداة الدراسة على مديرات رياض الأطفال والمعلمات في العاصمة عمان والبالغ عددهم (44) مديرة و(74) معلمة، وتم استرداد (40) استبانة من مديرات رياض الاطفال، و(67) استبانة من المعلماتويمثل نسبة (91%) من المديرات ونسبة ((91% من المعلمات.

وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها : أن درجة امكانيّة تطبيق معايير الهيئة الوطنية الامريكية لبرامج التعليم والرعاية المبكرة في رياض الأطفال كانت مرتفعة، إذ بلغ المتوسط الحسابي (3.71) والانحراف المعياري (1.02)، وجاءت معايير الأداة جميعها بين الدرجة المتوسطة والمرتفعة، إذ تراوحت المتوسطات الحسابية بين (3.04 – 4.39)، وبينت أيضا أن درجة توافر معيقات تطبيق معايير الهيئة الوطنيّة الامريكيّة لبرامج التعليم والرعاية المبكّرة في رياض الأطفال في العاصمة عمّان من وجهة نظر المديرات والمعلمات كانت متوسطة.

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور رياض ستراك رئيسًا ، والأستاذ الدكتور احمد ابو كريم مشرفًا ومن الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور خالد علي السرحان عضوا خارجيًا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :