facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




للحقيقةِ وجهانْ، والثلج أسودْ


د.شروق أبو حمور
08-06-2020 10:26 AM

*مذكرات أخصائية اجتماعية

غالباً تأخذنا أنصافُ الحقائقْ، ويبهرنا الكذبُ المـُنَمَق، والقليلُ يدرك أن للحقيقةِ وجهان، وجهٌ يرى الظالمُ به نفسه بأعدل صورة، ويرى المظلومُ من خلاله وحشٌ قاتل، والظالم هو المظلوم عند أحدهم، والقاتل هو من أجبره قاتله على ارتكاب الجريمة رغم طيبةِ قلبه وحسن نواياه.

المظلومة كانت في بداية حالتي هذه هي المريضة "شهناز" حيث حضرت إلى غرفة الطوارىء وهي تبلغُ من العمر "٤٢" عاماً نتيجةً لمعاناتها من الرضوض والجروح المترامية على جسدها هنا وهناك، كانت تلك الكدمات ناجمةً عن ضرب الزوج وتعنيفه.
تعالجت جروح المريضة الجسدية، وأصبحت أتابع ندبات قلبها وخدوشه النفسية، وأتعرف على تفاصيل حياتها الإجتماعية، ضمن جلساتٍ متتاليه، تَحَدَثَتْ بها المريضة عن إهانات زوجها لها:
خياناته.
تعاطيه الكحول.
تدخلات أهله ومعارفه.
إهماله لأبناءه ولها.

قدمتُ لها العديدُ من المهارات خلال تلك الجلسات كضبط الغضب، ومهارات التواصل مع زوجها، والتكيف مع وضعها .
كان الزوجُ في حديثها بطلُ القصةِ الظالم الذي تخشى أن يعرف تواصلها معي، وترفض أن أجمعهما معاً ضمن جلسةٍ واحدة.
وانتهت علاقتي بالمريضة بعد أن شعرت بالتحسن، وأنها قادرةٌ على إدارة شؤون حياتها بمفردها، ومتمكنةٌ من إدارة أزمات حياتها إذا ما واجهتها وزوجها.
ومضت شهورٌ على إنهاء علاقتي المهنية بها.

الحالة التالية: حُوِلَتْ لي بعد ذلك للمريض "أحمد" والذي يبلغ من العمر "٥٠" عاماً وكان سبب ادخاله محاولته الانتحار عن طريق تناوله جرعةً كبيرةً من الأدويةِ المختلفة، جلستُ وإياه ليشرح لي يأسه من الحياة، والظلم والقهر الذي يعانيه من زوجته، فهو يعاني:
خيانتها.
تعاطيها الكحول.
تدخلات أهلها ومعارفها.
إهمالها لأبناءها وله.
وأثناء حديثه دخلت زوجته، والتي أذهلتني لأنها "شهناز" المظلومة سابقاً، الظالمةُ الان، المقتولة القاتلة، "شهناز زوجة أحمد".

أدركت عندما سمعتُ من كلاهما أن أنصافَ الحقائق لا تكفي، وأننا نجمل ما نروي كثيراً، لنتراضى مع ذواتنا، ونصالحها ونجملها عند سرد ما حدث.
أدركت بأننا دائماً مظلومون في أعين أنفسنا، وأن المظلوم هو الظالم والظالم هو المظلوم، والكيس الفطن من يستطيع أن يميز بين كلاهما.

أيقنت بأن للحقيقة:
عينان.
وأذنان.
ولسانان.
وقلبٌ لا يعلم خفاياه إلا الله.
ولونٌ أبيض كالثلج وإذا ما أراد البعض بأن يقنعنا بأنه أسود فعل، ولأن شهناز وأحمد كلٌ يغني على ليلاه، ويقول الحقيقة أو ما يرى من وجهة نظره أنها الحقيقة، فهذا يُعَنِف، وهذه الى هاوية الانتحار بزوجها تقذف.
ما كان مني الا أن ألقي السلام على كليهما، بعد أن أنهيت واجبي مع المريض أحمد بطل القصة الحالية، وحولته إلى جهاتٍ نفسية.

وتنبئتُ بأن استقبل لاحقاً حالةً لأبنائهم تروي القصة من زاويةٍ أخرى، فقد تكون للحقيقة ثلاثُ وجوه يكون بها:
- الثلج أسود "شهناز"
- الدخان أبيض "أحمد"
- الجليد رمادي "أبنائهم"

كلٌ يلون الحقائق بفرشاته، وتبقى عقولكم، وضمائركم الحكم.....





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :