facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الذكرى الـ7 على تولي الشيخ تميم بن حمد الحكم


25-06-2020 01:55 PM

عمون - تولى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الحكم في قطر بتاريخ 25 يونيو/ حزيران 2013 بعد تنازل والده الشيخ حمد بن خليفة عن الحكم وبات يُلقب باسم "الأمير الوالد"، وفي الذكرى السابعة على تولي الشيخ تميم مقاليد الحكم، نقدم لكم نبذة سريعة عن الدولة وفقا لما ذكره الديوان الأميري بالبلاد.

تاريخ أسرة آل ثاني:
يعود نسب آل ثاني إلى المعاضيد وهم عشيرة من الوهبة إحدى بطون حنظلة بن مالك من بني تميم، وتشير المصادر التّاريخية إلى أن أجداد آل ثاني هاجروا من أشيقر بمنطقة الوشم في نجد واستقروا في بلدة يبرين إلى الجنوب الشرقي من شبه جزيرة قطر، ومن هناك انتقلوا إلى "اسكك" في جنوب البلاد، ثم ارتحلوا شمالا إلى الرّويس وفويرط، ثم إلى الزبارة حيث ولد الشيخ ثاني بن محمد، إلى أن استقرت الأسرة في الدوحة وتولت الحكم وتأسيس إمارة قطر.


ولم تكن القبائل التي استقرت في شبه الجزيرة القطرية، حتى أواسط القرن التاسع عشر، في وضع سياسي متماسك يساعدها على إقامة إمارة. إلا أن قوة آل ثاني نمت في هذه الفترة واتسعت ثروتهم من تجارة اللؤلؤ وتعزز مركزهم الاجتماعي والمالي، فتمكنوا من توحيد القبائل وقيادة البلاد في ظل ظروف مضطربة تمثلت أساسا في الصراع البريطاني العثماني للسيطرة على المنطقة.

علم قطر:

يتكون العلم القطري من اللونين "الأدعم" (الأحمر الأرجواني) والأبيض، يفصل بينهما تعريج يكوّن تسعة مثلثات متساوية الساقين، وقد عُرفت البرود القطرية قديماً بلونها الأحمر، ونقل ابن منظور في لسان العرب "أن البرود القطرية حُمر لها أعلام فيها بعض الخشونة".

ويرى بعض علماء الآثار أن جزيرة "بن غنّام"، والتي تقع شمال الدوحة بأربعين كيلومتراً، كانت مصدراً للصبغ الأحمر الأرجواني، والذي جرى استخدامه في تلوين المنسوجات والبرود القطرية، وكان الشيخ محمد بن ثاني أول من اتخذ لقطر راية حمراء أرجوانية، وذلك في عام 1851.

شعار دولة قطر:
يحمل شعار دولة قطر مجموعة من المعاني والقيم ذات أبعاد جغرافية وحضارية مختلفة، فهو يعبّر عن التقاء الحياة البرية بالحياة البحرية في تفاعل وانسجام، وهو يتمثل النخيل في عطائه وشموخه، ويستحضر السيوف العربية في عراقتها ومضائها، وفي عزة الجانب وحماية المستجير.
(CNN) .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :