facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




بنات عمان والانتخابات المقبلة


عمر كلاب
11-07-2010 06:02 AM

في عرضها المبدع لذاكرة عمان على لسان بناتها ، قدمت الدكتورة عايدة النجار ما يكفي لاستحضار الذاكرة العمانية نسويا بعد ان ساهم قبلها الراحل زياد قاسم في ابناء القلعة باستحضار الذاكرة السياسية للمدينة فيما انحاز العماني السعودي عبدالرحمن منيف الى سيرة مدينته التي ستحتضن متحفه قريبا.

على ابواب الانتخابات النيابية وفي موسم التحضير والتأهب تتحرك في شوارع عمان قوافل انتخابية بمعظمها ذكورية وما زالت عمان غائبة عن المشهد منذ ان غابت توجان فيصل ، فقد نجحت عمان في فتح كوة في جدار ذكورية النيابة لكنها ندمت على ذلك لاحقا فصارت النيابة النسوية عبر الكوتا للمحافظات لخلل في نظام الكوتا نفسه هذا الخلل الذي استدركه القانون الحالي ، وبتقصير من بنات عمان ايضا.

كتاب الدكتورة النجار يعيد الى الوجدان صورة المرأة التي وضعت قدمها على اول الطريق في خمسينيات القرن الماضي وكافحت وسط واقع ذكوري متسلط لتبدع وتضع بصمة حضورها ، على امل ان تلتقط الاجيال القادمة الفرصة للبناء على مسار الرائدات. ويبدو ان ذكورية عقل المرأة تغلبت على واقعها واحلامها فعادت الى الخلف واكتفت بنشاطات جندرية معزولة عن السياق المجتمعي فقضية المرأة قضية مجتمع وليست قضية جنسوية.

ما يلفت في كتاب الدكتورة النجار ان المرأة نزعت حقها واستثمرت انفتاح الدولة على التعليم ، دون اغفال لدور الرجل في الخمسينيات وتحديدا اولئك الرجال المخلصين لفكرة العلم والتطور فكانت مساحتهم حاضرة في كتابها ولم تسقط دورهم واثرهم في دعم حركة المجتمع القائم على تطوير المرأة والرجل معا ونجحت في نقل صورة المشهد بأمانة.

الان ونحن في اتون العملية الانتخابية نطمح الى ان تبادر نساء فضليات لاعادة العجلة الى الدوران دون ترك المجال لدخلاء العمل العام او النشاط الاقتصادي للتفرد بالترشح من الجنسين ، ولا ابالغ ان قلت ان ثمة اسماء بعينها نطمح الى ان تعود الى المشهد عبر بوابة البرلمان وسنكون فرحين لو ساهمنا بتعليق يافطة انتخابية للسيدة ليلى شرف ومثيلاتها من النساء اللواتي نجحن في تطوير نظرة المجتمع الى دور المرأة ومكانتها عبر بوابة الاداء المحترم والمواقف الصلبة ، واطمح الى ان نرى نائبات وطن فزن على المقاعد المفتوجة كما فعلت فلك الجمعاني وغيرها.

عمان وبناتها اللواتي نجحن في تمزيق شرنقة الحرملك ودخلن الى ساحة العمل العام في الظرف الصعب ، لن يعجزن عن اعادة انتاج دورهن وخلق التوازن في الزمن المنفتح قليلا اذا ما استنهضن تاريخ بنات عمان حسب كتاب النجار المهم جدا دون مبالغة.

omarkallab@yahoo.com

الدستور





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :