facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





هل يحق لمنتسبي خدمة العلم المشاركة في الانتخابات؟


22-09-2020 12:08 PM

عمون - ضياء الطلافحة - قال رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة، الثلاثاء، إن المكلفين لخدمة العلم من مواليد 1995 والذي ستنطبق عليهم شروط الالتحاق بخدمة العلم، لن يحق لهم الاقتراع في الانتخابات النيابية.

وأكد الكلالدة لـ عمون، أن أي مواطن يلتحق في إحدى الأجهزة الأمنية لا يحق له الاقتراع في الانتخابات بحسب القانون، مشيرا إلى أن المكلفين لخدمة العلم يتم التعامل معهم كمجندين؛ وذلك في حال إنتسابهم قبيل إجراء الانتخابات.

وأضاف، أن القوات المسلحة بدأت بإستدعاء المكلفين لخدمة العلم، وبالتالي من شروط التجنيد تسليم الهوية المدنية، ما يفقد المكلفين حق الاقتراع.

وعن وصول قائمة بأسماء المكلفين لمستقلة الانتخاب، أكد الكلالدة أنه من المبكر اعداد القائمة كون شروط خدمة العلم تخضع لاعتبارات كثيرة منها عدم عمل المكلف واجتياز الفحوصات الطبية، لذلك لن تتخذ الهيئة أية إجراءات بخصوص مواليد 1995 الى حين اتضاح الرؤية.

ولفت الكلالدة الى ان نسبة كبيرة من مواليد 1995 لن تنطبق عليهم شروط الالتحاق، الأمر الذي سيتيح لهم حق الاقتراع بالانتخابات والادلاء بأصواتهم لاختيار من يمثلهم في مجلس النواب.

وكان مصدر مسؤول قد كشف لـ عمون عن افتتاح دورة التدريب في الأول من شهر تشرين الثاني، ما لم يتم اية تغيرات جديدة.

وأضاف المصدر، أنه تم تسليم الحكام الإداريين القوائم الخاصة بأسماء المكلفين المستهدفين لخدمة العلم؛ وذلك لغايات التواصل معهم وابلاغهم بانهم ممن وقع عليهم الاختيار.

وكانت القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية- الجيش العربي – مديرية شؤون الأفراد/ شعبة التعبئة والجيش الشعبي أعلنت بأنه يتوجب على جميع الأردنيين ( الذكور ) من مواليد عام 1995 مراجعة الحكام الإداريين في المحافظات والألوية أو مديريات الأمن العام والمراكز الأمنية او فروع التعبئة والجيش الشعبي في المحافظات أو على موقع القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي (jaf.mil.jo) وعلى الرابط الالكتروني (ms.jaf.mil.jo) للتأكد من شمولهم بكشوفات خدمة العلم للدفعة الأولى.

وأكّدت القيادة العامة على المطلوبين مراجعة المركز العسكري للتجنيد/ خو للسير بإجراءات التجنيد لخدمة العلم وكل من يتخلف عن المراجعة تطبق عليه العقوبة المنصوص عليها في قانون خدمة العلم والخدمة الاحتياطية رقم(23) لسنة 1986 وتعديلاته.

وزير العمل نضال البطاينة كشف ان خدمة العلم ستكون الزامية للذكور الأردنيين استنادا لأحكام المادة 3 من قانون خدمة العلم لسنة 1986 وتعديلاته، مضيفا أن مدة الخدمة ستكون 12 شهرا.

وبين البطاينة بأنه سيتم مزج المكلفين من مختلف المحافظات في مواقع التدريب وهذا بحد ذاته سيحقق مكاسب عدة، وعن الحوافز أوضح البطاينة بأن المكلف سيمنح طول فترة الخدمة راتبا شهريا مقداره 100 دينار.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :