facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




دور السيدات في دعم السياحة الداخلية


تهاني روحي
27-07-2021 01:31 AM

تحديات كثيرة تقابلها فرص واعدة للسياحة في الأردن، إلا أن شابتين قررتا دعم السياحة المحلية بطريقة ريادية ودعم وتمكين المجتمعات المحلية الحاضنة للسياحة، ورأت شبكة نساء النهضة بأنه يجب إلقاء الضوء على تلك النماذج حتى يتشجع الشباب للولوج الى هذا القطاع ودعمه بطرق مبتكرة. الأختان سحر ودعاء برقاوي أسستا تطبيق «سواح» وهو تطبيق وموقع مبتكر، متنوع، ومشوق ويستهدف فئة الشباب سواء من داخل او خارج الأردن.

لا شك بأن دور السيدات مهم جدا لدعم قطاع السياحة فيما بعد الجائحة، فهناك احتياج لسيدات متطوعات يقدمن خبراتهن في التسويق والابتكار لسيدات المجتمع المحلي، كما ان المرأة تدعم بنات بلادها بأن تقرر اصطحاب اسرتها لاستكشاف مدن الأردن الجميلة بما توفر لهم خيرات الأرض من مأكولات يتذوقونها ثم يشترون بعض المحاصيل والمونة المحضرة بيتيا. بالاضافة الى ان المهم كيف نقنع السائح بأن يأتي إلينا بالرغم من التحديات التي فرضتها ظروف الجائحة على العالم أجمع. فالاهمية الآن تكمن في التركيز على المورد البشري ليكون سفيرا للسياحة لبلاده، كما علينا نحن كأردنيين ان نتوجه لدعم المنتج المحلي سواء أكان مرفقا سياحيا أم منتوجات وهذا يستدعي العديد من التطمينات التي يحتاجها السائح، أبرزها الاجراءات السهلة للمرافق السياحية ابتداء من دخول المطار وترحيب أهل البلد المضيف بدون مبالغة في رفع الاسعار امام السائح الاجنبي بالاضافة الى الحماية الامنية والصحية خوفا من انتقال عدوى فيروس كورونا، وبالطبع هذا يستدعي اعادة بناء الثقة بقرارات المؤسسات الصغيرة والمشاريع الابتكارية عبر التطبيقات الالكترونية لانها سترفد أيضا قطاعات سياحية مهمة ومهمشة.

وقد كشفت الجائحة مدى اهمية التركيز على السياحة الداخلية، خاصة في الأوقات التي كانت الاغلاقات مشددة ما بين الدول للسفر، ولكن كيف نسوق مرافقنا السياحية للعائلات الأردنية باسعار معقولة هو السؤال الأصعب.

ان الثقة بالسياحة الداخلية بعد أزمة كورونا لن تتحقق الا باحداث تغييرات عميقة على جميع المستويات، سواء على مستوى الأدلاء السياحيين والحد من الجشع في بعض الاحيان، وجودة المنتج وتغليفه وتسويقه بطريقة مبتكرة، بالاضافة الى العامل المهم وهو نظافة المرفق السياحية، وضمان عدم التحرش بالنساء والفتيات. فهناك العديد من السيدات المنتجات يستطعن ان يروين للأجيال الصغيرة قصة الصوف والنول في صناعة السجاد اليدوي ويتحدثن عن قصة الفسيفساء التي تشتهر بها بعض مدن الجنوب ويسمحن لمن يريد تجربة عمل قطعة كميدالية فسيفسائية من صنعه تحت اشرافهن ليقتنيها. وفي غياب سياحة المؤتمرات والسياحة العلاجية والدينية والثقافية والمهرجانات أيضا بعضها يعود بسبب الجائحة، اذن هي ثقافة يجب ترسيخها بأن تكون السياحة الداخلية جزءا من اسلوب حياتنا بحيث لا نقضي عطل نهاية الاسبوع في المنازل او الزيارات، وان تستبدل بالتنزه والتوجه الى مدن الأردن المترامية الاطراف والجميلة في طبيعتها البكر وان نتيح لانفسنا فرصة الاكتشاف والاستكشاف. ستنجح السيدات في ترسيخها.

(الغد)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :