facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





مشاكل المرأة الصحية في سن الأربعين


28-01-2021 10:53 AM

عمون - إذا كنتِ قد اهتممتِ بصحتكِ في العشرينيات والثلاثينيات من العمر، فإنَّ بلوغ سن الأربعين ليس بالأمر الكبير، وما كان مصدر قلق في العشرين قد لا يكون بالضرورة مصدر قلق في الأربعين؛ لأنَّ جسم المرأة يخضع لبعض التحولات خلال الأربعينيات من عمرها، على سبيل المثال يتباطأ التمثيل الغذائي، وقد يبدأ هرمون الإستروجين في التلاشي.

وقد تناولت منظمة الصحة العالمية في تقرير لها أهم المخاطر الصحية التي تواجه النساء فوق سن الأربعين، وفقاً لصحيفة "الإندبندنت"، فتعرّفي إليها في الموضوع الآتي:

أمراض القلب

عادات الأكل السيئة تسبب امراض القلب

هل تعلمين أن أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة لدى النساء فوق سن الأربعين؟ إذن أنت تحتاجين إلى معرفة علامات وأسباب أمراض القلب؛ حتى تتمكني من أن تصبح مهددة لحياتك. يمكن لعوامل مثل عادات الأكل السيئة وقلة النشاط والتدخين أن تسبب أمراض القلب، وتزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

نقص فيتامين دي D

نقص فيتامين"د" يسبب الاكتئاب والاضطراب

يمكن أن يكون نقص الفيتامينات مشكلة في جميع المراحل العمرية، ومع تقدم النساء في السن، يصبح نقص الفيتامينات أكثر شيوعاً، ويمكن أن يكون سبباً للعديد من الأعراض والمشاكل الصحية. ولعل نقص فيتامين دي D يعتبر الأكثر انتشاراً، ويمكن أن يساهم في زيادة فقدان كتلة العظام (فوق سن الأربعين، يحدث هذا للنساء بشكل طبيعي، لكن نقص فيتامين ديD يسرع المشكلة)، مما يؤدي إلى مشكلة هشاشة العظام. كما تمَّ ربط انخفاض مستوى فيتامين ديD بالاكتئاب والاضطراب العاطفي الموسمي.

سرطان الثدي

يزداد خطر إصابة المرأة بسرطان الثدي بعد سن الأربعين. يمكن أن تساهم العديد من العوامل، مثل النظام الغذائي السيء ونظام الحياة الخامل والبيئة الملوثة والتدخين، في احتمال الإصابة بسرطان الثدي، ولكن العمر هو أيضاً عامل مهم. هذا يعني أن فحوص الثدي المنتظمة، سواء التي تجريها بنفسك أو التي يقوم بها الطبيب، مهمة للغاية. كما من المهم إجراء الصورة الشعاعية مرة كل عام للكشف المبكر عن سرطان الثدي، حيث تكون حظوظ النجاة من المرض كبيرة.

الجلطات الدموية

فوق الأربعين أكثر عرضة للإصابة بجلطات الدم

يمكن أن تكون جلطات الدم مشكلة في أي عمر؛ والنساء فوق سن الأربعين أكثر عرضة للإصابة بها، علماً أنّ الكثير لا يتعرف على العلامات إلا بعد فوات الأوان. إذا كنتِ تعانين من تورم أو ألم في الساق، فيجب عليك فحصها في أسرع وقت ممكن، خصوصاً إذا كان هناك احمرار ودفء عند اللمس أيضاً. إذا كانت هذه هي الحالة، اذهبي إلى قسم الطوارئ أو الطبيب للتأكد.

مرض السكري

إنّ خطر الإصابة بمرض السكري يزداد بشكل كبير مع التقدم في السن، خصوصاً بعد سن الأربعين لدى النساء. ومرض السكري هو القاتل السادس في الترتيب لدى النساء؛ لذلك يصبح من الضروري التنبّه إلى الحفاظ على وزن صحي وتناول العناصر الغذائية الصحية والإبتعاد عن الدهون والوجبات الغنية بالسكر والتدخين، مع ممارسة الرياضة خصوصاً رياضة المشي، لمدة نصف ساعة يومياً على الأقل.

سن اليأس أو مرحلة ما قبل انقطاع الطمث

تؤثر مرحلة "ما قبل انقطاع الطمث"، على صحة النساء من خلال مجموعة من الأعراض، وعادة ما تتوقف الدورة الشهرية في سن الخمسين لدى غالبية النساء. اسألي طبيبك ولا تخجلي حول كيفية إدارة جميع أعراض انقطاع الطمث، فالأدوية باتت متوفرة. ومن المهم أن تحمي نفسك من أمراض القلب والسكري وهشاشة العظام باتباع ما يلزم.

هشاشة العظام

80% من النساء يصبن بهشاشة العظام

هشاشة العظام هي مشكلة نسائية إلى حد كبير، فمن بين جميع حالات هشاشة العظام في العالم، 80 في المائة منهم من نساء. ويعتبر فقدان العظام جزءاً من التقدم في السن، ويمكن أن يصل فقدان العظام فوراً بعد انقطاع الطمث إلى ذروته. المفتاح هو الاعتناء بنفسك وأنت على أبواب سن اليأس، والتأكد من حصولك على فيتامين دي D، وممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي. وإذا كانت لديك عوامل خطر وراثية، فقومي بفحص كثافة العظام.
(سيدتي)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :