facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





اليوم العالمي للعسر .. تعرف على أشهر من استخدم اليد اليسرى


13-08-2020 09:29 PM

عمون - يصادف 13 آب اليوم العالمي للعسر، الذين يمثلون 10 بالمئة من سكان عالم، ويمثلون المبتكرين والفنيين، بالمقارنة بأصحاب اليد اليمنى من العلماء.

ووفقا لدراسة أجرتها جامعة "هارفارد" فإن الأطباء الجراحين، والباحثين الأكاديميين، وعلماء الرياضيات، كانوا معظمهم من مستخدمي اليد اليمنى، بينما وجدت أن المعماريين والفنانين والموسيقيين، لديهم النسبة الأكبر من العسر.

كما أظهرت دراسة أخرى أجرتها "هارفارد"، أن العسر أقل حظا من الناحية المادية، حيث يتقاضى العسر راتبا أقل بنسبة 10 إلى 12 بالمئة من نظرائهم اليمينيين.

كما كشفت بحوث طبية في 2014، أن العسر يكونون عرضة أكثر لارتفاع ضغط الدم، والخرف، وحتى الوفاة المبكرة.

وعلى الرغم من قلتهم، شهد العالم العديد من الشخصيات المؤثرة التي استخدمت اليد اليسرى حياتها، ومن بينهم أكبر رجال الأعمال، ورؤساء دول سابقين.

ومن بين أبرز العسر، اثنين من أغنى رجال العالم، وهم الأميركيان بيل غيتس، مؤسس شركة مايكروسوفت، ومارك زوكربيرغ، مؤسس موقع فيسبوك، وفقا لصحيفة "غارديان".

ومن أبرز الشخصيات التاريخية التي اعتمدت على اليد اليسرى، الجنرال الفرنسي نابليون بونابرت، والإمبراطور الروماني يوليوس قيصر، والمبتكر الأميركي هينري فورد، والفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي، والعبقري ألبرت آينشتاين، الذي كان يتقن كذلك العمل بيده اليمنى.

أما في عالم الرياضة، فاشتهر الأسطورة الأرجنتينية دييغو مارادونا كونه أعسر.

وفي عالم هولييود، تشمل قائمة العسر توم كروز، وروبرت دي نيرو، وبراد بيت، وأنجيلينا جولي، وسيلفستر ستالون، وجوليا روبرتس، وجيم كاري، بالإضافة لآخرين.

أما في السياسيين، فاشتهر الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما كونه أعسر، وكذلك الزعيم البريطاني السابق وينستون تشيرشتل، ومثله حفيد ملكة بريطانيا، الأمير وليام.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :