facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




سر التوتر بين ترامب وخبير البيت الأبيض


14-07-2020 10:33 AM

عمون - بعد الحبر الذي سال والهمسات التي انتشرت عن تدهور العلاقة بين الرئيس الأميركي والاسم الطبي اللامع في الولايات المتحدة، نفى ترمب كافة الشائعات، مؤكداً أن علاقة جيدة للغاية تربطه بكبير خبراء الأمراض المعدية أنتوني فاوتشي لكنه لا يتفق معه دائما.

أتى ذلك التوضيح الرئاسي بعد تزايد انتقادات ترمب لمسؤولي الصحة في الحكومة وتوجيهاتهم في الوقت الذي تهدد فيه زيادة مطردة في حالات الإصابة بفيروس كورونا تخفيف قيود العزل العام في مختلف أنحاء البلاد.

وفي الأسبوع الماضي، قال ترامب لقناة فوكس نيوز التلفزيونية، إن فاوتشي ارتكب الكثير من الأخطاء فيما يتصل بالجائحة.

لكنه عاد وأكد مساء أمس الاثنين، أن علاقته "جيّدة جداً" بخبير الفيروسات وعضو خلية مكافحة كورونا في الولايات المتحدة، على الرغم من الانتقادات المتكرّرة التي وجّهها سيد البيت الأبيض سابقا للطبيب المرموق.

وعلى مدى أيام وجّه ترامب انتقادات حادة لفاوتشي الذي حذّر، أحياناً بعبارات فظّة، من أن المسؤولين والمواطنين الأميركيين لم يبذلوا الجهد الكافي في التصدّي للجائحة.

وقال ترامب للصحافيين: "علاقتي بالدكتور فاوتشي جيّدة جداً"، مضيفاً "أجده شخصاً لطيفاً جدّاً. لا أوافقه الرأي دائماً".

وقبل أقلّ من أربعة أشهر من موعد الاستحقاق الرئاسي، قلّل ترامب مراراً وتكراراً من خطورة التزايد الكبير في أعداد المصابين بكوفيد-19 في الولايات المتحدة، الدولة الأكثر تضرراً من الوباء لجهة الإصابات والوفيات مع أكثر من 3,3 مليون إصابة ونحو 135 ألف وفاة.

والأسبوع الماضي، قال إنّ "الدكتور فاوتشي رجل لطيف، لكنه ارتكب الكثير من الأخطاء".

تسرب مجهول
وفي نهاية الأسبوع، سعى مسؤول في البيت الأبيض إلى النيل من مصداقية فاوتشي عبر تسريب مجهول المصدر لصحيفة واشنطن بوست، يفيد بأنّ مسؤولي البيت الأبيض "قلقون إزاء عدد المرات التي كان فيها فاوتشي على خطأ".

كما قدّم المسؤول نفسه قائمة بتصريحات اعتبرها غير صائبة أطلقها فاوتشي.

لكن على الرغم من الجهود للإضرار بفاوتشي، بدا البيت الأبيض حريصاً على التقليل من حجم التوترات.

فقد أكدت المتحدثة باسم الرئاسة كايلي ماكيناني أمس أيضا أنّ ترامب لا يزال "بالتأكيد" يقدّر رأي خبير الأمراض المُعدية. وأضافت أنّ "الدكتور فاوتشي واحد من كثر يقّدمون النصائح في خليّة الأزمة".

من جهته، أعلن فاوتشي أمس أن الزيادة الكبيرة الحالية في الإصابات ترجع إلى أن الولايات المتحدة لم تطبق العزل العام كاملا للقضاء على تفشي المرض. وأضاف في مقابلة مع (ستانفورد ميديسين) "لم نطبق العزل العام كاملا، هذا هو سبب زيادة أعداد الإصابات."

كما قال "بدأنا في النزول ووقتها بقينا عند مستوى كان عاليا بدرجة كبيرة في الحقيقة، نحو 20 ألف إصابة في اليوم. ثم عندما بدأنا في رفع قيود العزل العام شهدنا الزيادات الكبيرة التي نراها اليوم، ونحن نتحدث، في كاليفورنيا... وفي أريزونا وفي تكساس وفي فلوريدا وعدة ولايات أخرى".

وكان الخبير الأميركي الذي ذاع صيته خلال الأزمة الصحية التي يعيشها العالم برمته، انتقد الأسبوع الماضي مع تزايد الإصابات في جنوب الولايات المتحدة وغربها، المسارعة إلى إنهاء تدابير الإغلاق في عدد من الولايات ولامبالاة كثر من الأميركيين. والخميس قال الطبيب "عند مقارنتنا مع دول أخرى، لا أعتقد أنّه يمكن القول إنّنا نقوم بعمل رائع".

العربية.نت





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :