facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




رصد صاروخ هارب من مهمة لـ"ناسا" بعد 54 عامًا من فقدانه


13-11-2020 11:28 PM

عمون - رصد العلماء صاروخ ”أطلس سينتور“ الذي فُقد منذ 54 عامًا خلال مهمة متجهة للقمر.

كانت قد أطلقت ناسا مركبة Surveyor 2 إلى القمر في عام 1966، وتسببت مشكلة أثناء الرحلة إلى فقدان المركبة الفضائية.

وتم التقاط الصاروخ الذي ساعد في توجيه المركبة الفضائية المنكوبة خارج مداره حول الشمس، ومن المتوقع أن يصبح قمرًا صناعيًا مؤقتًا خلال الأسابيع أو الأشهر القليلة المقبلة، حتى يفلت في النهاية من الجاذبية الأرضية ويعود مرة أخرى إلى المدار الشمسي.

تم رصد الصاروخ في أيلول من قبل علماء الفلك في وكالة الفضاء الأمريكية ”ناسا“ بواسطة تلسكوب Pan-STARRS1، وكان يتبع مسارًا طفيفًا ولكنه منحن؛ وهي علامة على قربه من الأرض.

وافترض العلماء في البداية أنه كويكب وأطلق عليه مركز الكواكب الصغيرة اسم SO 2020 وهي تسمية قياسية لكويكب.

وبعد التدقيق والملاحظات الإضافية، أدرك باحثو مختبر الدفع النفاث أنه كان صاروخًا معززًا يعود إلى السنوات الأولى من سباق الفضاء.

وكان قد تم إطلاق مركبة الهبوط Surveyor 2 باتجاه القمر في 20 أيلول 1966 على صاروخ أطلس – سنتور، وكانت المهمة تهدف لاستكشاف سطح القمر قبل مهمات أبولو التي أدت إلى أول هبوط مأهول على سطح القمر في عام 1969.

وبعد وقت قصير من الإقلاع، انفصلت المركبة عن الصاروخ وفقدت السيطرة على المركبة الفضائية بعد يوم واحد واصطدمت المركبة الفضائية بالقمر جنوب شرق فوهة كوبرنيكوس فيما اختفى الصاروخ في مدار غير معروف حول الشمس.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :