facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الارض في ابعد مسافة عن الشمس السبت


03-07-2020 07:19 PM

عمون - تشير الحسابات الفلكية بأن الارض ستصل إلى أبعد مسافة عن الشمس (نقطة الاوج) يوم غد السبت الرابع من تموز الحالي وعلى مسافة 152 مليون 95 ألف و295 كيلومتر.

وقال الفلكي عماد مجاهد إن "هناك اعتقاد خاطئ بين الناس في أن حر الصيف يعني وجود الارض في أقرب مسافة من الشمس، حيث أن مدار الارض حول الشمس إهليجي وليس دائري تماما بسبب تأثير جاذبية الشمس القمر وبعض الكواكب السيارة فتكون في أقرب مسافة لها من الشمس (الحضيض) في أول شهر كانون الثاني من كل عام حيث تكون الأرض على مسافة 147 مليون و105 آلاف و52 كيلومتر".

وأضاف "تكون الأرض في أبعد مسافة عن الشمس (الأوج) في أول شهر تموز وعلى مسافة 152 مليون و95 ألف و295 كيلومتر، وعليه يكون الفارق بين المسافتين التي تصلهم الأرض في أقرب وابعد مسافة عن الشمس حوالي 5 مليون كيلومتر".

وتابع "ان الاختلاف في درجة الحرارة وتغير الفصول الأربعة ليس بعدها او قربها من الشمس، وانما ميلان محور الارض الذي يبلغ الان 23.5 درجة عن مستوى مدارها حول الشمس، هذا الميلان، يؤدي الى ميلان شمال الكرة الارضية نحو الشمس في تموز وتصبح الشمس شبه عامودية على النصف الشمالي من الكرة الأرضية وحلول الصيف فيها.
وبنفس الوقت يبتعد النصف الجنوبي من الكرة الارضية من الشمس فتبدو الشمس مائلة كثيرا نحو الشمال ما يعني ميلان اشعة الشمس ويدخل في النصف الجنوبي فصل الشتاء".

وبين "ينقلب الوضع خلال فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية في كانون ثاني من كل عام بحيث يميل نصف الكرة الارضية الشمالية بعيدا عن الشمس مما يسبب دخول فصل الشتاء وبنفس الوقت ميلان نصف الكرة الجنوبي للأرض نحو الشمس مما يسبب دخول الصيف هناك".

وأشار "تبتعد الارض عن الشمس بمقدار 15 سم في العام الواحد أي 1500 متر كل 100 سنة وذلك بسبب فقدان الشمس لكتلتها بسبب الاحتراق اليومي وخسارتها من مادتها اليومية".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :