facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





كورونا آغا والتربية والجامعات


د.مهند مبيضين
27-09-2020 12:20 AM

عمليّاً كان لا بدّ من تأخير التحاق الطلبة في المدارس والاكتفاء بالتعلم الالكتروني، وتاخير التعلم الوجاهي الدراسي، لحين كشف سيناريوهات الانتشار الوبائي. والاكتفاء بالتعلم عن بعد ليس بديلاً كاملا عن المدرسة، لكن الامكانيات الآن أفضل والقدرات اكثر مرونة والخبرة التي تشكلت أحسن بكثير لدى كوادر وزارة التربية والتعليم.

في الشهر الأول من التحاق الطلاب بالمدارس زادت الحالة الوبائية بشكل كبير، واغلقت عشرات المدارس، وكان ممكن تلافي هذا الوضعية بالتعليم عن بعد، وقد يرد قائل لكن أيضاً التعليم المدرسي او حق الذهاب للمدرسة واجب من قبل الدولة، وهو مسألة أخلاقية وذات بعد حقوقي انساني.!

أقول إن رئيس وزراء بريطانيا برر قرار عودة المدارس في بلده بهذا المنطق، وهو الحديث عن الحق الأخلاقي في التعلم، ونحن لا نتحدث عن حرمان من التعليم، بل نتحدث عن حالة وبائية متعاظمة، والكل يعرف ما الفرق بيننا وبين بريطانيا.

نحن نتحدث عن عام صعب على الكل، وليست وزارة التربية وحدها في الميدان، فالجامعات أيضا والتعليم العالي في مواجهة محتومة، ويجب التريث بالعودة وجاهياً، وقد بين وزير التعليم العالي أن الخيارات ما زالت مفتوحة، لكن مجلس التعليم العالي حسب تصريحات الوزير تحدث عن خيارات تعليم هجينة ومدمجة، وقد عملت الجامعات بها وقياساً بالوضع العام لمالية الجامعات ومنصاتها وقدراتها الراهنة او التي واجهت بها، تظلّ الأمور جيدة.

لكن خطورة الجامعات مع كورونا آغا، أعظم من المدارس، في المدرسة يجلس الطالب بصف واحد، ويكون من قرية او حي او محيط مناطقي محدود جغرافيا، وداخل المدينة الواحدة، امّا في الجامعات ينتقل الطالب من كليّة لكليّة ومن منطقة لمنطقة ومن مدينة لمدينة، وبالتالي وحكماً فإنّ فرص الانتشار للوباء عبر طلاب الجامعات كبيرة.

لكن السؤل قد يقال ما العمل، أنا اعتقد ان المبالغة في التحرز الأولي لإدارة الأزمة كان من البداية يشوبه عناد مع الطبيعة، فالبلد لا يمكن اغلاقها امام العالم، وفي ظل امكانيات واقتصاد هشّ، واليوم تتجلى الحالة الوبائية لتخرج عنا لجنة الأوبئة الوطنية وتعلن فقدان السيطرة على البؤر، وهنا نحن نتحدث البدايات في الحالة التصاعدية وطنيا. ولربما يمكن القول إن اعتماد ما اعتمد عند دولة من نفس مستوانا الديمغرافي هو الأفضل. مع التشديد على دور المواطن وتطبيق القانون بحزم على مخالفي إجراءات السلامة المطلوبة، وبدون ذلك سيبقى كورونا آغا يتمدد دون سيطرة.

الدستور




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :