facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




قِنديل الكورونا


اكرام الزعبي
31-12-2020 12:29 AM

أضاء علينا هذا الفيروس (المُجنّد) كلّ الزوايا المظلمة في حياتنا كأفراد ودول ؛ أما من لم ينل حِصّتَه من الضُوء فمرَدُّ ذلك الى ضعفٍ في بصرِه ، أو نقصٍ في وعيِه . وكم تمنيتُ كمُحِبّة للبيئة لو كان الفيروس هو فعلُ " احتجاج " الطبيعة على التلوّث ، لكنّه كان استجابةً لإطلاق شبكة الجيل الخامس اللازمة لتغيير العالم وتهيئتِه ليشهد الثورة الصناعية الرابعة عبر المُستشفيات .

وبمنطق البقاء للأقوى ، فلقد حصدَ الفيروس بطريقه كبار السن والمرضى ، وكأنه يتواطأ مع صانعيه ليُبقي على الشباب "مُشغليّ " الثورة التكنولوجية التي بدأت بالفعل ، فهناك بيوت تُبنى بعشرين ساعة ، وهناك مجسمات كاملة تخرج من الطابعة ثلاثية الأبعاد وكأنها أُمٌّ تضع مولودها الكامل ولكن بلا روح ! وهناك مدن - بل وبلدات - قد بدأت تصنع بالفعل ما احترفت الصين صنعَه منذ عقود .

هذه التطورات ممتازة وستصُب بمصلحة البشرية (إذا) روعيتْ الرّحمة والأخلاق في توزيع مُخرجاتِها ، وإذا لم يتسابق عليها من وصَفَتْهم تيريزا ماي "بالعصابات الشيطانية " ، وهذا الوصف لم يخرج من عندنا نحن الشعوب المُتهمة بعقدة المؤامرة ، بل خرج ممن كانت أكبر صانعة قرار في بريطانيا ، وأمام مجلس العموم .

لكن الجميل أن الفيروس جعلنا نُدرك كدول عربية أننا عُدنا الى عصر المحميات ، وكَشَف كل ما كان مُخبأً في النوايا ، ووضعَنا في مواجهة مباشرة مع كل ما ينقصنا من الفكر إلى الزراعة . ففي حين كان الفيروس موجة قاتلة للتمهيد لواقع تكنولوجي جديد تماماً ، أعادنا دون قصد إلى بدَهية الرجوع لأقدم فِعل حضاري ؛ بل لما رسّخ الحضارات وثبتّها وهو فِعل الزراعة .

أما المجتمعات ، فلقد أدركتْ فعلياً ما تَحدّث به الحُكماء والأنبياء من أولوية الترابط العائلي ، وتقديم العلاقات الإنسانية على الركض المحموم خلف المال والألقاب . من هُنا تفسّخت بعض البيوت ، والتأمت أخرى ، وتفرّقت بعض الزيجات ، وعادت أخرى ، وفشلت حُمَى الإقتناء لصالح ما هو حقيقيّ وأصيل .

قدّمتْ لنا فترات الحجر المنزلي الفُرصة الفريدة لرؤية ذواتِنا من الداخل ، ومعرفة ما هو الشيء الذي نفتقد له كأفراد ، وكم كان بعضنا كالقِط يجري خلفَ ذيله . عرفنا من يُحبنا بكامل نقصِنا ، ومن يُحبنا نفاقاً لبعض قُوتَنا ، وجرّبنا استفاقات هائلة من الوعي الرَوحانيّ المُشرق، فَمَنحَ قنديل الكورونا الفُرصة لِمن فًهِم الدّرس، كي يتوَهَّجْ.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :