د. المعاني لـ "عمون" : تطبيق تعليمات التوفل الجديدة لمن هم على مقاعد الدراسة ..20-01-2010 08:43 PM
عمون – علي العزام – قال وزير التعليم العالي الدكتور وليد المعاني أن النية تتجه لتطبيق قرار التوفل الجديد الذي صدر عن مجلس التعليم العالي مؤخرا والذي جعل علامة النجاح لطلبة الكليات الإنسانية 400 وطلبة الكليات العلمية 500 على طلبة الدراسات العليا ممن هم على مقاعد الدراسة حاليا ، حيث يعاني عدد كبير من الطلبة من التعثر في تحصيل علامة النجاح الحالية وخاصة طلبة الكليات الإنسانية .
|
همام الرفاعي
20-01-2010 | 08:46 PM
نعتذر ..
مهتم
20-01-2010 | 08:49 PM
والله انك من انجح الوزراء .. وزير عملي .. بدون اي مجاملة
ابو محمد
20-01-2010 | 08:55 PM
والله بدكو حلوان على هالخبر والوزير اكثر من رائع
مسخرة
20-01-2010 | 08:56 PM
نعتذر ..
نبيل الخزاعي
20-01-2010 | 09:04 PM
يعني انا اتخرجة من الجامعة من 2001 وبدي ادرس ماجستير ادارة اعمال مش مطلوب مني توفل ولا شو ارجو التوضيح
معلم كركي
20-01-2010 | 09:05 PM
كل الشكر لمعالي الوزير الانسان الدكتور الذي يحب أن يرى ممن هم أمثاله الوزير الذي يشعر مع ابناء وطنه الوزير الذي يعرف أن طلبة العلم ليس بالضرورة أن تكون عقولهم نووية فالوطن يحتاج الى كل التخصصات هنيئاً لوزارة التعليم العالي بكم يا معالي الوزير ويا ريت أن تدمج وزارة التربية والتعليم بالتعليم العالي لنأكل من ثمار بركاتك يا معالي الوزير ونستكشف المستقبل برؤيتك الثاقبة
مازن العبادي
20-01-2010 | 09:09 PM
معالي الوزير الاكرم ... طالبنا اكثر من مرة وعبر عمون الغراء وغيرها من المواقع والصحف بفتح باب القبول للدكتوراه في ادارة الاعمال خصوصا في الجامعات الاردنية الخاصة التي تدرس هذه الدرجة ، حيث ان هذا البرنامج متوافر حاليا في جامعة خاصة للدراسات العليا ولكن القبول والالتحاق فيه موقوف بقرار من التعليم العالي وقد قمنا نحن مجموعة من الطلاب بالاتصال مع الجامعة وابدوا رغبتهم بفتح باب القبول للطلبة لمستوى الدكتوراه في ادارة الاعمال في حال سمح لهم التعليم العالي بذلك ،،، لذا نرجو من معاليكم الايعاز بفتح باب القبول كي يتوقف العديد من ابناء الاردن عن الهجرة للخارج لدراسة هذا التخصص في الدكتوراه خصوصا.
كبييير يا د. وليد
20-01-2010 | 09:20 PM
نتمنى أن يتم تطبيق قوانين التوفل الجديدة عملياً قبل نهاية الفصل الحالي للذين هم على مقاعد الدراسة الان , وعنجد بتكون كبييير يا د. وليد
حسين - أؤيد تعليق مازن رقم 5
20-01-2010 | 09:30 PM
فعلا يا معالي الوزير نحن بامس الحاجة لاكمال دراستنا في الدكتوراه ولكن لا يوجد في الاردن اي جامعة تطرح الدكتوراه في ادارة الاعمال الا الخاصات للدراسات العليا ولكنها موقفة ونحن اتصلنا بهم وابدوا استعدادهم في حال سمحتم بذلك
مناشدة إلى د. المعاني
20-01-2010 | 09:30 PM
معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأكرم...
نحن مجموعة من حملة درجة الماجستير في العلوم السياسية وفروعهاوعددنا لا يقل عن 50 طالباً، نرغب باستكمال درجة الدكتوراة في ذات التخصص أو فروعه، وقد تقدمنا لعدد من الجامعات الرسمية والخاصّة لفتح هذا التخصص ولكن دون جدوى؛ نظراً لمنعكم استحداث تخصصات جديدة في درجة الدكتوراة، فلم نتمكن من استكمال دراستنا، مع العلم بأنّ غالبيّة حملة درجة الماجستير في هذا التخصص للدراسة يتوجهون للدراسة في الخارج، ولا يوجد أيّ جامعة في المملكة تدرّس هذا التخصص لدرجة الدكتوراة. مع لفت نظر معاليكم إلى أنّ الجامعات التي تدرّس تخصّصات السياسة وفروعها تحتاج إلى مدرسين تخصص نظرية سياسيّة وفكر سياسي؛ وهذين التخصصين لا يوجد أّي دكتور في العلوم السياسيّة قد تخصّص فيهما من قبل.
وأنا على استعداد أن أزوّد معاليكم بصور عن كشوف علامات هؤلاء الطلبة وأسماءهم..
نرجو معاليكم النظر في طلبنا، وقد لمسنا مؤخراً تواصلكم مع أشقائكم الطلبة والعمل على حلّ قضاياهم، وهذه قضيّة في غاية الأهميّة.
h_b_art@hotmail.com
إلى نبيل الخزاعي
20-01-2010 | 09:31 PM
بما أنك طالب ماجستير وخريج سنة 2001 ألم تستطع لغاية الآن التفريق بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة (تخرجت وليس تخرجة) أنا مع اختبارالتوفل ومع اختبار للغة العربية لأنه من غير المعقول أن يتخرج طالب دراسات عليا ويخطئ بأبسط المهارات الابتدائي مع رجاء المعذرة من الخزاعي بس ما تحملت من كثر ما شفت من طلبة الدراسات العليا مع رجاء النشر من عمون
طالب
20-01-2010 | 09:35 PM
الامتحان الوزاري الذي سوف يعقد يوم الاثنين 25/1/2010 شو بدنا نعمل فيه، نقدمه مع اننا محصلين علامة اكثر من 400 في امتحان التوفل يجب معالجة الامر قبل ما نقدم الامتحان لانه مسبب لنا مشكلة.
معلم كركي
20-01-2010 | 09:38 PM
دكتور وليد بارك الله فيك ولا بارك الله في التوفل هَم وزال عن قلوبنا. نحصل على تقدير ممتاز في تخصصاتنا ولا نطيق أن نرى ال IS ولا ال WAS جعلك الله السند والذخر للأمتين العربية والأسلامية
الى 2
20-01-2010 | 09:39 PM
اذا انت مش قادر تفهم الخبر ما اظن انك مناسب لتكون طالب ماجستير
حازم مقدادي\الولايات المتحدة الأمريكية
20-01-2010 | 09:44 PM
طيب يا معالي الوزير ليش عالجتو مشكلة المقبول بهذا الشكل ؟! ما كان بإمكانكم تفعلو نظام الدبلوم العالي و من جديد كجسر للماجستير ..
واحد تشحطط من التوفل
20-01-2010 | 09:45 PM
كفيت ووفيت معالي الوزير
تخصص لغة عربية
20-01-2010 | 09:45 PM
دكتور وليد بارك الله فيك ولا بارك الله في التوفل هَم وزال عن قلوبنا. نحصل على تقدير ممتاز في تخصصاتنا ولا نطيق أن نرى ال IS ولا ال WAS جعلك الله السند والذخر للأمتين العربية والأسلامية. والسؤال الذي يطرح نفسه هل كل أعضاء هيئة التدريس في الجامعات حاصلون على التوفل. والله اعرف عضوة هيئة تدريس في قسم اللغة الإنجليزية في أحد الجامعات الحكومية وحاصل على الدكتوراة في الإنجليزي من الجامعات البريطانية وتقدمت لامتحان التوفل ولم تحصل عليه مما سبب عندي عامل إحباط قوي وتوقفت عند حد الماجستير. أما الآن فبفضلك معالي الوزير تنفسنا الصعداء. الحمد والشكر لله وعظيم الإمتنان لمعاليك
أنا عربي
20-01-2010 | 09:46 PM
دكتور وليد بارك الله فيك ولا بارك الله في التوفل هَم وزال عن قلوبنا. نحصل على تقدير ممتاز في تخصصاتنا ولا نطيق أن نرى ال IS ولا ال WAS جعلك الله السند والذخر للأمتين العربية والأسلامية. والسؤال الذي يطرح نفسه هل كل أعضاء هيئة التدريس في الجامعات حاصلون على التوفل. والله اعرف عضوة هيئة تدريس في قسم اللغة الإنجليزية في أحد الجامعات الحكومية وحاصل على الدكتوراة في الإنجليزي من الجامعات البريطانية وتقدمت لامتحان التوفل ولم تحصل عليه مما سبب عندي عامل إحباط قوي وتوقفت عند حد الماجستير. أما الآن فبفضلك معالي الوزير تنفسنا الصعداء. الحمد والشكر لله وعظيم الإمتنان لمعاليك
طالبة كلية انسانية
20-01-2010 | 10:00 PM
يارب يطبق وشكرا جزيلا للمعالي
وزير الابداع في الاردن....
20-01-2010 | 10:01 PM
شكرا معالي الوزير الاكرم ...لك كل الاحترام على قرار تخريج الطلبة من الجامعات بعد ما انهوا الدراسه وما قدروا يحصلوا علامة 500 في التوفل .وحقيقة النا اكثر من سنة مش قادرين نخلص من التوفل ونتخرج بعد ما دفعنااكتر من 5000 دينار للماجستر .مع العلم كل الجامعات فيها الطلاب مخلصين الدراسة وما قدروا يجتازوا التوفل بس مع تطبيق القرار الجديد 400 التوفل في الكليات الانسانية رح نتخرج ...وبطلب من معاليك يكون القرار نهائي ...... وشكرا معاليك وتظل تخدم الاردن والتعليم العالي والى الامام .....
محمد الذنيبات
20-01-2010 | 10:02 PM
معالي الوزير .....
تحية كبيرة، أود الاستفسار عن وجود امتحان توفل في مركز اللغات في جامعة مؤتة يوم الثلاثاء تاريخ 26/1/2010م، هل أتقدم للامتحان، بحيث يمكنني النجاح فيه من الدخول للماجستير على الفصل الثاني أو الفصل الأول العام القادم، علما بأنني من جماعة معدل المقبول في البكالوريوس وبلوم دراسات عليا معدل ممتاز.
طالب دكتوراه
20-01-2010 | 10:02 PM
نداء عاجل من طلبة مرحلة الدكتوراه في الجامعات الأردنية الذين درسوا موضوع التوفل في مرحلة الماجستير وقبلوا مباشرة في مرحلة الدكتوراه
هل سيعيدون تلك المتاهة ويضيعون دراستهم على موادهم وأطروحتهم ويدرسون على التوفل من جديد
جامعاتنا ترفض معادلته وتقول أن لا تعليمات لدينا حول هذا الموضوع
والمرجو من معاليكم إنهاء هذا الموضوع فنحن قضينا نصف مدة الدراسة في مرحلة الماجستير على موضوع التوفل وكلفنا ما يوازي رسوم الماجستير كاملة
ننتظر تصريحا من معاليكم يفرحنا إن شاء الله
طالب دكتوراه
20-01-2010 | 10:06 PM
والله يا دكتور .. يا محترم ارجو ان يكون من ضمن الاجندة اعادة النظر في موضوع الاقامة خاصة للتخصصات الادارية والمالية ... مثلا انا اكتب رسالتي عن البنوك في الاردن ... فما هي الفائدة من اقامتي 16 شهر في بلاد الغربة ... ارجوك يا احلى وزير النظر في هذا الامر ... وكلك نظر يا محترم
محمد المجالي
20-01-2010 | 10:11 PM
الف شكر للدكتور وليد المعاني (ابو خالد) على هذة المبادرة ونرجو تطبيق هذا القانون في اسرع وقت لكي نتمكن من تسجيل الشامل للفصل الثاني حيث ان تخرجنا تعثر على التوفل ولم نتمكن من تسجيل الشامل
سالم وريدات-استراليا- دكتوراه حاسوب
20-01-2010 | 10:14 PM
القانون جيد ولكن هناك ثغره مخيفه وهي العلامه المطلوبه لمن يريد دراسات عليا فيلا اللغه الانجليزيه-كيف بالله عليك يطلب منهم 400 على اعتبار انهم كليات انسانيه؟؟؟ الاصل ان يكون هناك استثناء بخصوص الانجليزي سواء كان لغويات -ترجمه-ادب- اساليب تدريس وكان لازم مطلوب منهم 600 على الاقل والا لك ان تتوقع دكاترة انجليزي لافقهون في اللغه الانجليزيه اكثر من طلابهم
نرجو الرد معاليك
علي عربيات
20-01-2010 | 10:15 PM
الف الف شكر لله وللدكتور وليد المعاني على قرار التوفل والله امي وخواتي بالدار كلنا قاعدين ندعي اله كأنة عندنا عرس
هدى المصري/ TOEFL
20-01-2010 | 10:19 PM
احمدالله والف شكر للأنسان الدكتور معالي وليد المعاني على تطبيق تعليمات التوفل على الطلبة الذين ما زالوا على مقاعد الدراسة ونرجو البت به باسرع وقت ليتسنى لنا التسجيل.
م.ك
20-01-2010 | 10:20 PM
ثمة خطوات إيجابية في الاتجاه الصحيح ولكنها ليس كل ما يجدر فعله من خطوات
- السماح لحملة المقبول هو توجه ايجابي جدا
- ربط المعادلة بالتخصص (المحتوى العلمي ) وليس بالكلية هو امر ايجابي كذلك لاختلاف التسميات بين الجامعات ومكافأة البرنامج في جامعة لنظيره هنا حتى وان اختلف اسم البرنامج او الكلية الصادر عنها .
اننا بحاجة لرؤية ومفاهيم جديدة ومختلفة للتعليم في ضوء المتغيرات العالمية واساليب تلقيوتدول المعرفة الحديثة
مراجع لوزارة التعليم العالي
20-01-2010 | 10:28 PM
غلى متى ستستمر لجان المعادلة في مزاجيتها في التعامل مع ملف معادلة الشهادات اجنبية نرجو ان يكون هناك نوع من العدالة تطال الجميع وليس فقط ....
طالبة ماجستير
20-01-2010 | 10:53 PM
اشكرك جدا يا معالي الوزير على قرارك الحكيم
ماشاء الله عليك
20-01-2010 | 10:53 PM
.... بارع اداري ناجح وزير فذ الى الامام معاليك الله يقويك.
احمد عريقات
20-01-2010 | 10:54 PM
شكرا لمعالي وزير التعليم العالي على هذا التوضيح ، ولكن لو أنه يتم إعطاء توضيح أكثر بخصوص الطلاب الذين قاموا بمناقشة رسائلهم في الماجستير ، وتم إجازة رسائلهم ولا زالوا يحاولون تجاوز إمتحان التوفل منذ أكثر من عامين ، وحيث أن شرط إجتياز التوفل لهم كان شرط تخرج ، وأعيد الشكر لمعاليه مع مزيد من التوضيحات
20-01-2010 | 10:55 PM
كل يوم قرار شكل خايف بكره تتراجع الوزارة عن القرار
حكم شطناوي
20-01-2010 | 10:56 PM
سؤال لمعالي الوزير او احد المختصين ؟ ارجو ان يتم الرد عليه ؟
من ناحية أخرى قال المعاني بأن قرار تطبيق نظام معادلة الشهادات الأجنبية يسري بناء على التخصص وليس الكلية مشيرا الى أن هناك مغايرة في التقسيمات الأكاديمية في الجامعات .
السؤال هو .. هل يتم اعتماد موضوع الرساله في الدكتوراه ضمن اجراءات معادله الشهادة
حيث انني حصلت على قبول دكتوراه في الادارة العامه ولكن التخصص كما هوا في الرساله التي ساقوم باعدادها هو (ادارة الفنادق ) فهل تتم المعاده كدكتور ادارة عامة ام ادارة فنادق .
ولكم خالص التحية والتقدير
الهنداوي
20-01-2010 | 10:58 PM
فعلا افضل وزير في الحكومة الحالية وحتى السابقة
طالب ماجستير
20-01-2010 | 11:04 PM
والله صارلي سنتين مخلص رسالتي وممنوع المناقشة إلا بالتوفل وأن بدرس شريعة
شو دخل الشريعة بالتوفل
ويمكن أفقد حقي بالدراسة
الى رقم 3 و الجميع من دكتور يبحث عن التفاؤل
20-01-2010 | 11:06 PM
يعني اتخرجت بدرجة بكالوريوس و ما بتعرف للاسف تتجنب الاخطاء الإملائية البسيطة، و ألان ناوي ع الماجستير.. أقترح اجتياز امتحان مستوى صارم في اللغة العربية أولاً قبل اجتياز امتحان مستوى باللغة الانجليزية. لن تحترمنا الأمم و الشعوب ما لم نحترم أنفسنا و لغتنا. و لا يجوز أبداً الانحدار في مستوى التعليم العالي بحيث تصبح الشهادات العليا (الماجستير و الدكتوراة) لمن شاء. الدرجات العليا ليست لمحو الأمية، هي للتميز و القيادة، هي درجات الفلسفة في مختلف العلوم، أي أنها تصنع فيلسوفاً في مجاله يحمل هم العلم و هموم المتعلمين، يحمل رفعة الأمة و إعلاء شأنها، لا يحمل العباءة الاجتماعية و الألقاب و الدخل المرتفع. لننظر إلى الأمم الراقية التي لا تسمح لأي كان بالدراسات العليا إلا بعد رسائل التوصية، و كتابة التصورات المستقبلية عن أسباب الدراسة و فحص كفاءة المتقدم و إمكانياته و أهليته للدراسة و القيادة. و لا أدعي بأن امتحان التوفل يضمن هذه الأمور. نحن بحاحة ماسة لثورة بيضاء متأنية في التعليم تعيد إليه احترامه و احترام أهله و تضع شروطا صارمة تضمن تخريج القيادات و العلماء و الفلاسفة الذين يقودون مشاريع النهضة و يعملون بها لرفعة الوطن. لسنا بحاجة لمزيد من الحلول الشعبية السريعة التي تستجيب فقط للضغوط الاجتماعية ممن لا يعلمون بشأن العلم لا حول و لا قوة إلا بالله
مرجان
20-01-2010 | 11:09 PM
والله هيك أحسن....لان حرام الطلاب أكلو هوا..... ينجحو احسن صح!!!!!
إلى رقم 10
20-01-2010 | 11:13 PM
شكراً جزيلاً، كلام سليم 100% هل غاب عن وزارة التعليم العالي هذا الأمر؟ و هل غاب عنهم أن صفر التوفل ITP هو 320؟؟؟ نأمل أن تتم معالجة هذا الأمر بالشكل المناسب و بشكل سريع جداً.
طلاب الانتساب
20-01-2010 | 11:38 PM
نرجو من معالي الوزير السماح لنا باكمال دراستنا العليا في الاردن اسوه بطلاب المقبول
ITP
20-01-2010 | 11:41 PM
معالي الوزير هل يتم اعتماد التوفل ITP الصادر عن الامدايست في دولة خارج الاردن
مثلا الامدايست في السعودية
esraa
20-01-2010 | 11:50 PM
lesh hi kant zaman el 3lamh kum
عبدالله - طالب دراسات عليا
20-01-2010 | 11:51 PM
شكرا" لك وبارك الله فيك واكثر من امثالك خدمه للوطن ... مع تمنياتي لك بالتوفيق والنجاح ..... واتمنى ان يكون القرار سريع وان يصدر قبل بدء الفصل الدراسي القادم ...
بلال كنعان
20-01-2010 | 11:53 PM
الى معالي الوزير الاكرم
باسمي وباسم طلاب عرب 48 في الجامعات الاردنية نبارك لك على صدور الارادة الملكية السامية باستمرارك في الحكومة الجديدة ونرجو من معاليك مساعدتنا في التوفل نتيجة ضعفنا الشديد في الانجليزي والتوفل
المهندس حسين المصري / كلية الحجاوي
20-01-2010 | 11:54 PM
حبذا ايها الوزير المبدع لو يتم منح درجة الدكتوراة في الهندسة للطلبة المبدعين ولو في جامعة واحدة فقط من جامعاتنا المؤهلة والمتميزة ......
طلاب الدكتوراة /بريطانيا
21-01-2010 | 12:00 AM
كل الشكر لمعالي الوزير حيث ان قرار الاقامة بالنسبة لتخصص وليس الكلية حيث ان هناك تخصصات مثل العلوم السياسية تكون ضمن كلية الاقتصاد فيجب ان يكون على التخصص وليس الكلية
بدنا فرصة نحكي
21-01-2010 | 12:01 AM
على الوزير مراجعة سلوك جامعة البلقاء ..
حيث يتم استنزاف القدرات المالية للكليات و خاصة كلية الهندسة التكنولوجية و حرمان موظفيها من المكافات و الميزات و تعطى فقط للمحسوبين على .. و اعوانه .
و لا موظف قادر يحكي خوفا من العقوبات المهددين بها
طلاب الدكتوراة مصر
21-01-2010 | 12:02 AM
كل الشكر للدكتور المعاني بالنسبة لقرار الاقامة بناءا على التخصص وليس الكلية
سوالقة حمايدة
21-01-2010 | 12:06 AM
مشكور معاليك
طلاب الدراسات العليا - مصر
21-01-2010 | 12:09 AM
كل الشكر على قرار معالي الوزير لتوضيح هذا الامر بالنسبة للاقامة بالخارج بناء على التخصص وليس الكلية
طلاب الدكتوراة سوريا
21-01-2010 | 12:12 AM
كل الشكر للدكتور حيث ان معادلة الشهادات لايعلمون شئا عن هذة القرارت وعند سوالهم فلا يوجد اجابة لذلك بالنسبة لموضوع الاقامة بالخارج بناءا على التخصص وليس الكلية ونرجوا من معاليكم اصدار تعليمات مكتوبة بذلك
طلاب الدراسات العليا - الهند
21-01-2010 | 12:15 AM
شكرا للدكتور ونرجوا ان تكون هناك تعليمات واضحة بالنسبة للتخصص وليس الكلية حيث ان بعض التخصصات تكون ضمن كليات اخرى مثل العلوم السياسية والتاريخ
إلى تعليق رقم 17
21-01-2010 | 12:34 AM
إلى رقم 17 وحد الله لا تفتح علينا بواب جديدة
ما صدقنا واحنا نخلص
بس مكفي دفعنا 2000دينار على التوفل ونرجع نعيده
ناوى على الماجستير
21-01-2010 | 12:38 AM
يسعدك ربي يادكتور وليد المعانى ياريت كل الوزراء مثللك ياصحاب القرارات الجريئة وكلها لخدمة الوطن والمواطن لك تحية خاصة
مهند محمد
21-01-2010 | 12:47 AM
بارك الله فيك يا معالي الوزير والله يكثر من امثالك
بدر بني اسماعيل
21-01-2010 | 12:48 AM
ايش بالنسبة لماجستير نظم المعلومات الادارية
بدر بني اسماعيل
21-01-2010 | 12:48 AM
ايش بالنسبة لماجستير نظم المعلومات الادارية
اقتراح لمعالي الوزير بعقد لقاء كبير
21-01-2010 | 01:01 AM
اقترح على معالي وزير التعليم العالي عقد مؤتمر تكون فيه الدعوه عامة لكل الطلاب الراغبين في اكمال دراساتهم العليا او من هم على مقاعد الدراسه للاستفسار عن اي شيء
وللخروج بكتيب يتضمن الاسئلة والاجوبه .
21-01-2010 | 01:03 AM
أهنئ الوطن بمعالي وليد المعاني أبو خالد وبارك الله بأمثاله
ماجستير نظم معلومات اداريه شو هو انساني والا علوم
21-01-2010 | 01:16 AM
نظم معلومات اداريه شو هو انساني والا علوم
طالب قانون
21-01-2010 | 01:17 AM
مشان الله يلتغي امتحان التوفل عن التخصص القانون مشان الله بدنا نتخرج مشان الله
الاغوار
21-01-2010 | 01:37 AM
نشكر معاليكم كما نطالب بفتح قبول الكتوراة في جامعات الدراسات العليا مع العلم بانه يوجد كادر مؤهل وذو خبرة تتجاوز الكثير من الجامعات الحكومية مع الاحترامي للجميع حماالله الاردن قيادة وحكومة وشعب
طالب ماجستير 2005
21-01-2010 | 02:23 AM
معالي الوزير مساء الخير
نرجو بيان مصير طلبة جامعة الذين كانوا على مقاعد الدراسة لمرحلة الماجستير وطبق عليهم القرار المشئوم عام 2005
محمد
21-01-2010 | 02:25 AM
انت قمه ايها الوزير ....نشكرك على حبك لابناءك ووطنك ....الف شكر يا ايها الوزير على هذه القرارات ...بس متى سوف يتم تطبيق قرار المقبول بكالوريوس بالاتحاق بالمجستير....ارجو الرد مع جزيل الشكر....لانه تم قبولي لدراسة الماستر بالخارج وعند سماعي بقرارك الرائع اود عدم السفر للخارج ..ارجو الرد بسرعه وشكرا
ابن اليرموك
21-01-2010 | 02:28 AM
أرجو من الوزير الموقر النظر في مشكلة إجبار طلاب الماجستير على نظام الإمتحان الشامل خصوصا قسم اللغة الإنجليزية في جامعة اليرموك
ابن اليرموك
21-01-2010 | 02:30 AM
أرجو من الوزير الموقر حل مشكلة إجبار الطلاب على مسار الإمتحان الشامل بدلا من الرسالة خصوصا قسم اللغة الإنجليزية في جامعة اليرموك .
وشكرا
دكتور حاسوب
21-01-2010 | 02:33 AM
ارجو الاجابة يا معالي الوزير
لقد سمعت ان مدة الاقامة لتخصص الحسوب اصبحت 3 سنوات
هل هذا صحيح مع العلم انني اكمل دراستي عن طريق الرسالة فقط فما الفائده ان اقيم في بلد غريب 3 سنوات واترك زوجتي واولادي
وشكرا
azedia@yahoo.com
طلبة الدراسات العليا / سوريا
21-01-2010 | 02:53 AM
كل الشكر والتقدير للدكتور وليد المعاني راجيا توضيح موضوع الاقامة بالخارج بناءا على التخصص وليس الكلية ونرجو من معاليكم اصدار تعليمات مكتوبة ومفهومة من الجميع .
الى د. المعاني مدة الإقامة لدكتوراة العلوم الإدارية
21-01-2010 | 03:14 AM
أدرس دكتوراة نظم المعلومات الغدارية في بريطانيا. حسب قراركم فإن مدة الإقامة سنتين، وسؤالي/ كيف سأطبق الحالة على الأردن في حال ان مدة الاقامة سنتين، اذا سأصبح مضطرا لتطبيق الحالة على بريطانيا وسيحرم بلدي من فرصة تطبيق دراسة رائدة عليه. كنت سأفهم يا سيدي الوزير الفاضل لو كان الامر متعلقا بالتخصصات العلمية، ولكن تخصاتنا الإنسانيى لا تتطلب مدة اقامة سنتين، لماذا هذا الإجاء المبالغ في الشدة، شيء أخر لماذا اجد نفسي مضطرا للبقاء في بريطانيا في حين ان راتبي في عمان يتجاوزي الفي دينار ثم ان كمصاريفي في بريطانيا تتجاوز الف دينار شهري، وهذه كلها خسائر كبرى محسوبة على وطننا الغالي.
د. معاني/ من يعرفك يعرف انك شخص عملي جدا والدليل ردودك هنا على عمون، ارجوك ان تعيد النظر في هذا الشأن.
ارجو الرد. عمون
نداء حار
21-01-2010 | 03:26 AM
نرجو من الوزير الاكرم جل اجتياز التوفل شرط لاستمرار الكثير من الدكاترة في الجامعات والا عليهم ان يرحلوا ليفتحوا المجال لغيرهم ممن هم اكفأ وحصلوا على علامت ممتازة بالتوفل . باخصار بدنا توفل للدكاترة الذين على رأس عملهم لتشاهدوا الكارثة .
Walid Ifraiwan
21-01-2010 | 03:52 AM
أهنئ الوطن بمعالي وليد المعاني أبو خالد وبارك الله بأمثاله
ذبحتونا يا طلبة الدراسات العليا
21-01-2010 | 04:12 AM
طالب ماجستير طالبة ماجستير وأغلب المستويات الله أعلم بهاإلا ماندر،تتخرجون من التوجيهي بمعدلات مرتفعة ومستويات متدنية، تكتبون الاجابات وحتى الآن لا تميزيون بين أبسط قواعد اللغة العربية، وتغشوا لما تفلسوا في الجامعات وتحفو وانتو تترجو عشان واسطة لدكتور على علامة في مادة أي ذبحتونا مكفي عاد، أي مش بدكم توفل واحد، بدكو عشرين توفل، حتى تصيروا بالفعل طلبة دراسات عليا
محمد ارتيمه
21-01-2010 | 10:22 AM
معالى الدكتور وليد صباح الخير بالنسبه الى طلاب التجسير الحاصلين على الشامل القديم سنة 1987 عند دخولهم الجامعة لا يتم اعتماد الا ساعات محدودة والسبب يعود انه كان النظام ساعتين للماده والنظام الحالى ثلاثه أملين من معالى الدكتور انصاف هذه الفئه من الطلاب باعتماد ساعات دراستهم عند الدخول الى الجامعة ولكم كل التقدير والشكر
سليم
21-01-2010 | 10:24 AM
كل التقدير والاحترام لمعالي الوزير الذي أخذ على عاتقه حل جميع المشاكل المتعلقة بالتعليم العالي وقد وعدنا نحن طلاب الانتساب (الحاصلين على البكالوريوس بالانتساب)لمن يريد اكمال دراساته العليا بأنه سيحل مشكلتنا في شهر 6 نرجو من معاليكم تقريب الوقت قليلا ما امكن وليكن خلال اجتماعات مجلسكم الموقر ودمتم معاليكم
عابر سبيل
21-01-2010 | 10:27 AM
ان بقترح تعطو شهادات دكتورة وماجستير لكل عيلة (واح منهم) وخليها عدفتر العيلة وهيك من سير اكتر بلد عندها ناس بتفهم وبسيروا الناس يجو يدرسو عناوبتسكر جامعت هارفرد وكامبرج وبسير عنا استثمار ناجح
فقير ممنوع يدرس
21-01-2010 | 10:36 AM
ولا توفل ولا نوفل .اصلا ابناء الفقراء ممنوع يدرسوا ليش ؟ لانه لو بده يتعلم اللغه الانجليزيه بده طحشة ليرات ومنين يا حصره عشان هيك لازم يحط راسه مع عشرين راس غنم حتى تيجي ساعته .
مع رقم 19
21-01-2010 | 10:36 AM
هل الامتحان الذي سيعقد في جامعة مؤتة يوم الثلاثاء القادم معتمد ام لا
موظفة جامعة حكوميه
21-01-2010 | 10:50 AM
نتمنى من معالي الوزير أن ينظر في دوام الجامعات لأنه طويله و بصراحة بعدالساعة الثالثة لا يوجد شغل أنما هدر للطاقة و إسراف من كهرباءو غيره نتمنى أن تكون هذه النقطة بدراسة سعادة الوزير و كل الشكر و الله يطول عمر جلالة الملك
مروان الرفاعي/ ITP TOEFL
21-01-2010 | 10:51 AM
نشكر الدكتور وليد على القرار ونرجو ان تنتهي المشاورات بأسرع وقت لكي نسجل المواد
علي خالد النظامي
21-01-2010 | 11:00 AM
هنا اود ان اعبر عن خالص الشكر والتقدير لمعالي الدكتور المعاني (ليس من باب المجامله) ،ابدا انما لان الامر في اعادة النظر في موضوع امتحان التوفل ان دل على شئي فانما يدل على ان معالي الوزير متابع وبدقه لكل عمليات التطوير والتحديث في التعليم العالي بالاردن وبصوره دقيقه جدا فهذا القرار هو بحق قرار يدل على ان الدكتور المعاني منتمي بكل ضمير للواجب الذي انيط به وهو من اضخم المسؤليات في الاردن الحبيب لان التعليم هو العجله الاهم في دفع التنميه في الاردن (والتوفل هو اصلا ليس مقياس للابداع لطلبة الماجستير او الدكتوراه انما المقياس هو الانتاج العلمي ومدى تطبيق المعايير الحقيقيه للتعليم العالي والانسان الاردني مشهود له بالتفوق عبر السنوات الطويله الماضيه وهو الرافد الوحيد بالمطلق لاسواق العمل العربي والغربي (انظروا كم من الاردنيون اليوم هم علماء وجهابذه في العديد من بقاع العالم وهذا كله قبل التوفل )الهدف هو الحفز على التعليم لا تعقيد التعليم----------كل الاحترام معالي الوزير وشكرا
الى وزير التعليم العالي
21-01-2010 | 11:18 AM
ارجو من معاليكم اعادة النظر بالقوانين التجسير وتخفيض المعدلات من اجل تحسين مستوى المعيشة والعلم
طلاب الانتساب وشبح الانتساب
21-01-2010 | 11:23 AM
معالي وزير التعليم الاكرم نرجو من معاليك النظر في موضوع الانتساب وضمه الى جانب المقبول مع العلم اننا انهينا درجة الماجستير من جامعاتنا الاردنية بتقدير ممتاز ومدة الانتساب كانت سنتين فقط نرجو الرحمه من معاليك
حمدة السالم
21-01-2010 | 11:24 AM
يا وزيرنا المحترم انا مش عارف ليش التوفل لواحد بدرس باللغة العربية والله كله تقليد للغرب امريكا تفرض التوفل على الاجانب لتضمن اتقانهم اللغة طيب احنا اللي بدرس شريعة والله عربي شو بدو بالتوفل كانك بتقول ما بدرس دراسات عليا الا ابناء المدارس الخاصة وخاصة ابناء عمان والباقي ممنوع كون معظم ابناء القرى لا يتقنون الانجليزية بشكل جيد لضعف المناهج المقررة وضعف الاساتذة المدرسين
علي قطاونه
21-01-2010 | 11:40 AM
بالغ الشكر لمعالي وزير التعليم العالي واتمنى ان يكون كل الوزراء مثل وزير التعليم العالي كم تمنينا ان يتم وزير التربيه ما بدات باصلاحه كما نتمنى اعادة النظر بموضوع التوجهي
الحتو
21-01-2010 | 11:42 AM
كل التحية والاحترام معاليكم
نحن خريجو الجامعات السودانيه (دراسة عن بعد)
نرجو من معالي الوزير السماح لنا باكمال دراستنا العليا في الجامعات الاردنيه الحبيبه اسوه بطلاب المقبول
بارك الله فيكم
يسرعه طبقوا النظام(مشاااااااااان الله)
21-01-2010 | 11:45 AM
مشان الله انا جبت 462 بالتوفل واجبروني اسجل مادة الفصل الجاي بسرعه طبقوه حتى اسحب الماده
طالب دكتوراه
21-01-2010 | 11:49 AM
شكرا يا معالي الوزير ويا ريت لتكملوا معروفكم يطبق القرار قبل امتحان يوم الاثنين لمن هم على مقاعد الدراسة
انقذنا قبل ما يخلصوا علينا
21-01-2010 | 12:12 PM
بعض الجامعات ما بدها تطبقه على الطلاب الي ع مقاعد الدراسه حتى يكسبوا مصاري ونسجل مواد مشان الله بت في الامر لصالح الطالب الي يدوب يدفع قسط المواد وبدنا فزعتك
ام عبدالله
21-01-2010 | 12:14 PM
طب شو بدو يسير في امتحانات المستوى للغة الأنجليزية اللي جامعة هالكة الطلبة في المواد وخاصة اللي بيرسب في امتحان المستوى مجبور ياخذ مستوى استدراكي 99، 100، 101يعني 9 ساعات معتمدة وهو يدرس مادة الأنجليزي
تشكراتي
21-01-2010 | 12:19 PM
نحن نحترم كل مسؤول ينظر الى الأمور بمنظار عقلي قريب الى هموم المواطنين ، فكيف اذا كان الهم قد أصاب عصب الأمة ( الشباب ) الذي يبتغي الطموح ...... كل الشكر لمعالي الدكتور وليد المعاني ... أصيل والله يحفظك
الدراسة بالانتساب
21-01-2010 | 12:36 PM
خريجو الجامعات السودانيه (دراسة عن بعد)
نرجو من معالي الوزير السماح لنا باكمال دراستنا العليا في الجامعات الاردنيه الحبيبه اسوه بطلاب المقبول
بارك الله فيكم
موظفي الجامعات الحكوميه
21-01-2010 | 12:41 PM
شكرا للوزير على اهتمامه ونسال الي اين صارت زيادة الرواتب للعاملين بالجامعات ارجو الاهنمام
طالبة كلية انسانية
21-01-2010 | 01:10 PM
شكرا جزيلا يا دكتور وليد المعاني
21-01-2010 | 01:52 PM
يكون النجاح في التوفل متطلب تخرج
بيان الزعبي
21-01-2010 | 01:54 PM
"""يكون النجاح في التوفل متطلب تخرج"""
يخي هالوزير فهمان اذا الخريج كان شرط تخرجه هو التوفل هذا يعني تحسين مخرجات الجامعات لانه هالناس بتتخرج بكلوريوس اضرب واطرح وما بيعرف معاني اسخف الكلمات الانجليزية يسعد دينك يا معالي الدكتور
بنت الرمثا
21-01-2010 | 01:55 PM
قرار بجنن
الى د. المعاني
21-01-2010 | 01:56 PM
.....التوفل شرط تخرج هيك لازم يصير
وفاء
21-01-2010 | 01:56 PM
حصلت على420 قبل اربع شهور في امتحان التوفل هل النتيجة معتمدة الان والا لازم نعيد رجاء التوضيح
21-01-2010 | 01:57 PM
الحمد لله اخيرا بدهم يصيرو الخريجين يلطشولهم كمن كلمة انجليزي
الى 60
21-01-2010 | 01:59 PM
احمد ربك انك ملاقي شغل غيرك قاعد لا شغله ولا عمله انت لقيتلك واسطة بس غيرك ما اله الا ربه وهالشهادة
سلام
21-01-2010 | 02:03 PM
لازم يصير التوفل شرط لتخريج البكالوريوس اللي ما بيعرفوا ولا كلمه انجليزي واسمهم جامعيين قــال
شهد العمرو
21-01-2010 | 02:08 PM
اشاره الى التعليق رقم 5انا اريد توضيحا لنفس الموضوع
مع شكري وتقديري لمعالي الوزير
رجاء الى معالي وزير التعليم العالي
21-01-2010 | 02:18 PM
نححن طلبة نرغب باكمال دراستنا العليا الماجستير وتقدرنا مقبول سعدنا وفرحنا واحسسنا بان الارض لاتسعنا فرحاً وسعادة ولكن تعرقلنا امام المعظلة التي هي ليست بالسهلة وهي التوفل الذي انصدمنا به والذي هو في الواقع اصعب ما يمكن والله على ما اقول شهيد لذا نرجوا من معاليكم ان تكملوا فرحتنا بعدم وضعه شرط للقبول يا معالي الوزير بأن لا تجعل التوفل شرط قبول الماجستير , نحن نتظر قرار يشرح صدورنا بالغاء هذا القرار علماً بان الطلبة الخليجيون لن يقوموا بدراسة الماجستير بالاردن على اثر هذا الموضوع الذي سيعقد الامور امامنا وامام الدرارسين العرب في الاردن والذين هم ايضاً ثروة حقيقية لنا بما يدفعونة للجامعات من رسوم ترفع بها ميزانياتها وتخرج من العبء والعجز الذي تواجهه الان واذا كان القرار على ما هو علية الان فهم سيتوجهون الدول العربية المجاورة بذلك نخسر الكثير من العايات التي نستطيع كسبها لنا ولهم وللوطن .
معاليك ارجوك ان تنظر بهذا القرار وان تعيد الفرحة على شفاهنا مرى اخرى حفظكم الله وحفظ الوطن وقائد الوطن الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاة .
ودمتم يامعالي الوزير المحنرم .
ابناؤك يودون تكملة دراستهم فلا تقم امامهم واني واثق بانك ستقرأ ماكتبنا لك بفضل تواصلك الجيد مع ابنا وطنك وانتمائك لوطنك ولعملك ولقيادتك الهاشمية الحكيمة .
د. موفق الزعبي
21-01-2010 | 03:22 PM
نأمل أن يكون الحصول على التوفل شرطاً لمعادلة الشهادات العليا الممنوحة من الدول غير الناطقة باللغة الانجليزية
الى 62
21-01-2010 | 05:00 PM
اي ما بكفي التوفل شرط لدراسة الماجستير كمان بتطلب يكون شرط للمعادلة اي حرام عليك يا اخي خاف الله الرحمه حلوة
الى 62
21-01-2010 | 05:00 PM
اي ما بكفي التوفل شرط لدراسة الماجستير كمان بتطلب يكون شرط للمعادلة اي حرام عليك يا اخي خاف الله الرحمه حلوة
الى 62
21-01-2010 | 05:00 PM
اي ما بكفي التوفل شرط لدراسة الماجستير كمان بتطلب يكون شرط للمعادلة اي حرام عليك يا اخي خاف الله الرحمه حلوة
مجموعة من الطلبة
21-01-2010 | 06:00 PM
أتمنى على عطوفة الوزير الاكرم اعادة النظر في طريقة وآلية وضع العلامات الفصليه النهائيه للمواد التي يدرسها الطالب وخاصه في الجامعه الاردنيه/الدراسات العليا وبشكل خاص ... حيث يتم اعتماد نظام يسمونه (الاسكيل أو الافريج) وما ادراك ما هذا النظام , هذا النظام يتلاعب به دكتور الماده على مزاجه يرفع وينزل ما يشاء واحيانا" يظلم اناس على حساب ناس اخرون فهذا النظام والله والله ظلمني 3 مرات (مثال حصلت على علامه في مادة ما 86% وطالب اخر حصل على مجموع 78%) وفي النهايه نحصل على نفس التقدير ونفس العلامه وهي لغة الاحرف والرموز (أ/ب/ب+...الخ) اتمنى ان تكون العلامات علامات مئوية بدون لغة الرموز لانها والله فيها ظلم وتعدي على حقوق اناس كثيرون وتخضع لمزاجيه الدكتور وعلاقاته الشخصيه والواسطات والاتصالات الهاتفيه اضافة الى أن العنصر النسائي يتحكم بالموضوع وللاسف.... على حساب طلاب آخرون ... وفي النهايه عندما تراجع دكتور الماده حول العلامه يقول لك هذا مستواك وانا اصلا" ساعدتك ... وفي النهايه لا تجني سوى حقد وكره الدكاتره لك ولا تملك عند هذا الحد الا ان تقول حسبي الله ونعم الوكيل ...
زكي جمعة
21-01-2010 | 07:19 PM
اتمنى من الاستاذ الدكتور وليد المعاني المتابع لكل شاردة و واردة تخص التعليم العالي ان يتابع تعليقات القراء ويشوف طلبة الدراسات العليا المستقبليين كيف مستواهم باللغة العربية قبل الانجليزية
كما ارجو منه الرد المقنع لعدم اقرار الزيادات التي وعد بها موظفي الجامعات عندما تقلد المسؤولية والتقارير ان 30 % من دكاترة الجامعات استقالوا.................
طالما بدو يزيد عدد طلبة الجامعات من باب اولى زيادة رواتب موظفي الجامعات
21-01-2010 | 07:57 PM
اشهد بالله انك رجل وطن ، ولمن يتشدق بانه يجب ان يجيد الطالب اللغة الانجليزية فاقول صحيح لكن ليس في مجتمعنا او اقتصادنا ما ينطبق على دول العالم المتحضر وانه يلزمنا ذلك ولكن بالتخطيط الجيد والتأسيس الجيد ايضا في سنوات الدراسة الاولى
taleb haly
21-01-2010 | 08:38 PM
إلى تعليق رقم 5
أرجو أن لا تسجل في الجامعة لأنك مش عارف تقرأ الخبر، ومش عارف تكتب عربي
طالب دكتوراة
21-01-2010 | 09:16 PM
كل الشكر للدكتور وليد المعاني بالنسبة لقرار الاقامة بالخارج بناءا على التخصص وليس الكلية ولكن معالي الدكتور نريد شئا مكتوب بهذا الخصوص حتى يتسنى لنا الاستناد علية ارجوا معاليكم اصدار التعليمات واضحة بناءا على التخصص وليس الكلية وشكرا.
طالب دكتوراة
21-01-2010 | 09:21 PM
نرجوا من معالي الوزير اصدار قرار بان الاقامة بالخارج بناءا على التخصص وليس الكلية وكل الشكر لمعاليكم
الى معالي الدكتور وليد المعاني
21-01-2010 | 09:24 PM
نناشد معليكم بضرورة اصدار قرار بخصوص موضوع الاقامة بناء على التخصص وليس الكلية حتى يتسنى لنا العودة الى الاردن فما زلنا ننتظر بالخارج معاليكم وشكرا لكم .
مجموعة من ابناءك الطلبة بالخارج.
الى وزير التعليم العالي
21-01-2010 | 09:28 PM
ارجوا من معاليكم الاسراع باصدار قرار مدة الاقامة بناءا على التخصص فما زلت انتظر هذا القرار حيث ان بعض الجامعات يكون تخصص التاريخ او العلوم السياسية ضمن الكليات الاقتصادية او الفنون .
طالبة دكتوراة
طلاب الدكتوراة
21-01-2010 | 09:34 PM
معالي الوزير نحن مازلنا خارج الوطن ننتظر هذا القرار حيث ان قسم معادلة الشهادات لايوجد عندهم معلومات هل هذا القرار للتخصص اوالكلية نرجوا من معاليكم اصدار تعليمات مكتوبة بهذا الشان حتى نعود الى الاردن.
نناشد معالي الوزير
21-01-2010 | 09:36 PM
نحن مجموعة من الطلبة بالخارج ما زلنا ننتظر قرار تخفيض الاقامة بناءا على التخصص وليس الكلية يا معالي الوزير .
وزير التعليم العالي
21-01-2010 | 10:59 PM
يوم الاثنين القادم سيجتمع مجلس التعليم العالي للمصادقة على القرارات المتعلقة بالتوفل والمقبول وعندئذ تصبح نافذة على الجميع اتباعها في كل الجامعات.
تحدثنا في التوفل عن 500 و400 ولكن الواضح بدون ان يذكر ان دارسي الللغة الانجليزية عليهم الحصول على 600 لأنهم حالة خاصة. سيكون امام المجلس مقترح بنطبيق ال400 على الدراسات الانسانيى للذين على مقاعد الدراسة وانشاءالله يمشي. من حصل على توفل دخل بواسطتة الماجستير يمكن استعمالة للدكتوراة معتمدين على مدى صلاحية هذا التوفل الزمنية ويمكن التاكد من ذلكلقد تبين ان الآميديست تحصل على اسئلتها من مؤسسةETS وبالتالي فأي م}سسة معترف بهل تحصل على اسئلتها من نفس المصدر وتصحح فيه سيسمح باستخدامها ما دام السعر نفسة
21-01-2010 | 11:01 PM
إلى 5
اللي بده يدرس ماجستير بكتب كلمة "تخرجت" صح بالأول
وزير التعليم العالي
21-01-2010 | 11:05 PM
عند زيارة دولة الرئيس لوزارة التعليم العالي يوم امس اعلمته ان موضوع معادلة الشهادات هو احد مشاكل الوزارة خصوصا في قضية تحديد التخصص الدقيق, خلال الاسبوعين القادمية ستتم مراجعة كل مايتعلق بالمعادله وتشريعاتها وسيكزن الإتجاه نحو معادلة الشهادة مباشرة كما وردت دوت التدخل في التخصص الذي قد يترك لهيئة الإعتماد تحديده ان رغب الشخص في التدريس. انما الدكتوراة هي دكتوراه÷ ودكتوراة الفلسفة هي دكتوراة فلسفة والدكتوراة في الآقتصاد هي دكتوراة في الإقتصاد لأن الشهادة الأصلية هي كذلك. قد يقتضى الأمر تقليص اعداد اللجان او مستوياتها
وزير التعليم العالي
21-01-2010 | 11:18 PM
الى عابر سبيل كتب تحت رقم 73 وارجو ان يكون عابر سبيل فعلا. الإستهزاء بالناس ليس طريقة معالجة الأمور. لايمكن للناس ان تتقدم اقتصاديا او اجتماعيا دون ان ترتقي علميا. لن تغلق هارفارد او غيرها ولكن يجب ان تتاح الفرص بحيث ينجح من يجد ويعمل اما اغلاق الابواب امام الناس عن طريق عدم اتحاة الفرص او عدم النأهيل الجيد. وقد دعا سيدنا الى العناية واعادة الإهتمام بالطبقة المتوسطة كما جاء في كتاب التكليف السامي واجابة دولة الرئيس عليه, فباللله عليكم اتركوا من يريد ان يطور نفسه ان تعطى له هذة الفرصة فكل الناس لم يولدوا وفي افواههم ملاعق من ذهب وقد يكون هذا الشخص هو طريق عائلته للنقدم. كفانا احباطا للهمم.....وقل اعملوا...
عاشق الوطن
21-01-2010 | 11:31 PM
شكرا يا معاليك
عن جد خبر بجنن بس يطبق قبل امتحان التوفل في 25/1
ممنوعين نقدم امتحان الشامل الا بعد الحصول ع شهادة التوفل
ارجو اقرار هذا البيان وبسرعة
إلى 67
21-01-2010 | 11:32 PM
يا رجل انت تدرس دكتوراة في بريطانيا حسب ما تقول.... أكتب شيئ مفهوم... بصراحة لم أفهم شيء مما تقول. دائما تحسبوا الأمور بالمصاري، أما العلم ووجودك في جامعتك هناك وبالقرب من مشرفك والإستفادة من وجودك في ثقافة أخرى واطلاعك على تجارب الاخرين عن كثب ليست أمور مهمة؟؟؟؟؟
وزير التعليم العالي
إلى 81
21-01-2010 | 11:42 PM
والله الواحد ما هو داري شو بده يقول يا حمده السالم؛ شو هالحكي اللي بتحكيه؟؟؟ تقليد للغرب، أمريكا تفرض التوفل، اللي بدرس شريعة والله عربي شو بدو بالتوفل، كون معظم ابناء القرى لا يتقنون الانجليزية بشكل جيد لضعف المناهج المقررة وضعف الاساتذة المدرسين ...... في فمي ماء
وزير التعليم العالي
ok
21-01-2010 | 11:52 PM
i am sure that english is important .....
إلى 104
21-01-2010 | 11:58 PM
شو هالحكي يا 104
ن يجيد الطالب اللغة الانجليزية فاقول صحيح لكن ليس في مجتمعنا او اقتصادنا ما ينطبق على دول العالم المتحضر
شو ليش اقتصادنا ما بستاهل ناس بتفهم؟؟ وليش احنا عالم متخلف؟؟؟ يا جماعة اتقوا الله باللي بتقولوه؟؟ فعلا رايحين نبقى متخلفين طالما نفكر بهذه الطريقة، وللأسف الذين يفكرون بهذه الطريقة هم من يطالبون بدراسة الماجستير والدكتوراة: أي من يدعون أنهم أصحاب الفكر والقيادة... تبا لهكذا تفكير احمق جاهل يفتقر الى أدنى مستويات الأفق
وزير التعليم العالي
طالب دكتوراه / سوريا
22-01-2010 | 12:39 AM
الى معالي وزير التعليم العالي الاكرم ، بعد التحية أرجو أن ترد على سؤالي والذي تم تكراره لأكثر من مرة وفي موقع عمون بالذات وسؤالي هو ما جدوى الإقامة الجبريةلطالب يدرس الدكتوراه في سوريا وعلى نفقة الحكومة السورية ضمن التبادل الثقافي ، وكما تعلمون أنه لا يوجد مواد تدرس وإنماالدراسة تعتمد على نظام الأطروحة ومعظم بل أكاد أجزم أن جميع الطلبة تكون موضوعاتهم تخص الاردن ، فكيف بهم أن ينجزوا رسالتهم وهم بعيدين عن بلدهم ناهيك عن ما يتكبده الطلبة من مصروفات البلد أولى بها.بالإضافة الى التعب النفسي للطالب ، راجين منكم أن تنصفونا وتحققوا مطالبنا بتخفيض أو إلغاء شرط الإقامةوكنت قد وعدت أن يكون للدارسين في سوريا معاملة خاصة وكلنا أمل أن يجد هذا الكلام أذنا صاغية من الوزير الجريء بقراراته والذي يضع مصلحة الطالب ومصلحة الوطن فوق كل الإعتبارات .وأسلم لنا وليحفظك الله في ظل المعلم والقائد عبدالله الثاني .ملاحظة أرجو ورجائي حار الرد على هذا التعليق .
راي قانوني
22-01-2010 | 02:16 AM
رساله الى معالي وزير التعليم العالي
ان الدستور الاردني وفي الفصل الثاني منه كفل للاردنين جميعا الحق في التعليم كما كفل له جق الاقامهوانه لايجوز ابعاد اي اردنيمن دياره تحت ايه ضرف كان لا بحدود القانون في ظروف طارئه وجاء في الستور انه لا تميز بينهم في الواجبات والحقوق لذفان فرض الاقامه الجبريه على الطلاب من خلال نظام معادله الشهادات الاجنبيه هو مخالف للدستور الاردني راجيا من معالي وزير التعليم العالي الرجوع اليه ولو وجدت محكمه دستوريه لاابطلت هذا النظام لعدم الدستوريه هذا من ناحيه
ون ناحيه اخرى فان وزير التعليم العالي قام بتخفيض مده الاقامه لبعض التخصصات دون الاخرى وخاصه في التخصصات الانسانيه وقسمها في الاقامه لتخصصات تقيم 8اشهر واخرى تقيم16شهروذللك خرق اخر للحقوق التي كفلها الدستور فما الفرق بين العلوم السياسيه والقانون الايعلم السيد الوزير ان معضم المواد المفروضه على العلوم السياسيه من مواد القانون راجيا من عمون النشر ودمتم
قومي
22-01-2010 | 03:17 AM
ضمن التعليمات الجديدة للوزارة التعليم العالي والمتعلقة بشروط القبول لبرامج الدراسات العليا لم يتم الحديث عن موضوع الطلبة الحاصلين على درجة الدبلوم العالي والذين يحملون تقدير جيد في الدبلوم العالي وخاصة الطلبة الذين وقع عليهم ( الحد والقصاص ) على زمن معالي الوزير الأسبق خالد دوقان , من طلبة الاكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفة و جامعة عمان للدراسات العليا حيث تم تطبيق القرارات بأثر رجعي عليهم
الأمر الذي أداء خيبة الأمل والإحباط لدى الكثير من الطلبة ولقسوة الظروف المالية والاجتماعية تم ( تقصير او تراجع تحصيل طلبة في دراستهم وذلك بسب عدم الاستفادة من برنامج الدبلوم العلي حيث كان الهدف هو العبور إلى الماجستير .
وضمن هذا سياق :
نرجو من معالي الوزير إيجاد حل لطلبة الدبلوم العالي والذين تأثروا من القرارات السابقة وخاصة طلبة الاكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفة بما يضمن العدالة للجميع وضمن هذا الإطار نقترح الإلية تالية لحل المشكلة :
1. يتم معادلة المساقات التي حصل فيها طلبة على علامة 70% فأكثر فقط
2. يتم معادلة 27 ساعة معتمدة فقط
3. يتم احتساب كل 12 ساعة معتمدة مقابل كل فصل دراسي
4. على ان يحقق الطالب شرط نجاح قي مساقة ثلاث الواردة في التعليمات الجديدة
5. تطبيق شرط التوفل كمتطلب تخرج وذلك حتى يمكن لطلبة استكمال امتحان شامل بأسرع وقت ممكن
6. او إعادة الطلبة إلى برنامج الدبلوم العالي لاستكمال المواد والحصول على معدل تراكمي 75%
الى وزير التعليم العالي
22-01-2010 | 03:28 AM
الله عليك ياوزيرنا ابدعت وكفيت و وفيت انا اول مرة بمر علي وزير قمة و اخلاق وزوق مثلك انت لازم تضل وزير على طول لانك بتسعى لتطوير الاردن ورفع المستوى العلمي لدى ابنائه بوركت تحت ظل القيادة الهاشمية
حكم شطناوي
22-01-2010 | 04:10 AM
معالي الوزير الاكرم
ارجو من سيادتكم التكرم بان تاخذ بنظر الاعتبار موضوع التخصص الدقيق من خلال موضوع البحث في رساله الدكتوراه وليس كما يرد في الشهاده وساعطي سيادتكم مثالا لحالتي في الجامعه..انا حصلت على قبول في تخصص الادارة العامة علما باني احمل البكالوريوس في السياحة والفنادق والماستر في السياحة وساكتب رسالتي في الدكتوراه عن الجودة في ادارة الفنادق والدراسه في الجامعه بنظام البحث فقط ولهذا لم ادرس اي مادة تتعلق في الادارة العامة وبحثي مختص بالفنادق ... فهل يعقل ان تعادل شهادتي ادارة عامة وانا لا افهم شيء في هذا التخصص .
ارجو الاهتمام بهذا الموضوع واقترح لسيادتكم عمل مؤتمر او لقاء كبير مع الطلاب وتسمع بشكل مباشر منهم وانت قدوه في الاستماع والتحاور .
مع خالص احترامي لمعاليكم
ابنكم حكم شطناوي
قاعد ع البلاطه
22-01-2010 | 08:43 AM
ارجو ان يبين معالي الوزير الكريم ,,,,كيف تعادل شهادة الدبلوم العالي بعدد الساعات لمن يريد دراسة الماجستير؟؟؟؟؟ولكم معالي الوزير كل الاحترام والتقدير في ظل القياده الهاشميه المظفره ....وشكرا...
البدوي الملثم
22-01-2010 | 08:51 AM
هلا تكرمتم معاليكم وبينتم كم ساعه تحتسب الدبلوم العالي لدراسة الماجستير و الف شكر لمعاليك و لكل المخلصين .
أم طالب توجيهي
22-01-2010 | 09:13 AM
إلى رقم 6 المعلم الكركي بدك تدمج التربية مع التعليم العالي حرام عليك بكفي أخطاء في أسئلة التوجيهي كلها على دور معاليه لما كان وزير تربية ووعد بغربلة الطلاب (الشر برا وبعيد)هاهو غربلهم والله كما وعد (بس يارب عمون تنشر تعليقي وما تقصة)!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عوده السوالقه
22-01-2010 | 11:35 AM
الحمد لله الدنيا بخير ولن نعدم الخير في بلدنا الطيب كله أرضاً وإنساناً وقيماً ,نحن مع كل خير لبلدنا ,معالي الوزير المبدع المخلص إن الأردنيين أصحاب نظر ثاقب ويعرفوا المسؤول الذي جاءإلى منصبه بالخطاءوهو لايستحق إلاّ أن يُطمر بالتراب والله إن المسؤول الفاشل والحرامي ليكره الناس ذكره واسمه وإنه يتسبب بالمسبه لمن كان سبباً في وصوله ,من أراد أن يتعلم المواطنه الصالحةوالإخلاص للوطن والملك والشعب فليذهب ويدرس على يدي الوزير المبدع وليد المعاني ,نشكر معالي الوزير القدوة الحسنة في مايعمل أنت بحق معلم فاضل ومسؤول تحترم نفسك ولاتنظر ألى الوزارة بأنها جمعة مشمشية وليكن بعدي مايكن ,أنت تزرع أجيال وتبني مستقبل أرجو ممن يأتي بعدك بعد عمر طويل أن يطور ويحدث ويزيد وأن لايعطل ولايخرب ماعمرت وأن يحذوا الساعون إلى النجاح مسعاك وأرجو أن يوضع عندنا سياسة البقاء للأفضل ,معالي العقل المسؤول, التعليم حاجات متجددةوليست متجمدة وليست ثابتةوركب العلم متسارع ومن توقف تعداه الركب, لذى لابد من مراجعة شاملةلكل مراحل التعليم لأنه مترابط البناء والمراحل ويبنى على بعضه البعض ,إنني أرى أن يشارك في التطوير كل من يستطيع المشاركة وأن يُصغى للناس لأن الأنظمة والقوانين تطبق عليهم وهي بالتالي وقت مستقطع من أعمارعم وجهد مادي وبدني مبذول منهم بمعاناة أحيانأً ربما يُذل المواطن حتى يحصل على توفيره للطالب , أيها الوفي للقائد والوطن ولتاريخك وسمعتك ولمن يحسب على العلم في الأردن الحبيب الغالي ,إن من القضايا الملحةماهو بين يديك على هذه الشاشة ويشكوا منه إخوانك وأبناءك الطلبة,إن ماهو عندي وامثالي معاناة لايشكل أي قضية عند الأثرياء واصحاب النفوذ وإن من هذه القضاياالبعثات الخارجية للدراسات العليا التي تمنح عن طريق ديوان الخدمة المدنية والتي نرجوا أن تكون عن طريق وزارة التعليم العالي أليست هي وزارة التعليم العالي وليس ديوان الخدمة المدنية والذي لابد من التنسيق معه وباقي ذوي العلاقه.بارك الله فيك وفي كل من يعمل بإخلاص في بلدنا العزيز وهم كثر وليس المجال هنا لذكرهم وفقكم الله ورعاكم وعلى الخير سدد خطاكم وحفظ الله الأردن وقيادته وشعبه وارضه الطهور وقيمه العليا مثلاً وقدوةوالسلام عليكم.
الكرك / معان / الطفيلة
22-01-2010 | 12:20 PM
نحن ابناء هذه المناطق كما وصفها احد الصحفين بانني خارج التغطية الحكومية نسأل معالي الوزير الفاضل كيف لنا ان نحصل بهذه السرعة على التوفل كما هوالحال عند ابناء عمان الذين تتوفر لديهم المراكز والمعاهد المتخصصة في اللغات نرجو من معاليكم النظر لنا ابناء الجنوب ونحن الاكثر صبرا على الفقر والتجهل الحكومي بعين الرحمة والعطف وان يكون التوفل اقل شئ شرط "تخرج" ولكم خلص الشكر والعرفان . ننتظر جلسة الاثنين بفارغ الصبر على ايدك يامعاني الخير
شو الجديد في مدة الاقامه
22-01-2010 | 12:22 PM
يا عالم الجرائد تصفق لاشي غير موجود. مدة الاقامه بقيت كما هي سابقا للتخصصات العلميه والاداريه والقانونيه.... وهذه هي التخصصات التي يتم دراستها بالخارج. اذا يا ناس الوزير لم يخفض مدة الاقامه ولم يحل مشكلة الدارسين بالخارج.
لم يتم حل مدة الاقامه في الخارج بل تم تعقيدها وزيادة بعضها
22-01-2010 | 12:38 PM
يا عالم الجرائد تصفق لاشي غير موجود. مدة الاقامه بقيت كما هي سابقا للتخصصات العلميه والاداريه والقانونيه.... وهذه هي التخصصات التي يتم دراستها بالخارج. اذا يا ناس الوزير لم يخفض مدة الاقامه ولم يحل مشكلة الدارسين بالخارج.
واذا نظرتوا الى المكتوب حول الموضوع فهو غير مفهوم وهذا دليل على ان هناك مشكلة بدها حل........ان كنت خادما للوطن وجلالة الملك فعليك ان تكون دقيق في اي طرح وان تكون الحلول هي حلول حقيقيه لا للتداول الاعلامي فقط. فاي قرار تأثيره عام وانتم اعتقد جازما في الوزارة لا تعلمون كم يعاني الطلبه واولادهم نتيجة مدة الاقامه المفروضه عليهم.
على كل حال سوف ياتي اليوم ويأتي وزير يقوم بحل هذه القضيه وسوف يسمح بالتليم عن بعد وغيرها من مسائل تحرير التعليم المعمول بها حاليا حول العال. على كلا لا توجد دوله في العالم تحدد مدة الاقامه لطلبتها الا عندنا. ويمكن السبب ان عندنا مصاري زياده لازم نصرفها في الخارج...............
وفقنا الله لخدمة وطننا الحبيب في ظل حضرة صاحب الجلاله المفدى ابا الحسين حفظه الله ورعاه.
الى معالي الوزير المنطقي جدا
22-01-2010 | 02:19 PM
معالي الوزير هل يتم اعتماد التوفل ITP الصادر عن الامدايست في دولة خارج الاردن
مثلا الامدايست في السعودية، كما تعلم اولادنا في الخارج واهلنا و زوجاتنا الذين يرغبون في الدراسة بالاردن لا يمكنهم التقدم للتوفل في امدايست الاردن كل مرة يحاولون فيها النجاح... الامد ايست مؤسسة واحدة لها فروع في كل الدول ما المانع من اعتماد التوفل ITPفي خارج الاردن وهو صادر عن نفس مؤسسة الامدايست وليس مراكز.
متلا ابني يرغب بالدراسة بالاردن ولا يعقل ان يسافر الى الاردن كل مرة يرغب بها المحاولة بالنجاح هل يمكنه التقدم هنا في السعودية وبعد النجاح بالتوفل يتقدم بطلب دراسات عليا
الى معالي الوزير
22-01-2010 | 02:59 PM
نناشد معالي الوزير هل قرار الاقامة بالخارج الاعتماد على التخصص ام على الكلية
الى معالي الوزير
22-01-2010 | 03:46 PM
نشكر لكم هذا التواصل مع ابناءك الطلبة ونرجوا من معاليك توضيح امر الاقامة بالخارج هل هي بناءا على التخصص او الكلية نحن ننتظر يا معالي الوزير.
مجموعة من ابناكم الطلبة بالخارج
طلاب الدراسات العليا - مصر
22-01-2010 | 03:49 PM
معالي الوزير كل الشكر ولكن يا معالي الوزير مازلنا ننتظر خارج الوطن هل موضوع الاقامة يعتمد التخصص ام الكلية نرجوا اصدار تعليمات واضحة بذلك وشكرا لكم على هذا التواصل.
حسن مطالقه العيساوي
22-01-2010 | 03:58 PM
جزاك الله خيرآ على هذا القرار الذي يخدم شريحه ليست بالقليله من ابنائنا وهذا ما عهدناه منك دائمآ تضع يدك على الجرح
مظلوم من قرارت التعليم العالي(مشان الله يا د.وليد
22-01-2010 | 04:47 PM
معالي الوزير والله العظيم احترنا من اختلاف الاجابات التي نحصل عليها من موظفين التعليم العالي بالنسبة لمدة الاقامه لطلاب الدكتوراة. وبالنسبة للظلم الذي لحقني من الوزارة هو موضوع عدم احتساب مدة اقامتي التي تجاوزت 13 شهر وذلك بسبب انتقالي من جامعتي الحاليه الى اخرى وذلك لظرف اجباري وهو انتقال المشرف على رسالتي ال تلك الجامعه مع العلم انا موضوع رسالتي لم يتغير وهو في مراحل متقدمة ولله الحمد. يا معالي الرئيس اذا كان الهدف من الاقامه الوجود بالقرب من المشرف والتفاعل معه لذا ما الهدف من الغاء تلك المده التي قضيت.. والله انه شيء محير مع العلم انه يوجد بند في معادلة شهادة الدكتوراة يطلب من الطالب توضيح المدة التي قضيت في الجامعتين في حالة الانتقال. ولك جزيل الشكر على تواضعك معنا ومشاركتنا همومنا. نعم الوزير أنت....
فاطمه
22-01-2010 | 05:17 PM
انا ممتنة..
لقد انتظرت طويلا قرار فتح المجال لمن يريد التطور والارتقاءفي العلم وكسر قيد المقبول للطموحين لنشكر الله على هذه الفرصة ولنشتغل على انفسناولنثابر ان كنا فعلا طموحين وبذا نتخطى التوفل وكل الصعوبات , كل الشكر والامتنان لمعالي الوزير .
عاجل ا لى معالي الوزير
22-01-2010 | 05:38 PM
شكرا لعمون على طرح مثل هذه القضايا لكن اود ان اقول ان وزاره التعليم العالي ومجلس التعليم العالي يعملان بتخبط واليكم الدليل على زمن الحكومه السابقة اثيرت قضية الشهادات المزوره وهذا من حق للحكومة ونشد على ايدها لكن ان تلحق بها الشهادات التي لم تحقق شروط المعادله وتعامل بنفس المعيار كون صاحبها قد نقص عليه شهر او شهرين من شروط الاقامه وبالتالي يشهر بصاحبها وتغتال شخصيته من قبل وزارة التعليم الاردنية ويشهر به امام اهله وعشيرته وزملاؤه وان ( فلان طلعت شهادته مزوره) كونه لم يحقق شرط الاقامه او نقص عليه شهر او شهرين فهذا قمة الظلم , كانت وزارة التعليم في السابق طعه وقايمه في عام 1998راجعت انا وزميل لي الوزاره الموقره للاستعلام عن احدى الجامعات العربيه كوننا نرغب بالالتحاق بها للدراسات العليا فاجابنا الموظف المعني انه ما فيه مشكله وشهادة هذه الجامعه لا تحتاج الى معادله كونها تتبع لاتحاد الجامعات العربية واخطأنا باننا لم نحلف الموظف المعني على المصحف بانه يقول الحق ولا شي غير الحق ، التحقنا بالدراسه وكوننا كتبنا عن الاردن اقمنا هناك بحدود الاربعة اشهر والمهم في النهايه تقدمت انا وزميلي لتحديد موعدا لمناقشة الرساله حدد لزميلي موعد في 28/ 12/ 2001 وحدد لي موعد المناقشه في 10/ 1 / 2002 اي بعد عشر ايام الغريب بالامر ان وزارة التعليم العالي اصدرت تعليمات قبل عدة ايام ان من حصل على المؤهل او الشهاده عام 2001 لا يحتاج الى المعادله ولكن من حصل عليها بعد هذا التاريخ يجب ان تعادل شهادته اي قهر هذا ....واي ظلم هذا.... ما هو المعيار الذي اعتمدت عليه الوزاره في تحديد هذا التاريخ بالرغم من اننا من ضحايا التخبط وغياب المؤسسيه التي كانت تعيشها وزارة التعليم العالي في السنوات السابقه ، لماذا لا تتبنى وزارة التعليم العالي خطة اعلاميه واضحه عبر كل الوسائل الاعلاميه المتاحه مفادها ( انه يا ابناء الوطن كل من يرغب بالدراسه في اي جامعه غير اردنيه عليه مراجعة وزارة التعليم العالي لاخذ الموافقه المبدئيه والتوقيع على الشروط اللازمه لمعادة شهادته وفي حال مخالفة الشروط لن نعادل الشهاده) وبالتالي كل يتحمل مسؤولية عمله ) لا ان تنام الحكومه ووزارة التعليم العالى ومجلس التعليم العالي وتصحوا تاره على مشكة الانتساب ، وتاره على مشكلة الجامعات السودانيه وتاره على مشكلةالمعادله وتارة على مشكة الشهادات المزورة وللاسف مشكلةالانتساب والجامعات السودانيه حلت بافضل ممن درس ونقص عليه شهرين اوثلاثه من شروط الاقامه
اننا اذ نناشد دولة الرئيس ومعالي وزير التعليم العالي اعادة النظر بشرط الاقامه على من درسوا قبل اثارة هذه القضيه من قبل الحكومه السابقه لانه من غير المعقول ان يظحي انسان بجهده وتحويشة عمره من اجل اقامه لشهر او شهرين اخرين في الدوله التي درس بها
عاجل ا لى معالي الوزير
22-01-2010 | 05:39 PM
شكرا لعمون على طرح مثل هذه القضايا لكن اود ان اقول ان وزاره التعليم العالي ومجلس التعليم العالي يعملان بتخبط واليكم الدليل على زمن الحكومه السابقة اثيرت قضية الشهادات المزوره وهذا من حق للحكومة ونشد على ايدها لكن ان تلحق بها الشهادات التي لم تحقق شروط المعادله وتعامل بنفس المعيار كون صاحبها قد نقص عليه شهر او شهرين من شروط الاقامه وبالتالي يشهر بصاحبها وتغتال شخصيته من قبل وزارة التعليم الاردنية ويشهر به امام اهله وعشيرته وزملاؤه وان ( فلان طلعت شهادته مزوره) كونه لم يحقق شرط الاقامه او نقص عليه شهر او شهرين فهذا قمة الظلم , كانت وزارة التعليم في السابق طعه وقايمه في عام 1998راجعت انا وزميل لي الوزاره الموقره للاستعلام عن احدى الجامعات العربيه كوننا نرغب بالالتحاق بها للدراسات العليا فاجابنا الموظف المعني انه ما فيه مشكله وشهادة هذه الجامعه لا تحتاج الى معادله كونها تتبع لاتحاد الجامعات العربية واخطأنا باننا لم نحلف الموظف المعني على المصحف بانه يقول الحق ولا شي غير الحق ، التحقنا بالدراسه وكوننا كتبنا عن الاردن اقمنا هناك بحدود الاربعة اشهر والمهم في النهايه تقدمت انا وزميلي لتحديد موعدا لمناقشة الرساله حدد لزميلي موعد في 28/ 12/ 2001 وحدد لي موعد المناقشه في 10/ 1 / 2002 اي بعد عشر ايام الغريب بالامر ان وزارة التعليم العالي اصدرت تعليمات قبل عدة ايام ان من حصل على المؤهل او الشهاده عام 2001 لا يحتاج الى المعادله ولكن من حصل عليها بعد هذا التاريخ يجب ان تعادل شهادته اي قهر هذا ....واي ظلم هذا.... ما هو المعيار الذي اعتمدت عليه الوزاره في تحديد هذا التاريخ بالرغم من اننا من ضحايا التخبط وغياب المؤسسيه التي كانت تعيشها وزارة التعليم العالي في السنوات السابقه ، لماذا لا تتبنى وزارة التعليم العالي خطة اعلاميه واضحه عبر كل الوسائل الاعلاميه المتاحه مفادها ( انه يا ابناء الوطن كل من يرغب بالدراسه في اي جامعه غير اردنيه عليه مراجعة وزارة التعليم العالي لاخذ الموافقه المبدئيه والتوقيع على الشروط اللازمه لمعادة شهادته وفي حال مخالفة الشروط لن نعادل الشهاده) وبالتالي كل يتحمل مسؤولية عمله ) لا ان تنام الحكومه ووزارة التعليم العالى ومجلس التعليم العالي وتصحوا تاره على مشكة الانتساب ، وتاره على مشكلة الجامعات السودانيه وتاره على مشكلةالمعادله وتارة على مشكة الشهادات المزورة وللاسف مشكلةالانتساب والجامعات السودانيه حلت بافضل ممن درس ونقص عليه شهرين اوثلاثه من شروط الاقامه
اننا اذ نناشد دولة الرئيس ومعالي وزير التعليم العالي اعادة النظر بشرط الاقامه على من درسوا قبل اثارة هذه القضيه من قبل الحكومه السابقه لانه من غير المعقول ان يظحي انسان بجهده وتحويشة عمره من اجل اقامه لشهر او شهرين اخرين في الدوله التي درس بها
عاجل ا لى معالي الوزير
22-01-2010 | 05:39 PM
شكرا لعمون على طرح مثل هذه القضايا لكن اود ان اقول ان وزاره التعليم العالي ومجلس التعليم العالي يعملان بتخبط واليكم الدليل على زمن الحكومه السابقة اثيرت قضية الشهادات المزوره وهذا من حق للحكومة ونشد على ايدها لكن ان تلحق بها الشهادات التي لم تحقق شروط المعادله وتعامل بنفس المعيار كون صاحبها قد نقص عليه شهر او شهرين من شروط الاقامه وبالتالي يشهر بصاحبها وتغتال شخصيته من قبل وزارة التعليم الاردنية ويشهر به امام اهله وعشيرته وزملاؤه وان ( فلان طلعت شهادته مزوره) كونه لم يحقق شرط الاقامه او نقص عليه شهر او شهرين فهذا قمة الظلم , كانت وزارة التعليم في السابق طعه وقايمه في عام 1998راجعت انا وزميل لي الوزاره الموقره للاستعلام عن احدى الجامعات العربيه كوننا نرغب بالالتحاق بها للدراسات العليا فاجابنا الموظف المعني انه ما فيه مشكله وشهادة هذه الجامعه لا تحتاج الى معادله كونها تتبع لاتحاد الجامعات العربية واخطأنا باننا لم نحلف الموظف المعني على المصحف بانه يقول الحق ولا شي غير الحق ، التحقنا بالدراسه وكوننا كتبنا عن الاردن اقمنا هناك بحدود الاربعة اشهر والمهم في النهايه تقدمت انا وزميلي لتحديد موعدا لمناقشة الرساله حدد لزميلي موعد في 28/ 12/ 2001 وحدد لي موعد المناقشه في 10/ 1 / 2002 اي بعد عشر ايام الغريب بالامر ان وزارة التعليم العالي اصدرت تعليمات قبل عدة ايام ان من حصل على المؤهل او الشهاده عام 2001 لا يحتاج الى المعادله ولكن من حصل عليها بعد هذا التاريخ يجب ان تعادل شهادته اي قهر هذا ....واي ظلم هذا.... ما هو المعيار الذي اعتمدت عليه الوزاره في تحديد هذا التاريخ بالرغم من اننا من ضحايا التخبط وغياب المؤسسيه التي كانت تعيشها وزارة التعليم العالي في السنوات السابقه ، لماذا لا تتبنى وزارة التعليم العالي خطة اعلاميه واضحه عبر كل الوسائل الاعلاميه المتاحه مفادها ( انه يا ابناء الوطن كل من يرغب بالدراسه في اي جامعه غير اردنيه عليه مراجعة وزارة التعليم العالي لاخذ الموافقه المبدئيه والتوقيع على الشروط اللازمه لمعادة شهادته وفي حال مخالفة الشروط لن نعادل الشهاده) وبالتالي كل يتحمل مسؤولية عمله ) لا ان تنام الحكومه ووزارة التعليم العالى ومجلس التعليم العالي وتصحوا تاره على مشكة الانتساب ، وتاره على مشكلة الجامعات السودانيه وتاره على مشكلةالمعادله وتارة على مشكة الشهادات المزورة وللاسف مشكلةالانتساب والجامعات السودانيه حلت بافضل ممن درس ونقص عليه شهرين اوثلاثه من شروط الاقامه
اننا اذ نناشد دولة الرئيس ومعالي وزير التعليم العالي اعادة النظر بشرط الاقامه على من درسوا قبل اثارة هذه القضيه من قبل الحكومه السابقه لانه من غير المعقول ان يظحي انسان بجهده وتحويشة عمره من اجل اقامه لشهر او شهرين اخرين في الدوله التي درس بها
عاجل ا لى معالي الوزير
22-01-2010 | 05:39 PM
شكرا لعمون على طرح مثل هذه القضايا لكن اود ان اقول ان وزاره التعليم العالي ومجلس التعليم العالي يعملان بتخبط واليكم الدليل على زمن الحكومه السابقة اثيرت قضية الشهادات المزوره وهذا من حق للحكومة ونشد على ايدها لكن ان تلحق بها الشهادات التي لم تحقق شروط المعادله وتعامل بنفس المعيار كون صاحبها قد نقص عليه شهر او شهرين من شروط الاقامه وبالتالي يشهر بصاحبها وتغتال شخصيته من قبل وزارة التعليم الاردنية ويشهر به امام اهله وعشيرته وزملاؤه وان ( فلان طلعت شهادته مزوره) كونه لم يحقق شرط الاقامه او نقص عليه شهر او شهرين فهذا قمة الظلم , كانت وزارة التعليم في السابق طعه وقايمه في عام 1998راجعت انا وزميل لي الوزاره الموقره للاستعلام عن احدى الجامعات العربيه كوننا نرغب بالالتحاق بها للدراسات العليا فاجابنا الموظف المعني انه ما فيه مشكله وشهادة هذه الجامعه لا تحتاج الى معادله كونها تتبع لاتحاد الجامعات العربية واخطأنا باننا لم نحلف الموظف المعني على المصحف بانه يقول الحق ولا شي غير الحق ، التحقنا بالدراسه وكوننا كتبنا عن الاردن اقمنا هناك بحدود الاربعة اشهر والمهم في النهايه تقدمت انا وزميلي لتحديد موعدا لمناقشة الرساله حدد لزميلي موعد في 28/ 12/ 2001 وحدد لي موعد المناقشه في 10/ 1 / 2002 اي بعد عشر ايام الغريب بالامر ان وزارة التعليم العالي اصدرت تعليمات قبل عدة ايام ان من حصل على المؤهل او الشهاده عام 2001 لا يحتاج الى المعادله ولكن من حصل عليها بعد هذا التاريخ يجب ان تعادل شهادته اي قهر هذا ....واي ظلم هذا.... ما هو المعيار الذي اعتمدت عليه الوزاره في تحديد هذا التاريخ بالرغم من اننا من ضحايا التخبط وغياب المؤسسيه التي كانت تعيشها وزارة التعليم العالي في السنوات السابقه ، لماذا لا تتبنى وزارة التعليم العالي خطة اعلاميه واضحه عبر كل الوسائل الاعلاميه المتاحه مفادها ( انه يا ابناء الوطن كل من يرغب بالدراسه في اي جامعه غير اردنيه عليه مراجعة وزارة التعليم العالي لاخذ الموافقه المبدئيه والتوقيع على الشروط اللازمه لمعادة شهادته وفي حال مخالفة الشروط لن نعادل الشهاده) وبالتالي كل يتحمل مسؤولية عمله ) لا ان تنام الحكومه ووزارة التعليم العالى ومجلس التعليم العالي وتصحوا تاره على مشكة الانتساب ، وتاره على مشكلة الجامعات السودانيه وتاره على مشكلةالمعادله وتارة على مشكة الشهادات المزورة وللاسف مشكلةالانتساب والجامعات السودانيه حلت بافضل ممن درس ونقص عليه شهرين اوثلاثه من شروط الاقامه
اننا اذ نناشد دولة الرئيس ومعالي وزير التعليم العالي اعادة النظر بشرط الاقامه على من درسوا قبل اثارة هذه القضيه من قبل الحكومه السابقه لانه من غير المعقول ان يظحي انسان بجهده وتحويشة عمره من اجل اقامه لشهر او شهرين اخرين في الدوله التي درس بها
اقتراح وتأييد لوزير التعليم العالي
22-01-2010 | 06:12 PM
أؤيد وأؤكد بشده على أهمية التوفل، لأن الانجليزية هي مفتاحنا للعالم الخارجي، وأستغرب ممن يقول ما حاجتي للانجليزية اذا كان يدرس الشريعه....رأيي أنه لا يوجد من يهمه الأنجليزي أكثر منه، فمن سينشر الاسلام والفكر والثقافة العربية والاسلاميه الى الغرب ان لم تفعل يا طالب العلم....سبحان الله، فهذا ما يلزمنا من سعة أفق لا أن نعيش لذواتنا وداخل حدود وصناديق.
اقتراحي للوزير حول الاقامه عدم تحديد فترة زمنية محددة خاصة أننا نعيش في زمن التواصل الالكتروني أكثر من الفيزيائي، وليكن تحديد الاقامة حسب المواد المفترض دراستهاوالتي تقررها كل جامعه حسب نظامها، فالاقامة في البلدان الأجنبية برأيي مهمة للغة والاطلاع على الثقافات الأخرى، ولكن لحد ما بحيث لا تصبح عامل إعاقة، أما الرساله فحرية الحركة في أثنائها أفضل برأيي. مع الاحترام-أكاديمية هندسية
الى معالي الوزير الاكرم
22-01-2010 | 06:17 PM
شكرا لعمون على طرح مثل هذه القضايا لكن اود ان اقول ان وزاره التعليم العالي ومجلس التعليم العالي يعملان بتخبط واليكم الدليل على زمن الحكومه السابقة اثيرت قضية الشهادات المزوره وهذا من حق للحكومة ونشد على ايدها لكن ان تلحق بها الشهادات التي لم تحقق شروط المعادله وتعامل بنفس المعيار كون صاحبها قد نقص عليه شهر او شهرين من شروط الاقامه وبالتالي يشهر بصاحبها وتغتال شخصيته من قبل وزارة التعليم الاردنية ويشهر به امام اهله وعشيرته وزملاؤه وان ( فلان طلعت شهادته مزوره) كونه لم يحقق شرط الاقامه او نقص عليه شهر او شهرين فهذا قمة الظلم , كانت وزارة التعليم في السابق طعه وقايمه في عام 1998راجعت انا وزميل لي الوزاره الموقره للاستعلام عن احدى الجامعات العربيه كوننا نرغب بالالتحاق بها للدراسات العليا فاجابنا الموظف المعني انه ما فيه مشكله وشهادة هذه الجامعه لا تحتاج الى معادله كونها تتبع لاتحاد الجامعات العربية واخطأنا باننا لم نحلف الموظف المعني على المصحف بانه يقول الحق ولا شي غير الحق ، التحقنا بالدراسه وكوننا كتبنا عن الاردن اقمنا هناك بحدود الاربعة اشهر والمهم في النهايه تقدمت انا وزميلي لتحديد موعدا لمناقشة الرساله حدد لزميلي موعد في 28/ 12/ 2001 وحدد لي موعد المناقشه في 10/ 1 / 2002 اي بعد عشر ايام الغريب بالامر ان وزارة التعليم العالي اصدرت تعليمات قبل عدة ايام ان من حصل على المؤهل او الشهاده عام 2001 لا يحتاج الى المعادله ولكن من حصل عليها بعد هذا التاريخ يجب ان تعادل شهادته اي قهر هذا ....واي ظلم هذا.... ما هو المعيار الذي اعتمدت عليه الوزاره في تحديد هذا التاريخ بالرغم من اننا من ضحايا التخبط وغياب المؤسسيه التي كانت تعيشها وزارة التعليم العالي في السنوات السابقه ، لماذا لا تتبنى وزارة التعليم العالي خطة اعلاميه واضحه عبر كل الوسائل الاعلاميه المتاحه مفادها ( انه يا ابناء الوطن كل من يرغب بالدراسه في اي جامعه غير اردنيه عليه مراجعة وزارة التعليم العالي لاخذ الموافقه المبدئيه والتوقيع على الشروط اللازمه لمعادة شهادته وفي حال مخالفة الشروط لن نعادل الشهاده) وبالتالي كل يتحمل مسؤولية عمله ) لا ان تنام الحكومه ووزارة التعليم العالى ومجلس التعليم العالي وتصحوا تاره على مشكة الانتساب ، وتاره على مشكلة الجامعات السودانيه وتاره على مشكلةالمعادله وتارة على مشكة الشهادات المزورة وللاسف مشكلةالانتساب والجامعات السودانيه حلت بافضل ممن درس ونقص عليه شهرين اوثلاثه من شروط الاقامه
اننا اذ نناشد دولة الرئيس ومعالي وزير التعليم العالي اعادة النظر بشرط الاقامه على من درسوا قبل اثارة هذه القضيه من قبل الحكومه السابقه لانه من غير المعقول ان يظحي انسان بجهده وتحويشة عمره من اجل اقامه لشهر او شهرين اخرين في الدوله التي درس بها
د.فهد زايد
22-01-2010 | 06:36 PM
سيدي الوزير المحترم
شهادتي في برنلمج الدكتوراة تخص طلبة الاردن ومنهاج الاردن ومدارس الاردن وهي دراسة ميدانية فكيف لي الاقامة في لبنان رغم الوضع الامني الحرب حيث كان المحاضرون ياتون الى الاردن من اجل تدريسنا بسبب الحرب وذلك قبل عام 2005
ارجو من حضرتك انصافنا وشكرا
مجموعة من الطلبة في استراليا
22-01-2010 | 08:40 PM
نحن مجموهع كبيرة من الطلبة الاردنيين في الجامعات الاسترالية نود معرفة شرط الاقامة حيث حدد النظام سنتين دراسيتين والسنة الدراسية الواحدة هي 8 شهور
والسوال هو هل ال 8 شهور يجب ان تكون متصلة اما لا
نرجو افادتنا بالموضوع ولكم جزيل الشكر
22-01-2010 | 09:20 PM
والله كملت مع هيدا القرار
موضوع الاقامه تم تعقيده لا حله
22-01-2010 | 09:44 PM
والله لا اعلم ما الغايه من جعل مدة الاقامه سنتين للتخصصات الاداريه والانسانيه خاصة وان معظم الطلبه يعملون دراساتهم على الاردن. اذا تم تثبيت هذا القرار فان اول مصيبه هي انعدام اجراء دراسات على الاردن تاخذ بالاعتبار النظره الغربيه.ايضا هنالك مشاكل متعلقه بالمصاريف والاولاد.....وغيرها مشان الله اشعروا مع الشعب وحسوا بهمومه فش دوله بتحدد طلبتها بمدة اقامه مشان تستفيد هي الا بلدنا والحمد لله.
املنا بفتح التعليم وتحريره. وذلك لان وزارة التعليم العالي تحاول ان تعقد الامور . مصلحة الوطن اهم من كل شئ يا حضرة الوزير. ودمتم.
طلاب الدراسات العليا
22-01-2010 | 10:00 PM
معالي الوزير نرجوا من معاليكم التكرم باصدار تعليملت واضحة من اجل الاقامة هل هي بناءا على التخصص ام الكلية وشكرا
نناشد وزير التعليم العالي
22-01-2010 | 10:03 PM
نناشد معاليكم بظرورة الاسراع باصدار قرار الاقامة بناءا على التخصص وليس الكلية فما زلنا ننتظر يا معالي الوزير .
مجموعة من طلاب جامعة القاهرة
طلاب الدراسات العليا- الهند
22-01-2010 | 10:05 PM
معالي الوزير نرجوا التكرم باصدار قرار مدة الاقامة على اساس التخصص وليس الكلية كما اشرت معاليك سابقا .
طلاب الدراسات العليا - سوريا
22-01-2010 | 10:09 PM
الى الدكتور وليد المعاني نرجوا من معاليكم التكرم باصدار تعليمات واضحة بالنسبة لموضوع الاقامة على اساس التخصص وليس الكلية .
الى د وليد المعاني
22-01-2010 | 11:51 PM
معالي الوزير التوفل المطلوب الصادر عن مؤسسة الامدايست في دول خارج الاردن هل من الممكن اعتماده ليس من مراكز من الامدايست في السعودية مثلا حتى يحاول ابناؤنا اكثر من مرة النجاح فيه ثم العودة الى الاردن للدراسة
yazen
23-01-2010 | 12:45 AM
السيد معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي المحترم
تحية طيبة وبعد
ضمن التعليمات الجديدة للوزارة التعليم العالي والمتعلقة بشروط القبول لبرامج الدراسات العليا لم يتم الحديث عن موضوع الطلبة الحاصلين على درجة الدبلوم العالي والذين يحملون تقدير جيد في الدبلوم العالي وخاصة الطلبة الذين وقع عليهم....... على زمن معالي الوزير الأسبق .... , من طلبة الاكاديمية............. حيث تم تطبيق القرارات بأثر رجعي عليهم
الأمر الذي أداء خيبة الأمل والإحباط لدى الكثير من الطلبة ولقسوة الظروف المالية والاجتماعية تم ( تقصير او تراجع تحصيل طلبة في دراستهم وذلك بسب عدم الاستفادة من برنامج الدبلوم العلي حيث كان الهدف هو العبور إلى الماجستير .
نرجو من معالي الوزير إيجاد حل لطلبة الدبلوم العالي والذين تأثروا من القرارات السابقة وخاصة طلبة ... بما يضمن العدالة للجميع
مناشده لمعالي الوزير
23-01-2010 | 12:59 AM
الرحمه يا معالي الوزير نحن طلاب الانتساب نناشد معاليك بالسماح لنا باكمال دراستنا العليا اسوه بطلاب المقبول ونريد من معاليك بان تطرح اي اليه ترونها مناسبة سواء كان في امتحان مستوى او ما شابه ذلك نحن ابناء وطن واحد ونتمنى من معاليك الابتعاد عن سياسة محمد يرث ومخمد لا يرث حتى اصبحنا نشعر باننا قد ارتكبنا ذنبا بحق ووطننا الحبيب وانتم تعاقبونا عليه مع العلم بان تجسيرنا في الجامعات السودانيه كان بموافقة ومباركة التعليم العالي حيث اكملنا درجة الماجستير في جامعاتنا الاردنية نرجو من معاليكم الانصاف دمتم ودام الوطن الغالي تحت ظل الراية الهاشمية
طلاب الدراسات العليا / سوريا
23-01-2010 | 01:50 AM
لماذا يتم قص المناشدة لمعالي الوزير بخصوص الاقامة لطلبة الدكتوراه / سوريا نريد سماع وجهة نظر معالي الوزير يا اسرة عمون المحترمين أرجو بيان رسالتنا كاملة غير مبتورة مع الشكر الجزيل .
طالب دراسات عليا / سوريا
23-01-2010 | 04:00 AM
نناشد معالي الوزيرحول موضوع الاقامهوذلك بعدم تحديد فترة زمنية محددة خاصة وأننا نعيش في زمن التعليم الالكتروني والتعلم عن بعد ، وليكن تحديد الاقامة حسب المواد المفترض دراستهاوالتي تقررها كل جامعه حسب نظامها، فالاقامة في البلدان الأجنبية مهمة لإكتساب اللغة والاطلاع على الثقافات الأخرى،أما نحن الدارسين في (سوريا) مثلا فلا توجد مواد تدرس وإنما رسالة فقط، والسؤال هو ما جدوى الإقامة في بلد الدراسة وتكبد العناء المادي والنفسي خاصة أن الطلبة يختارون موضوع رسائلهم عن الاردن ؟؟ لذلك نناشد معاليه أن يخفف من معاناتنا ويصدر قرارا لمصلحتنا ولمصلحة الوطن .
نرجو من معالي الوزير الرد وطمأنتنا نحن أبنائه الطلبة .
طالب دكتوراه
23-01-2010 | 12:18 PM
الى معالي وزير التعليم العالي....
اقسم انك ارقى واحلى وزير ....يا غالي ... تحياتي لشخصك الكريم ... ويا ريت الحكومة تعقد دورات متخصصة بالانسانية والوطنية والمفهومية العليا تكون انت محاضرها ... تحياتي اليك يا حبيب الشعب من طالب يدرس الدكتوراه في المحاسبة خارج الوطن ....
مدة الاقامه تم تعقيدها
23-01-2010 | 04:07 PM
للمره الثانيه لم تنشر عمون. وانا فقط بحكي انه لم يتم حل مشكلة مدة الاقامه بالخارج.
الى 134 طالب دكتوراه
23-01-2010 | 04:09 PM
امنيتي اعرف على شو مبسوط ؟؟
لماذا يا عمون
23-01-2010 | 04:13 PM
لماذا يا عمون لا تنشروا كامل التعليقات المتعلقه باقامة الطلبه في الخارج؟ لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مهتم بدراسة الدكتوراة ولكن مو قادر بسبب الاقامة
23-01-2010 | 04:16 PM
تحية طيبة وبعد
يرجى اعادة النظر في عدد سنوات الاقامة لدراسي الدكتوراة بغرض معادلتها
فأين العدالة ان ابقى سنتين دراسيتين بلا هدف وانا ادرس على نظام الرسالة والتي تعني مقابلة المشرف عدة مرات فقط في السنة و اسالوا من يدرسوا في الخارج كم عدد المرات التي يقابلوا فيها مشرفيهم خلال الفصل الدراسي؟!! وهل من المعقول ان ابقى سنتين في الخارج بعيدا عن عملي و اسرتي فقط لاتعلم لغة وثقافة الدولة التي فيها الجامعة؟ يا هل ترى من يدرس بجامعات عربية يتعلم لغة اضافية ويتعرض لثقافة جديدة توسع مداركه؟!!
وان كان الهدف جودة التعليم اسمحوا للجامعات المرموقة ان تفتتح برامج دكتوراة بنظام البحث في الاردن وضعوا ما تريدون من شروط قبول وتخرج وارحمونا من نظام المواد والرسالة الذي عفا عليه الزمان!!!
و نعم بعض التخصصات تحتاج مختبرات متقدمة غير متوفرة هنا مما يعني بقاء الطالب بالقرب من الجامعة في الخارج ولكن ليس كل التخصصات فمثلا ماذا يحتاج الذي يدرس تخصصات التجارة وادارة الاعمال من المختبرات والتكنولوجيا المتقدمة ؟!!!
23-01-2010 | 04:40 PM
الشكر موصول الى وزير التعليم العالي على هذا القرار الشجاع الذي فيه مصلحة للوطن والموطن ....
جعلك الله ذخراً لهذا الوطن...
v.v.v.vimportant
23-01-2010 | 06:08 PM
سلام يعطيكم العافية....
ليش شطبتو الكلام ال بدي احكيه ليش لانه صحيح صح؟؟؟والصح هاي الايام بتعتبروه غلط وبتسترو عليه
ما توقعت يا عمون تكونوا هيك ضد الخير بالعكس لازم اي شي ضد العدل تنشروه وتحذرو الناس منو صح؟؟؟
وانا حكيت عن ال بحصلو عشهادات توفل مزورة ومن وين ؟؟من احسن الجامعات الحكومية وبكل بساطة بدفعوا من ٥٠٠ لى ٧٠٠ دينار ليش؟؟؟؟ساكتين؟؟؟والطلاب الثانيين ال ما معهم مصاري او ال معهم وبخافوا الله ....يا حرام ضاعوا بين الاقدام....بتمنى كلامي هاد يوصل للمسؤولين....لان صارت شهادة الماستر واسطة وال بفهم وال ما بفهم بحصل عليها..................
الى معالي الوزير
23-01-2010 | 06:14 PM
بخصوص قرار الاقامة يا معالي الوزير كما صرحت انة على اساس التخصص وليس الكلية نرجوا من معاليكم اصدار تعليمات واضحة بهذا الشان
طلاب الدراسات العليا
23-01-2010 | 06:16 PM
نرجوا من معاليكم اصدار تعليمات واضحجة بالنسبة لقرار الاقامة بناءا على التخصص وليس الكلية .
الى معالي الوزير
23-01-2010 | 06:20 PM
نرجوا من معاليكم الاسراع باصدار قرار بالنسبة للاقامة على اساس التخصص وليس الكلية فنحن ما زلنا يا معالي الوزير ننتظر هذا القرار حتى نعود الى الاردن.
ابناءك طلبة الدراسات العليا
ميساء
23-01-2010 | 07:32 PM
الى وزير التعليم العالي ارجو التكرم بالرد علي بخصوص امتحان التوفل انا طالبة ماجستير وأكملت كتابة الرسالة بس ما ناقشة والسبب امتحان التوفل، هل سيبقى شرط للمناقشة، واحنا عنا امتحان وزاري يوم الاثنين يا هل ترى رح يشملنا القرار.
طالب دكتوراه
23-01-2010 | 10:04 PM
الى معالي الوزير ماهي الجدوى والفائدة من الاقامة لمدة سنتين اذا كان برنامج الدكتوراه في بلد الدراسة لايتطلب دراسة مواد بل فقط رسالة وهي تطبيق على الشركات الاردنيةفلماذا لاتكون سنة دراسية واحدة لجميع التخصصات
وشكراااااااااااااااااا
ليث فؤاد الشوحه
23-01-2010 | 10:50 PM
يا اخوان انا سجلت الفصل هاد (الثاني) ماستر علوم ماليه ومصرفيه
عأساس انو التوفل متطلب تخرج
هسه شو العمل؟
يعني التوفل الي متطلب تخرج؟؟
ولا قبول؟؟؟؟
اذا في حد ممكن يجاوبني؟؟
د.صمادي
23-01-2010 | 11:09 PM
السلام عليكم معالي الوير المحترم
ان التغيرات التي تلوح بسماء الوزارة التى ادت وللاسف الى ارتباك الطلبة في الداخل والخارج في موضوع الاعتراف والمعادلات التي تدل على مزاجية وكما هو الحال في عدم الاستقرار في قطاع التعليم والتعليم العالي . مما يدل على عدم وضوح الرؤيى واتاحة فرصة التعليم للجميع ضمن اسس وقواعد ثابتة .
ان كثرة القيود والشروط اللتي تتخذها الوزارة حينا وتتراجع عنها احيانا يدل على غياب الاستراتيجية اللتي يجب اب تكون وزاره التعليم سباقة اليها .املين من معاليكم اغلاق هذة الثغرات ووضع ثوابت عادلة تخدم الوطن والمواطن ولا تربك الطلاب في الداخل والخارج لاسيما ان هناك ممؤسسات اكاديمية تعلية تخرج الاف الطلبة لا تخضع لاية ضوابط ومعاير التعليم العالي .فهل هناك مايدعو اللى التميز في التعامل مع مؤسسات الوطن ؟؟؟؟؟
دكتوراه
23-01-2010 | 11:47 PM
معالي الوزير المحترم
ارجو ان تكمل بالنسبة لموضوع الاقامة .. مثلا انا محاسبه وموضوع رسالتي عن البنوك في الاردن ... فما فائدة اقامتي 16 شهر في بلاد الغربة ... التمس انسانيتك بتخفيض الاقامة ...
زياد وسمير العمرو
24-01-2010 | 12:03 AM
السلام عليكم نحن طلبة دكتوراة في
المحاسبة نقضي اوقات طويلة بدون عمل خارج بلدنا حيث ان
اطروحاتنا هي تطبيق في شركات اردنية ونضطر للسفر اسبوعيا من والى وننفق مبالغ باهظة على السفر ونحن ارباب اسر وكذلك حال معظم الطلبة الاردنيين خارج الاردن,حيث انه لا داعي لقضاء وقت طويل في بلد الدراسة دون اي فائدةعلما بان لقاء الطالب مع المشرف كل ثلاثة اشهراو اربعة اشهر مرة والاجدر ان ننفق معظم اموالنا داخل بلدنا لرفد
اقتصادنا راجين من معاليكم النظر في قرار الاقامة وانتم في
صدد اتخاذ بعض القرارات المهمة شاكرين لمعاليكم حسن اهتمامكم في ظل الراية الهاشمية التي تسعى دائما الى الاهتمام بأبناء الاردن الحبيب.
طلاب الانتساب
24-01-2010 | 12:15 AM
اين التعليق الذي ناشدنا به معالي الوزير البارحه يا عمون انت والزمن علينا نرجو نشره
د. المفرفر
24-01-2010 | 12:56 AM
ما شاء الله !!!
والله لو الوزير يعطيكم الشهادات بدون دراسة ولا تعب ما بتوفروا؟
هو من قليل الوطن العربي نايم علميا وعالميا ؟؟
مش هيك التعليم ولا العلم ؟؟؟
شو هالسعادة الباهرة اللي على وجوهكم؟؟
بدل ما تطالبو انتو بالتوفل عشان تحسنو مستواكم ؟؟؟
يا حيف على طلاب الدراسات العليا ؟؟؟ ابو مقبول بيكمل ماجستير ودكتوراه ... قال وبيرجع دكتور؟؟؟
والله اللي مافيه خير في اول دراسته الاكاديمية ...المقبول لازم يعيد دراسته ويلاقي التخصص اللي يبدع فيه ؟؟؟ مش يكمل حياته على باطل؟؟
ما بني خطأ فهو خطأ ؟؟؟
ارجو النشر للاهمية
والله الموفق.
افواه جائعة
24-01-2010 | 01:10 AM
اتمنى ان يأكل اولادي التفاح بدل التوفل
جمال عزت
24-01-2010 | 01:22 AM
القرارات ليست في صالح التعليم العالي في الاردن، فاولا كان قرار تقدير المقبول والان التوفل....ما تبقى هو توزيع الشهادات بشكل تلقائي على الناس...ارجو تحكيم العقل والمنطق وليس العاطفة...حرصا على وجود خريجين اكفياء وليس جيش من اصحاب الشهادات العليا المفرغة من اي مضمون ورصيد علمي فعلي.
طالبه اردنيه طموحه
24-01-2010 | 02:13 AM
حضرت لك يا معالي الوزير المقابله التلفزيونيه و كنت منشده جدا لكل كلمه منها هنالك بعض السياسات الناجحه التي وضحتها وكل طالب طموح يتابع و يفرح بما هو فعلا من مصلحته و بالتالي يدفعه للامام و لكني تفاجات جدا و حزنت اكثر على جملة قلتها جرحت فيها كل من يحمل درجة الماجستير و يعمل محاضر غير متفرغ -فأنا يا معالي الوزير احمل شهادة الماجستير و درست لعدة فصول و ما جمعته من ساعات التدريس اكمل به الان الدكتوراه و انا افتخر بنفسي و بكل من يفعل مثلي (انا لست من السوق و احصل على عشرة دنانير للساعه ) انا من تعبت واجتهدت و حصلت على شهادة الماجستير بامتياز و لو كانت الساعه بخمسة دنانير لاشتغلت لاكمل دراستي و اعلم الجيل بكل اخلاص ليبارك الله لي في رزقي - العتب كبير يا معالي الوزير و الجمله التي دكرتها تحمل في طياتها الألم لنا- الرجاء نشر تعليقي
محمد علوان العبادي
24-01-2010 | 09:32 AM
دائماً نفتخر بمعالي الاستاذ الدكتور وليد المعاني
صاحب رؤية ؟ وصاحب قرار ، حقيقة " تستحق التقدير "
اشهد عن قرب ؟؟؟؟ انك مدرسة بالادارة والجدارة والاخلاق ؟
وكما قال الشاعر : وانت من اهل العلم
وقيمة المرء ما قد كان يحسنه والجاهلون لأهل العلم أعداء
عزام العلاونة جامعة اليرموك
24-01-2010 | 11:43 AM
قرار جاء من مفكر بمصلحة الوطن واللة يطول بعمرك
يا دكتور هل سيتم قبول امتحان التوفل ITPمن الامدايست خارج الاردن السعودية مثلا
24-01-2010 | 11:47 AM
يا دكتور هل سيتم قبول امتحان التوفل ITPمن الامدايست خارج الاردن السعودية مثلا
قرفان
24-01-2010 | 11:49 AM
شو قصتكوا يا عمون
طلاب دكتوراه
24-01-2010 | 12:37 PM
معالي وزير التعليم العالي الأكرم.املنا فيكم كبير بمتابعة افكاركم النيرةوخطى العقل والمنطق التي بدأتموها بخصوص امتحان التوفل لطلبة الدراسات العليا/الكليات الانسانية بأن تعتمد الدرجة المحصلة في الماجستير لأغراض الدكتوراه بغض النظر عن الفترة الزمنية بعد الحصول عليها وخاصة في ايام هالغلاء.او ان تتحدد رسوم مقطوعة للمواد الاستدراكية وثابتة سواء للماجستير او الدكتوراة تكون بمستوى المساق الاستدراكي (400/اي مستوى رسوم ساعات بكالوريوس).
الى معالي الوزير
24-01-2010 | 01:07 PM
نحن طلاب الكليات المجتمع نريد ان نجسر ولاتتاح الفرصة لنا بسبب المعدلات ارجو من معاليكم اعادة النظر بالقوانين التجسر تخفيض المعدلات من اجل تطوير انفسنا من اجل تحسين مستوى العلمي ولكم جزيل الشكر
الى معالي وزير التعليم العالي لتعليقه رقم 121
24-01-2010 | 02:30 PM
يعني والله انك غمرتني بكلامك الذهب ..وفعلا انك ذهب
انت رجل تصلح لمنصبك واقول بكل امانة ودوووون مجاملة انك رجل عادل وشجاع وحكيم وعربي اصيل
رووووح الله يسترك في الدنيا والاخرة .
ابن طريف
24-01-2010 | 02:35 PM
AYSH YA AMMON INSHOR
الانتساب يامعالي الوزير
24-01-2010 | 03:02 PM
الانتساب
الانتساب يامعالي الوزير
24-01-2010 | 03:02 PM
الانتساب
مواطن
24-01-2010 | 03:09 PM
ارجو من معالي الوزير الانسان الدكتور وليد توضيح كيفيه امكان متابعه الدكتوراه لمن حصل على الماجستير بالانتساب من السودان وغيرها وانا انتظر اجابتك الشجاعه سيدي الفاضل
اخوكم
هل التخصص الدقيق بناء على موضوع البحث يا معالي الوزير الاكرم
24-01-2010 | 03:25 PM
هل تتم المعادلة يا معالي الوزير بناء على موضوع الرساله ام بناء على ما يرد في الشهاده علما بان مايرد في الشهاده لا يتطابق مع موضوع الرساله علما بان الدكتوراه كلها بنظام البحث فقط ولا يوجد مواد اصلا فيها .
رجاء خاص من معالي الرئيس
24-01-2010 | 04:16 PM
ارجو من معالي الوزير الانسان الدكتور وليد توضيح كيفيه امكان متابعه الدكتوراه لمن حصل على الماجستير بالانتساب من السودان وغيرها وانا انتظر اجابتك الشجاعه سيدي الفاضل اخوكم
المرشد التربوي اسماعيل الخوالده
24-01-2010 | 04:16 PM
انا من الذين ادرس الماجستير ومشان الله خلينا على القرار القديم مشان الله تلطف بينا يا معالي الوزير
طالب ماجستير
24-01-2010 | 05:00 PM
قرار بده حلوان
مناشده لمعالي الوزير
24-01-2010 | 06:28 PM
الرحمه يا معالي الوزير نحن طلاب الانتساب نناشد معاليك بالسماح لنا باكمال دراستنا العليا اسوه بطلاب المقبول ونريد من معاليك بان تطرح اي اليه ترونها مناسبة سواء كان في امتحان مستوى او ما شابه ذلك نحن ابناء وطن واحد ونتمنى من معاليك الابتعاد عن سياسة محمد يرث ومخمد لا يرث حتى اصبحنا نشعر باننا قد ارتكبنا ذنبا بحق ووطننا الحبيب وانتم تعاقبونا عليه مع العلم بان تجسيرنا في الجامعات السودانيه كان بموافقة ومباركة التعليم العالي حيث اكملنا درجة الماجستير في جامعاتنا الاردنية نرجو من معاليكم الانصاف دمتم ودام الوطن الغالي تحت ظل الراية الهاشمية
طالب جامعة مؤتة/ هل ينطبق القرار يا معالي الوزير
24-01-2010 | 07:00 PM
أنا طالب لا زلت على مقاعد الدراسة في العلوم الإنسانية في جامعة مؤتة وقد قدمت امتحان التوفل في السنة الماضية وحصلت على علامة ( 452) فهل ينطبق هذا القرار واعفى من الامتحان مرة أخرى
24-01-2010 | 07:12 PM
شكرا
معلم وطالب عليا
24-01-2010 | 07:59 PM
انا انيسطت كثير لما طلعت من التربية بس رح انبسط اكثر لما تطلع من وزارة التعليم العالي
افواه جائعة
24-01-2010 | 10:15 PM
ظلبوا اولادي امس كنافة حكيت يا اولادي ان شاء الله بس نخلص من التوقل فكروا المساكين بدي اجيب توفي او (ملبس)
مصعب القطاونة - طالب دراسات عليا
24-01-2010 | 11:21 PM
شكرا جزيلا لمعالي وزير التعليم العالي على احتكاكه مع جمهور المتعاملنو المتأثرين بقرارات وزارته ،،،، ويا رييت يكون تواصل باقي الوزراء بنفس المستوى أو قريب على الأقل .....
قراراتكم جيدة وفيها خدمة رائعة ،،،، وأنا أثمن لمعاليك تفاعلك مع فكرة استفادة من هم على مقاعد الدراسة من هذه القرارات حيث لاحظت في المرة السابقة اشادتك بهذه الفكرة التي طرحها أحد المعلقين ،،، وفعلا أخذتها على محمل الجد ،، فشكرا مرة أخرى
أنا مثل غيري من أبناء هذا الوطن وخصوصا المقيمين خارج العاصمة وفي المناطق الجنوبية تحديدا نستغل وجود شخص تهمه المصلحة العامة بحق لنحصل منه على مطالبنا التي تتعلق بالمصلحة العامة أيضا وليس مطالب شخصية فقط ،،،، الفكرة معاليك هي أننا سنتقدم لهذه الامتحانات ولكن اعتمادا على مستوياتنا الشخصية والجهود على المستوى الشخصي بعيدا عن جهة معتمدة للتوجيه والتأهيل ،،،، ما تفتقر إليه المنطقة هي دورات حقيقية ومعتمدة في التأهيل باللغة الأنجليزية ابتداءً ( كلغة أولا ) ثم كمتطلب للجاح بامتحان التوفل ( عاشرا ) .
أتمنى من معاليكم اعلامنا إن كان سيتم توفير مثل هذا المطلب قريبا ، وذلك لأنه يتعين علينا التقديم لقرب التخرج ... فإن كان هناك مثل هذه الدورات قد نستطيع تأجيل التقديم قليلا أو أننا سنقدم في قرب فرصة بما لدينا من معلومات ....
عذر على الإطالة ولكن التفاعل والاستجابة تثير فينا العديد من المطالب
khitam
24-01-2010 | 11:28 PM
يا معالي الوزير احنا طلاب الانتساب وطلاب الدبلوم المهني شو وضعنا مافي اكمال دراسة ولا زينا زي المقبول البكاريوس شو احنا شو بدكم قرروا عشانا توفل ومواد إضافية ممنوع ينحسب أي من مواد الدبلوم المهني معلش سامحني بس انا مش فاهمة كيف بدنا نكمل وشكرا
سلمى الحزينة و المظلومة
25-01-2010 | 12:30 AM
حرمت اولادي من الكنافة و التفاح عشان اقدم التوفل خمس مرات وما نجحت يا معالي الوزير اتمنى الغاء امتحان التوفل بالسرعة الممكنة
الى الوزير
25-01-2010 | 02:07 AM
بلله عليك يا دكتور خلي مدرسين الجامعات يقدموا توفل 500 والله 3 ترباعهم راح يسقط
اعملوها 450 والله كيفايه
مش فاهمه
25-01-2010 | 01:56 PM
مش عارفة يعني انا قدمت طلب ماجستير ... مابصير يقبلوني الا وانا مجتازة امتحان التوفل ...؟!؟!؟!؟؟!
جاوبوني بالله عليكم
كريم الله
25-01-2010 | 04:46 PM
يا معالي الوزير ...وطني حبيبي وطني حياتي فيه معاشي وفيه مماتي عشت فيه وادفن فيه واكتب فيه اجمل كتاباتي.
لعبت فوق التلة والوادي وغنيت بلادي وعملت سوار عظيما اقوى من سور الصين ليحمي بلادي فانظر اين ذهبت بي خيالاتي درست تجسير بالسودان كنت اعمل موظفة بالجامعة لا استطيع ان ادرس الا بالانتساب معدلي بالشامل جيد والسنة التالتة جيد ولكن السنة الاخيرة مرضت وكان معدلي مقبول وبالانتساب ودرست دبلون عالي بتقدير جيد حدا وماجستير وطرت من الفرحة وسجلت دكتوراه واخذت رقم جامعي فاصبحت فوق التلة وقربت من السور العظيم ودرست فصلل دكتوراه وجاء القرار باثر رجعي بعدم اكمال الدكتوراه ورجعت بيتي مكسورة الخطر معالي الوزير اجبر بخطرنا نحن طلبة الانتساب وخصوصا الذين درسو فصل دكتوراه فالسارق حين سرق وهو جائع عفى عنه الخليفة العادل عمر بن الخطاب الرحمة الرحمة اربع سنين وانا انتظر رجوعي لاكمال دراستي وكتب بالجريدة عدة مرات مقالتي لقمة تقف بالحق على الاقلية نحن الطلبة الذين درسو فصل دكتوراه
ارجو الرد يا معالي الوزير
وطني حبيبي وطني حياتي فيه معاشي وفيه مماتي عشت فيه وادفن فيه واكتب فيه اجمل كتاباتي.
لعبت فوق التلة والوادي وغنيت بلادي وعملت سوار عظيما اقوى من سور الصين ليحمي بلادي فانظر اين ذهبت بي خيالاتي
مناشده لمعالي الوزير
25-01-2010 | 11:35 PM
الرحمه يا معالي الوزير نحن طلاب الانتساب نناشد معاليك بالسماح لنا باكمال دراستنا العليا اسوه بطلاب المقبول ونريد من معاليك بان تطرح اي اليه ترونها مناسبة سواء كان في امتحان مستوى او ما شابه ذلك نحن ابناء وطن واحد ونتمنى من معاليك الابتعاد عن سياسة محمد يرث ومخمد لا يرث حتى اصبحنا نشعر باننا قد ارتكبنا ذنبا بحق ووطننا الحبيب وانتم تعاقبونا عليه مع العلم بان تجسيرنا في الجامعات السودانيه كان بموافقة ومباركة التعليم العالي حيث اكملنا درجة الماجستير في جامعاتنا الاردنية نرجو من معاليكم الانصاف دمتم ودام الوطن الغالي تحت ظل الراية الهاشمية
اروى الحراسيس
28-01-2010 | 02:41 PM
نشكركم على حسن تعاونكم معنا ونعدكم باننا سنخدم هذا البلد بدمائنا وارواحنا
طالب
02-02-2010 | 06:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الى معالي الوزير انا طالب تخصص رياضيات واعاني من مشكلة في اللغة الانجليزية
لدرجة ان امتحان التوفل كان حجر عثرة في طريقي
مع العلم باني سنة اولى ما جستير
ومستواي في الرياضيات ممتاز ولله الحمد
فاناشدكم بان تخلصونا من هذا العائق وجزاكم الله خير
طالب دراسات عليا
22-02-2010 | 01:51 AM
فقط تخصص تكنولوجيات المعلومات وانظمة اساليب التدريس وهو تخصص جديد في جامعة ال البيت هل هو علمي او انساني
وشكرا
الاء نمر موسى أبو خليفة
07-03-2010 | 07:04 PM
معالي الوزير أرجو من حضرتكم اعلامي بخصوص دراستي دكتوراه ادارة تطوير سياحي في جامعة العلوم الماليزية ماليزيا هل تتم معادلتها دكتوراه ادارة فنادق علما بان الرسالة بادارة الفنادق وشكرا لكم سيدي.
طالبة
23-06-2010 | 11:35 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة الى معالي الوزير انا طالبة تخصص تمريض تخرجت سنة 2007 من الجامعة الاردنية لي 2 سنة اقدم للماجستير ولكن دون جدوى ولان اصبح التوفل شرط قبول للماجستير قمت بتقديمة ولكن ام انجح بالامتحان واصبح حجر عثرة في طريقي فاناشدكم بان تخلصونا من هذا العائق وهل تخصص ادارة الجودة علمي او انساني ارجو من حضرتكم مساعدتي ولكم جزيل الشكر
| الاسم : * | |
| البريد الالكتروني : | |
| التعليق : * |
بقي لك 500 حرف
|
| رمز التحقق : |
أكتب الرمز :
|
برمجة واستضافة