facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ديمــة عقـل .. مصرفية بارزة تحمل رؤية مستقبلية طموحة


03-06-2007 03:00 AM

ديمـة مفلح عقل ... مساعد المدير العام, رئيس مجموعة إدارة المخاطر في البنك الأهلي الأردني , وعضو في ملتقى النساء العالمي _فرع الاردن_ ومقره واشنطن, والذي يهدف الى تمكين المرأة وإكسابها مختلف المهارات التي تؤلها لتبوء مواقع قيادية مهمة, لتثبت أهليتها وقدرتها على القيادة الى جانب الرجل في المجتمعات المحلية, وعلى المستوى العالمي .
تحمل "عقل" التي تنحدر من عائلة مصرفية تعمل في مجال المصارف والبنوك, شهادة الماجستير في العلوم المصرفية ,
مما شكل لها بيئة خصبة وجاذبة للعمل في هذا القطاع, وقد بدأت حياتها العملية مباشرة بعد تخرجها وحصولها على شهادة البكالوريس في الهندسة الكهربائية من الجامعة الاردنية.

تقول "ديمة" في مقابلة خاصة لـ " دريم جوردان " ان حياتها العملية, ودورها الأهم كزوجة وأم لم يثنيها عن تحقيق طموحاتها في متابعة حياتها العلمية ورغبتها في الحصول على شهادة ماجستير أخرى ... فألتحقت بالجامعة البريطانية في الندن وحصلت على شهادة الماجستير الثانية في إدارة الأعمال محققة حلم جديد آخر من أحلامها التي لا تنتهي. لتتحول بعد ذلك بمهنتها المصرفية الى مجال "إدارة المخاطر" الذي كان جديدآ في البنوك الأردنية, والذى يعنى بتقييم جميع الحركات المصرفية داخل البنك لتحقيق اكبر قدر من الأمان والسلامة المصرفية, ومنع عمليات الاحتيال.

تؤكد " عقل " ان المجال مهيأ ومفتوح إمام جميع النساء في الأردن للعمل في الحياة العامة, واثبات ذاتها خاصة ان جميع القوانين والتشريعات تمكن المراة من اخذ دورها في المجتمع, وتحقيق الكثير لها ولوطنها بفضل الرعاية الملكية السامية بالمراة في كافة المجالات.

وأشارت الى ان الدعم الكبير والإهتمام الذي توليه جلالة الملكة رانيا العبدلله بالمرأة الاردنية, والذي يوفر فرص عديدة ومواتية للمرأة لتحقيق ذاتها واثبات نفسها في الحياة العامة .

واوضحت ان هذا الإهتمام ساهم في تغيير النظرة السلبية لدور المراة في المجتمع , وشكل حافزآ لها للنهوض والمشاركة فاصبحت تعمل جنبا الى جنب مع الرجل, وتقبلها المجتمع بكل موضوعية وواقعية .

وبينت اهمية تجسير الفجوة بين المراة الشرقية والغربية من خلال الحوار والتواصل البناء, لتغيير الصور النمطية لدى الطرفين حول مواضيع تتعلق بالإسلام والديمقراطية والنظام التعليمي ودور المرأة, ومستقبل العالم العربي في هذا المجال.
وركزت على الرؤى المستقبلية للعمل العربي والنمط الغربي السائد والصورة المغلوطة عن المراة العربية في مساع لتحفيز الحوار نحو الاحترام المتبادل والتعايش السلمي.
وعن ملتقى النساء العالمي فرع الاردن تقول " عقل " : تاسس المنتدى عام 2003, وهو جمعية خاصة غير ربحية تضم عددا من النساء اللواتي حققن انجازات في القطاعين الخاص والعام, ويحظى برئاسة فخرية من قبل جلالة الملك رانيا العبد الله.
يهدف الملتقى الى تمكين المرأة وتأهليها وإكسابها مختلف المهارات القيادية المختلفة للإرتقاء بها إلى مستويات قيادية عالية من أجل تحقيق مكانة متميزة في المجتمعات المحلية, وعلى المستوى العالمي .

ولإكتساب المزيد من المعرفة, انضمت " عقل " الى برنامج تعزيز المهارات القيادية والتعليم بالملازمة في الملتقى الذي عقد مؤخرا في الولايات المتحدة , واستهدف العاملات في المستويات القيادية بقطاع البنوك والمصارف.

وحول ذلك تقول : "عالج هذا البرنامج قدرتي القيادية كامراة مصرفية من خلال محاور تمثلت في دورات ومحاضرات وحلقات نقاش للتدريب على فض النزاعات ومهارات التواصل وممارسة القيادة وادارة المسار المهني وادارة الموارد البشرية والحاكمية الرشيدة بمشاركة قياديين أردنيين وعالميين ذوو خبرة في مجالات قيادية وعملية."

وتضيف: "خاطب البرنامج طموحاتي كإنسانة وكامرأة وكمصرفية لتركيزه على الجوانب الفردية في معرفة وتطوير الذات, وعمل على إبراز قدراتي بشكل أفضل كامرأة عاملة خصوصآ في مجال التواصل والاتصال مع كل من حولي من رؤساء ومرؤوسين بثقة وفاعلية."

ترى " عقل " ان المرأة الاردنية لا زالت بحاجة إلى دعم أوسع من وسائل الإعلام لإبراز دورها في الحياة العامة كشريك حقيقي الى جانب الرجل في صنع المستقبل, والتركيز على النجاحات النسائية على المستويين المحلي والعالمي, لما يحمله الإعلام من دور كبير في التأثير على الرأي العام.

وحثت على ضرورة وجود برامج توجيه للطالبات في الجامعات الاردنية لتهيئة الطالبات لسوق العمل عند التخرج وإعدادهن بصورة سليمة وصحيحة حتى يكن قادرات على العمل والانجاز.

تقول " ديمة " انها متفائلة بالمستقبل ...وتؤكد ان الطريق مازال طويلآ امامها, فهناك الكثير من الأحلام والطموحات الشخصية التي تسعى إلى تحقيقها ... كما تبدي تأثرها بوالدها مفلح عقل رئيس الوحدة الاستثمارية في الضمان الاجتماعي , وبالدور الكبير الذي لعبه زوجها وعائلتها في دعمها ومساندتها في كل ما حققته من نجاحات في مجال عملها في البنوك وبروزها كمصرفية ناجحة.

بقي أن نذكرما قالته " ديمة عقل " عن الرؤية المستقبلية للبنك الأهلي ..." نسعى إلى تعزيز الموقع المحلي و الإقليمي للبنك الأهلي الأردني، و الإعداد لانطلاقة الانتشار في الأسواق العالمية ,تأكيد الدور الريادي للبنك في تقديم الخدمات المصرفية الشاملة و المتكاملة بمهنية عالية و ربحية جيدة و كفاءة أداء اضافة الى تطوير المقدرة المالية للمؤسسة بما يقلل كلفة التعامل وتحقيق درجة الرضى المثلى للعملاء و الموظفين عن طريق إعتماد تقنيات وأنظمة مصرفية حديثة و متطورة , وتبني أساليب و إجراءات مصرفية دقيقة و مرنة والمساهمة في التنمية الاجتماعية و الاقتصادية الوطنية.



عن "دريم جوردان"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :