facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"بيت شعر المفرق" يستأنف فعاليات اليوم الثاني من ملتقى النقد الأول


28-12-2021 03:15 PM

عمون - بحضور مدير بيت الشعر ومدير المركز الثقافي الملكي، استأنف بيت الشعر – المفرق وبالتعاون مع المركز الثقافي الملكي مساء أمس الاثنين في قاعة المؤتمرات بالمركز الثقافي الملكي فعاليات اليوم الثاني من ملتقى النقد الأول الذي يقيمه احتفاء باليوم العالمي للغة العربية، ويشارك به نقاد أكاديميون أردنيون.

جاءت الجلسة النقدية تحت عنوان الاتجاهات الفكرية والظواهر الفنية في الشعر الأردني المعاصر، حيث تحدث الدكتور عبد الرحيم مراشدة حول الاتجاهات الفكرية استلهام التراث في الشعر الأردني المعاصر.

وقال مراشدة إن الحديث عن الوجودية أو عن الصوفية يحتاج إلى ندوات وندوات، مبينا أن الوجودية منهجا هي وجودية إيمانية و وجودية إلحادية.

وأستعرض، أسماء عالمية في هذا المنحى منهم سارتر الفيلسوف والناقد والأديب الذي تعمق بأدبية الأدب، من ثم تطرق إلى الحلاج بصوفيته وتجلياته التي بقيت ولا تزال ظاهرة في هذا الباب الأدبي ولا زالت عرضة للدارسين والباحثين.

وقالت الدكتورة هدى جمال حول الوطن في الشعر الأردني المعاصر، متخذة أنموذجا على ذلك الشاعر حيدر محمود الذي اعتبر الوطن أماً وحبيبة ووجودا كاملا وكان يتعامل مع الوطن بكل حب وشفافية وعاطفة وكان يتغزل به بأسلوب شهي سهل ممتنع.

فيما تطرق الدكتور حسين العمري حول القضايا والهموم المجتمعية في الشعر الأردني المعاصر ، مبينا أنه ليس من السهل أن نحيط بهذا الكم من الشعر العربي الأردني ، فكل واحد من شعرائنا يحتاج للعديد من الأبحاث والرسائل الأدبية ، مشيرا إلى البعد الفلسطيني في القصيدة الأردنية التي عاشت مع كل مكونات المجتمع الأردني.

وأدار الجلسة باقتدار وثقة الدكتور الأديب زياد أبو لبن الذي مهد للمتحدثين بأبهى أسلوب ، وقد دار حوار شيق بعد انتهاء اعمال الجلسة النقدية ، شارك به شعراء ونقاد ومثقفون أثروا الجلسة بأفكارهم وثقافاتهم ، وقد كانت فضائية الشارقة في المكان وقام فريقها بعمل التغطية الإعلامية المتلفزة .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :