facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إغسل يديك بزيتها المُقدّس


اكرام الزعبي
17-04-2020 12:03 PM

يتألق اليوم هذا الوطن العظيم ، يُعيدنا إلى رحلة بناء أردن الخمسينات والستينات المُذهلة . يستنهضّ فينا حالة الإفتخار والحماسة لفعل شيء ، أي شيء من شأنه أن يعلو ويعلو ببلد تستحق فعلاً أن يقال فيها :" ردّت إلى الشرق الصِبا ". بلد وصفي وعرار وصايل الشهوان الذي واجه الدبابة بقلبه الشجاع ، بلد معاذ الكساسبة الذي استشهد واقفاً كالسنديانة العتيقة امام أعيننا ونحن نصيح : "يا نار كوني برداً وسلاماً على مُعاذ . كل أردني يستطيع اليوم أن يواجه الخطر بقلب معاذ وصايل ، فلا يهاب أزمة ولا محنة ، بل ويصبح جدار إسناد لجيشٍ عظيم أدهش العالم كلّه بشجاعته وقيافته وأدائه الذي لا شبيه له في أي بلد على الإطلاق .

القمح
هل تذكرون ضُمّة القمح الذهبية التي كنا نُعلقها ببيوتنا أيام الخير ؟ كنتُ أطيل النظر الى (السبلات) المُعلّقة فوق باب البيت ، وكأنها إشارة الى استمرارية الوفرة والخير بحياة الأردنين . ضُمة القمح التي عَبدتْها شعوب بلادنا في غابر الأزمنة ، وظلت قدسية القمح قائمة حتى سُميّت سهولنا الشمالية بأهراء روما ، وكانت أرضنا هي كوارة القمح ومخزنه وموطنه الذي يضل ذهبياً حتى بعد غياب الشمس . نستطيع العودة إلى الزراعة وضخّ الملايين فيها وخاصةً زراعة القمح ، فحُجة شُحّ المياه لم تعد قائمة مع المواسم المطرية الغزيرة التي شهدناها منذ بضعة سنوات . ولدينا دليل إرشادي في أجدادنا الأنباط الأوائل وحصادهم المائي الذي حيّر علماء الآثار ؛ كيف فعلها الأنباط في وسط الصحراء ، ألا يسري فينا العرق النبطي؟ بالمحصلة ، فعندما تُزرع الشتلة والبذرة في باطن الأرض ، تَستجلب أمطارها بطريقتها ، فقط نزرعها ونُغني : يالله الغيث يا ربي تسقي زريعنا الغربي .

الشباب
سيقتنع أبطال الفيسبوك من الشباب بأن النجومية هي العمل ، وبأن طاقتهم التي يُفرغونها شتماً وبطولات في العالم الوهمي ، هي منجم ذهب لا يَنضب لو توجّه لدائرة الفعل . شبابنا الذين أدركوا هذا الحقيقة ، تألقوا وارتفعوا إلى مصافّ الإنجاز في كل ميدان . بقي أن يلتحق بهم من يتوَهّمون بأن عدد المُشاهدات لربما يصنع منهم أشخاصاً مُهمّين ، فبعد أن تَخْدر أيديهم من الثرثرة على الشاشات ، يستطيعون النظر كيف يصنع الشباب الجديّ ( واقعيّاً ) ثروات من أفكار صغيرة . إن طاقة بذل الجُهد – مهما كان صغيراً – كفيلة بجلب الوَفرة والفُرصة . نجومية الوَهم سُرعان ما تسقط ، وقد رأينا كيف سقطتْ أسماء جامعي الإعجابات ، وكيف ابتذلوا أنفسم في فخّ (البوست) اليومي ، ولا يُرافق بعضهم اليوم سوى خيبة مريرة ، وشريط مضادّ الإكتئاب .
فدونك الميدان يا حميدان .

المُجتمع

أزمة الكورونا ليست هي مختبر الأردنيين الرُحَماء ؛ فلقد عشنا مئات الأزمات ،وصحنا بعالي الصوت "أنقذوا العراق ،أنقذوا سوريا ،أنقذوا اليمن . فمنذ أن غَرّب كايد المفلح العبيدات (بالمعنقية) ليُجابه العدو ، لم يُسجّل علينا جُبن ولا تقصير . نحن الذين تلقفنا الجرحى والمكلومين من كل بقاع العرب ، ألسنا بقادرين اليوم على تَلقُّف بعضنا ، واقتسامِ لُقمة طالما أطعمناها بكرمٍ أصيل لكلَ من قال ( أخ ) ؟ هل سنترك المجال لظهور انقسامٍ اجتماعي على قضايا ما عادت تُهمّ حتى أصحابها ؟ وهل سنتحّد لاسترجاع حقوقنا التي ضاعت في الأسواق المفتوحة والأسعار المتوحشّة ، ونسترجع المحليّ والوطني الطاهر الصافي ؟ هذه الأرض المُباركة الوَلّادة هي أرضك التي يطمع بها الطامعون ، حافظ عليها يا ابن وطني ،واغسل يديك بزيتها المُقدّس .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :