facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




في آذار ستنهمر انتخابات المجالس والأمطار


د. عائشة الخواجا الرازم
25-12-2021 12:06 AM

ها نحن ننتظر آذار في العام القادم، إن شاء الله .

وسنرى الخير يهطل والمطر ينهمر بقدر نوايا القلوب التي ستعمل وتصلح وتجهد لإسعاد الوطن والمواطن. في البداية أعتقد أن اختيار شهر آذار يحمل في طياته تفاؤلا واستبشارا.

فلن اتحدث عن الانتخابات ونزاهتها كما يفرض جمال وبهاء وخيرات آذار ، ولكن سأتقدم لآذار بالتهنئة على ثقة الهيئة المستقلة للانتخابات بصفاء قلبه.

وسأتحدث عن أجمل شهر أحبه، فهو الأجمل والأزهى في أشهر السنة، وهو الشهر الثالث المحبوب في الكرة الأرضية، فيه واحد وثلاثون يوماً.

وكان شهراً محبوباً بين أشهر السنة مكرساً موهوباً للإله آشور، الذي يسمى أبو الآلهة، سمي (هذر ) بعد التحريف ولفظ الأمم مثل الآشوريين، فأصبح بعد أن كان( جذر) أصبح هذر ، وأصبح في عصرنا عند بعض رعاة الأوطان (هدر ) .

وهو اليوم وفي زماننا أصبح ( آذار ) .

سبحان الله.. وأنا أرى بأن التسمية سواء أكانت هذرا أو هدرا أو ( آذار ) بعد أن تابعت ولحقت التطور في التسمية بأنها لا بد منبعثة من ( جذر ).

ورأيت بأن الكلمة جاءت سبحان الله الجميل الذي يحب الجمال من ( جذر ) والجذر تفور وتهدر من عيون سمائه الينابيع السماوية وتنبثق فيه مياه المطر .

ففي آذار تغدق السماء بالحياة والحيوية على الأرض والتربة والصخر والحجر والشجر ، فتدب الروح في الجذور الناشفة المقددة، وتكتسي الأشجار والغابات والحدائق العارية بالخضرة والبهاء ، وفي أيامه تتحول الأغصان التي نحسبها ماتت كالحطب لمنظر عريها وجفافها ، وإذ بها تنتفض بأجمل ثوب يهبه الله المبدع للأرض ، فتزهو للإنسان بالزهر والورد والنباتات والأعشاب والخضرة ، والمشاهد التي تخلب الألباب .

ففي آذار أعظم الخيرات وأعظم الصبر والانتظار لنتائج الأمطار .

تتلو أعماله جنات وفاكهة وثمار ، ويمضي عنها الإنسان ويتبختر بينها ويرتحل في رحلاته ومباهجه وشمات هوائه وفسحاته إلى الربيع الذي أنجبه آذار .

يحيى الجذر وتنتشي الأبصار وتفرح قلوب الكبار والصغار ، وتغرد الأطيار ، وتتشبع السهول والوديان بالرعي فتأكل المواشي وتسعد في الصخور الحواشي .وتتمدد الجذور في التراب لمن يحسن تقديرها باحثة عن عائلتها المتجذرة الضائعة المختفية في باطن الأرض .

في آذار تنبع النباتات والخضرة والأزهار بكل لون وتشكل ينبوع الجمال في التلال والجبال .

وآذار ، هذه التسمية له هي الجذر في رأيي بأنها تمتع الأرض بانتعاش الجذور ، فتخرج من انطمار التراب للأبصار والطبيعة وروعة الجمال !

هو الجذر آذار أبو الخضرة والأزهار ، والكلمة ُ مشتقة من جذر فصارت « هَدَر » والشهر يهدر ويرتقع صوته ، ويهمر بسبب أصوات الرعد والبروق والعواصف ، وتنحدر هادرة فيه السيول والجداول المائية الصافية من أجل البشر والدواب لتدر الحليب وتصحب الأحباب للمتعة بعد خريف السنة فيظهر في خريف الانتقال كأنه الخراب! ليحضر آذار الجميل الهدار مصحوبا بالخير والرياح المحملة بالأمطار.

(الدستور)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :