facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




صدور كتاب جديد بعنوان حكايات شعبية من الرمثا


31-10-2021 06:57 PM

عمون - صدر حديثا عن وزارة الثقافة ضمن مشاريع مئوية الدولة، كتاب جديد بعنوان "حكايات شعبية من الرمثا"، من تأليف وإعداد الشقيقتين الكاتبتين عيدة وحمدة هربيد الزعبي.

واحتضن الكتاب بين دفتيه 34 حكاية شعبية توزعت على 148 صفحة من القطع الصغيرة،جرى جمعها من خلال الاستماع إليها وتسجيلها مباشرة من المسنين وكبار السن، بعضهم غادرنا وآخرون ما يزالون على قيد الحياة.

ويهدف الكتاب إلى حفظ وتوثيق الحكايات الشعبية في لواء الرمثا لحمايتها من خطر التلاشي والاندثار، باعتبارها مخزونا ثقافيا ثريا ينتقل من جيل إلى جيل عبر القص الشفهي من كبار السن، فيتوارثها الأبناء من أمهات وآباء من الأجداد، ثم ينقلونها إلى الأبناء والأحفاد.

وقالت الزميلة حمدة الزعبي مؤلفة الكتاب "إن الأدب الشعبي، بمختلف أشكاله وفنونه من حكايات وقصص وشعر وحكم وأغانٍ، ينتقل من جيل إلى جيل، وعادة يكون مهددا بالانقراض، لذا وجب علينا تدوينه وحفظه ورعايته من قبل المعنيين، بهدف الاستفادة منه مستقبلا".

وبينت أن مقدمة الكتاب تضمنت شرحا مختصرًا عن الحكايات الشعبية وأنواعها، مبينة أهمية دورها في تعزيز القيم الإنسانية، وتصويب سلوكيات الفرد لصالح الجماعة والاستقرار والأمان الاجتماعي العام.

وأشارت الزعبي إلى أن حكايات الكتاب تشترك في نبذ الطمع والأنانية والجشع والعادات السيئة، كالكذب والاستفراد بالرأي والظلم والقهر وحب التملك المفرط، لتؤكد أهمية التحلي بأخلاق الرضى والإخلاص والقناعة والصدق والمشورة وتقبل الرأي الآخر.

واشتملت صورة غلاف الكتاب على لوحة للفنان شادي غوانمة، مثلت المرأة الرمثاوية بزيها الشعبي الدارج حتى اليوم، وهو الثوب الأسود والشنبر والبشكير الألماني.

يشار الى أن الحكايات الشعبية تعتبر في تاريخها، وسيلة للتواصل بين أفراد المجتمع قديمًا، وهي ذاكرة الشعب المتجددة، والتي تنتقل عبر الأزمنة والعصور، وهي معرضة للزيادة أو النقصان في تسلسل أحداث قصصها.

(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :