facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الاردنيات


عبدالله العتوم
10-01-2022 04:14 PM


((لعيون مشخص والبنات ..يا سامي باشا ما نطيع)).هذا مقطع من هتاف أطلقه الكركيون في عام 1910 .ضد الاستعمار العثماني لبلادنا ،ولم يقرأ المتقدمون إلى امتحان التعديلات الدستورية في برلماننا مضمون (الهية) ولماذا النخوة الثورية بعيون صبية _امرأة اردنية-اسمها مشخص فكان لهم مأرب، وأصبح ماربها الرئيسي الثورة تنتقل إلى ارجاء الاردن ،والمواطن يرى بعينيه أخبارها، فتنتقل إلى مملكة الحجاز إلى الشريف الحسين
بن علي ملك العرب ،ولم تنطفئ شعلة عيون مشخص فاعلنها من هناك ثورة وكأني به ينتصر لعيون مشخص الاردنية ،واكرامآ للامتين العربية والإسلامية، فكان قائد الثورة وزعيمها، وأمام المسلمين كهاشمي. مضمون كلمة الاردنيات كان محل استغراب واستهجان، وانا شخصيا-مع انني اقرا واكتب-لم افهم هذا الانتقاد ،ولماذا لف نقاشها معارك طاحنة ،ولماذا هذة الزوبعة.
هدأت الاحوال في بيت الأمة برلماننا لاكتشف ان الانتقاد كان (بالمفرق )إلى أن جرى التصويت (بالجملة)وباعداد كبيرة ،وكان التصويت اوفر حسنا وأكثر جمالا .
ننتقل من عيون مشخص إلى ارياف الوطن، إلى مواسم حصاد القمح وتكون المفاجأة ان بعض سنابل القمح تكتسي باللون الأسود، وينطلق السوأل لماذا هذة الظاهرة، وياتي الجواب لان الاردنية التي بذرت حبات القمح في الحقول كانت (مكحلة ونشمية ).
الاردنيون كانت نخونتهم(اخو خضرا..علياء ..لذة )ولا زال هذا التراث دارجا إلى اليوم .
ايكفي هذا لتفسير الاردنيات او للرد على معارضيها، والنقاش الذي رافقها لم يذهب سدى ،وكان لها صداها القريب البعيد في نفوس الذين شدوا ازرها، هولاءَ واولئك.
إحدى حجج الرافضين أن كلمة الاردنيات هي لتمرير صفقة (سيداو ) فيا ايها السادة الكرام لقد وافقنا على سيداو وصادقنا عليها منذ أمد ليس بالبعيد، واصبحت نافذة، وتلقينا شكرا من بعض منتسبي الامم المتحدة.
طويت الصفحة ..وبعد مدة سننتقل إلى محور آخر برغبة نوابنا وبألتاكيد فانهم سينقسمون حول الاشتراكية والرأسمالية إلى معسكرين يناقشون في أمرهما ،وقد يرافق النقاش بعض العصبية، بصوابية ذلك الاتجاه، إلى أن يقفل النقاش، لأنه طال ربما على غير ما يرتجي أصحابه بأمر رئيس مجلس النواب الاكرم.
هل نصل إلى الخاتمة، أين نحن من جرائم الشرف، وأين نحن من العنف الاسري، وأين نحن من حرمان المرأة الاردنية من إرث والدها الذي سيفوز به الأبناء الذكور،ومن مسائل التحرش في الساحات و الميادين وكواليس الدوائر والموسسات والوزارات والذي تتعرض له كله ..الاردنيات





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :