facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إشراق القمر في "التربيع الأخير" يزين سماء منتصف الليل


30-07-2021 11:41 PM

عمون - قالت الجمعية الفلكية بجدة إن القمر سيشرق في طور التربيع الأخير بعد منتصف الليل.

وسيبقى القمر يزين السماء لبقية الليل وسيكون من أجمل المناظر رصده عالياً في السماء بالتزامن مع بداية شروق شمس السبت وهي فرصة مثالية للتصوير.

وقال رئيس الجمعية الفلكية، المهندس ماجد أبو زاهرة: "بعد ذلك سيصل القمر لحظة التربيع الأخير هذا الشهر يوم السبت 31 تموز عند الساعة 04:16 مساءً بتوقيت السعودية ( 01:16 مساءً بتوقيت جرينتش) ويكون قطع ثلاثة أرباع مداره حول الكرة الأرضية".

وأضاف: "القمر يدور حول كوكبنا مرة كل أربعة أسابيع وتكون النتيجة دورة أطواره من الاقتران و التربيع الأول مرورا بالأحدب المتزايد ثم البدر المكتمل وبعد ذلك الأحدب المتناقص ثم التربيع الأخير ويعود إلى الاقتران مره كل 29.5 يوم ، وهذه الحركة تعني أيضا بأن القمر يتحرك سريعا عبر السماء، فمن ليلة إلى الليلة التالية يقطع القمر 13 درجة، وهذا يجعل القمر يشرق ويغرب متأخرا بحوالي الساعة كل يوم".

وأشار إلى أنه خلال بضعة أيام مقبلة ستتقلص المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء إلى ان يُرصد كهلال قبل فترة وجيزة من شروق الشمس استعداداً لوصوله منزلة الاقتران لشهر محرم 1443.

وتعد فترة التربيع الأخير -حيث يظهر نصف القمر مضاء ونصفه الأخر مظلم- الوقت المثالي لرصد تضاريس سطحه بواسطة المنظار أو التلسكوب، وذلك لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جدا خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب المضيء والجانب المظلم نظرا لتداخل الضوء والظلال مما يعطي منظرا ثلاثي الأبعاد.

(العين الاخبارية)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :